الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الوزراء يؤكد دعم الحكومة لقطاع المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية

اليوم:  21
الشهر:  أبريل
السنة:  2009
أكد رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور استعداد الحكومة تقديم الدعم اللازم لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية تجسيدا لتوجهات القيادة السياسية في هذا القطاع للمضي قدماً في تحقيق الأهداف المناط به، وتحقيق دوره في التنمية.
 وقال الدكتور مجور في كلمته لدى افتتاحه أعمال اللقاء السنوي الـ13 لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية المنعقد اليوم بصنعاء :" إن تنويع مصادر الدخل من خلال دخول قطاعات واعدة سيرفد موازنة الدولة بالإيرادات، ويساعد في النهوض بهذه القطاعات وتنمية المجتمعات المحلية، وسيرفع في الوقت ذاته من مستوى العاملين في تلك القطاعات ".
 وأكد رئيس الوزراء الأهمية الكبيرة لقطاع التعدين في خلق فرص عمل متنوعة، فضلاً عن تنمية مناطق تواجد التمعدنات كون تلك النشاطات تستمر فترات طويلة، وتتطلب بنى تحتية وخدمات مساعدة تسهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتساعد الحكومة لتنفيذ خططها وبرامجها التنموية، لافتاً إلى ضرورة الاستفادة من الإمكانيات المساهمة في تطوير مجالات العمل البحثي الاستكشافي، وتطوير الاقتصاد والتنمية، وإيجاد فرص العمل أمام الشباب من خلال تأكيد الحضور الفاعل للقطاعات الإنتاجية الواعدة، ومنها قطاع الثروات المعدنية بكافة أنواعها، والتي تزخر بها الأرض اليمنية الطيبة.
 وأضاف:" إن انعقاد اللقاء السنوي لاستعراض نشاطات الهيئة خلال العام الماضي في مجال عملها الفني البحثي والاستكشافي يعتبر عملاً مؤسسياً متميزاً وفرصة مواتية لتدارس وتبادل الأفكار وتقييم الأعمال التي تنفذها الهيئة وتحديد أولويات عملها للفترة القادمة بما يعزز من دورها في خدمة خطط الدولة في تنمية قطاع الثروات المعدنية وتطوير دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية".
 وقال:" لقد أسهمت المسوحات الجيولوجية والبحث عن الثروات المعدنية في اكتشاف الكثير مما تحتويه الأرض اليمنية من خيرات وتحديد استخداماتها وطرق استغلالها وساعدت في جذب الاستثمارات للعمل في مجال التعدين الذي يشكل أهم روافد التنمية في معظم بلدان العالم "، مشيرا إلى أنه تم وضع حجر الأساس خلال فبراير الماضي لمنشآت منجم الجبلي بمنطقة نهم بمحافظة صنعاء كونه أول المناجم في تاريخ التعدين الحديث في اليمن، وبعد جهود كبيرة بذلتها الأعمال الاستكشافية لهيئة المساحة الجيولوجية وأعمال التعاون الثنائي في المنطقة تعمل فيه شركة جبل صلب.
 وأكد رئيس الوزراء اهتمام الحكومة بالمشاريع الحيوية، ومنها مشروع صناعة الحجر الطبيعي الذي سبق عرضه على مجلس الوزراء بصيغته الأولية العام قبل الماضي 2007م، وسيتم مناقشة صيغته النهائية في المجلس قريباً كونه يمثل إحدى المشاريع التي تعزز جهود التنمية، فضلاً عن مناقشة مقترح إنشاء مجمعات صناعية لمناشير أحجار البناء خارج المدن، والذي سيبدأ في أربع محافظات كمرحلة أولى لتأكيد الاستفادة من المخلفات للأغراض الصناعية، وكذا الاستفادة من تدوير المياه والحفاظ على البيئة.
 وأعرب رئيس الوزراء عن أمله في أن يسهم قطاع المعادن في خدمة التنمية نظرا للطبيعة الجيولوجية التي تتمتع بها اليمن والتنوع الكبير في ثرواتها المعدنية، وعلى رأسها المواد الصناعية والإنشائية.
 وقال:" إن التنمية بالمطلق تحتاج إلى تضافر المجالس المحلية وأبناء المجتمع كونهم الجهة الأكثر استفادة من مثل تلك المشاريع وهم مطالبون قبل غيرهم بتعزيز العوامل المساعدة على سير عملها واستقرارها ومساندة الدولة في توظيف الإمكانات المتاحة للنهوض بالدور الحيوي لهذا القطاع في التنمية الاجتماعية والصناعية".
 وحمًل وزارة النفط والمعادن ممثلة بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية مهمة كبيرة ومتنوعة للدفع بهذا القطاع، وإجراء المزيد من الدراسات الجيولوجية للأرض، وتحديد ما تحتويه من ثروات وخيرات والعمل على استغلالها، مشددا على ضرورة أن يخرج هذا اللقاء بالفائدة، وأن يحقق هدفه لتطوير العمل بالهيئة وقطاع المعادن بشكل عام والاستفادة من الخبرات والآراء.
 وكان وزير النفط والمعادن أمير العيدروس ألقى كلمة أكد فيها على أهمية قطاع الثروات المعدنية، مشيراً إلى حرص الوزارة على تنمية هذا القطاع، وعلى وجه الخصوص تطوير عملية الاستفادة من الأحجار المتميزة والمتعددة المنتشرة في مختلف أرجاء الأرض اليمنية .. منوهاً بالموارد الكبيرة التي تحققها بعض الدول من تصديرها للأحجار.
 وأشار الوزير العيدروس إلى الرؤية الاستراتيجية لهيئة المساحة الجيولوجية في تطوير أعمالها ومهامها الاستكشافية والبحثية، مؤكداً دعم الحكومة والوزارة للهيئة وبرامجها وخططها الرامية إلى تحقيق الاستفادة من المعادن والأحجار ومواد البناء الأخرى، لافتاً إلى أن قطاع الثروات المعدنية يظل الخيار الاقتصادي الأفضل لتنمية الموارد غير النفطية وبصورة أكثر واستمرارية. 
 
 سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department