الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الحكومة تكشف عن أنشاء شركة مع موانئ دبي لتشغيل مينائي المنطقة الحرة والمعلا بالمناصفة

اليوم:  16
الشهر:  أبريل
السنة:  2009
كشف وزير النقل  خالد ابراهيم الوزير عن اتفاق جديد تم بموجبه أنشاء شركة تجارية بشراكة مناصفة مع موانئ دبي العالمية والحكومة اليمنية لتشغيل مينائي المنطقة الحرة والمعلا في محافظة عدن .
 وقال الوزير في رده على الاستفسارات المتعلقة بتوقيع عقد اتفاق مع مؤانئ دبي العالمية لتشغيل مينائي المنطقة الحرة والمعلا في محافظة عدن والاجراءات المتخذة بهذا الشان – قال أن ما تم يختلف عن الترتيبات السابقة التي كانت عبارة عن عقد امتياز وتم انشاء شركة تجارية وفقا لقانون الشركات وقانون المنطقة الحرة وبشراكة مناصفة مع موانئ دبي وللجانب الحكومي اليمني المشاركة في القرار والرآي بشكل متساوي وكذا مراقبة سير العمل بشكل متساوي.
 لافتا الى ان هذه الشراكة تضمن تقاسم كافة الارباح بالتساوي وان مينائي عدن ودبي اصبحا شركاء وليس نظراء او متنافسين وان مؤسسة موانئ خليج عدن تبقى هي المالكة للميناء وهذا يخدم مصلحة الدولة .
 وبين وزير النقل ان اجمالي عوائد الدولة يصل الى 500مليون دولار وهذه تمثل 50بالمئة من صافي الارباح بمعنى ان اجمالي ايرادات الدولة سوف تصل الى مليار و 400مليون دولار امريكي مقارنة بـ493مليون دولار امريكي فقط وفقا للاتفاقية السابقة .
 وبشأن ميناء المخا افاد وزير النقل ان الحكومة اولت مؤسسة موانئ البحر الاحمر اليمنية اهمية كبيرة لميناء المخا وتطويره ..مبينا انه تم الانتهاء من انجاز دراسة لتطوير ميناء المخا تنقسم الى مرحلتين الاولى انشاء رصيف جديد للبضائع المتنوعة بطول 200متر مع ساحة خرسانية وامتداد لحاجز الامواج , كما تم اكمال حجز وتسوير الجزء الاول من حرم ميناء المخا وان المؤسسة في هذا العام بصدد تسوير الجزء الثاني من حرم ميناء المخا وفقا لمتطلبات المخطط التطويري للميناء .
 لافتا الى انه جرى مؤخرا وبناء على توجيهات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية نزول رئيس الوزراء الى محافظة تعز وتم الاتفاق على اهمية توفير تمويل للمشروع، كما تم مخاطبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي للبحث عن تمويل بشكل عاجل للمرحلة الاولى من التطوير بكلفة تقديرية عشرة ملايين دولار امريكي .
 كما استمع المجلس الى ايضاحات اخرى مقدمة من وزير المالية بشان الضرائب في المنافذ الجمركية البرية على السيارات وحول الشراء بالامر المباشر لبعض صناديق النظافة في المحافظات من معدات واليات وكذا اعتماد مبالغ لمشاريع تنموية متعثرة في محافظة صنعاء .
 وقد عقب اعضاء المجلس على الردود الايضاحية المقدمة من ا لوزراء .. مؤكدين على اهمية التقيد بالقوانين النافذة والموازنات العامة التي يقرها المجلس والتوصيات التي يقرها ويوجهها الى الحكومة في تلك المسائل , مشيدين بالنجاحات التي تحققت في المجال التنموي .
 
 سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department