الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الأرحبي يؤكد أهمية التسريع بالخطوات العملية لانجاز مدينة الصالح الطبية

اليوم:  23
الشهر:  مايو
السنة:  2009

أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم اسماعيل الأرحبي على أهمية التسريع بانجاز الخطوات العملية لإنشاء مدينة الصالح الطبية كونها ستمثل صرحا طبيا سيسهم في رفع مستوى ونوعية الخدمات الطبية في اليمن. 
جاء ذلك خلال لقائه اليوم مستشار وزير المالية القطري أحمد المير، ونائب المدير التنفيذي لشركة الديار القطرية أحمد المزروعي. 
وفي اللقاء الذي حضره وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم راصع اطلع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية من نائب المدير التنفيذي لشركة الديار القطرية على التصور العملي الخاص بإنشاء مدينة الصالح الطبية. 
وأشار إلى ان المدينة ستقدم خدماتها وفق رؤية غير ربحية تتوائم والأهداف الإنسانية التي توخاها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية من خلال رعايته الشخصية لإقامة هذا الصرح الطبي الاستراتيجي الذي سيقدم خيارات غير مكلفة ستخفف والى حد كبير من ظاهرة التوجه المكثف للعلاج في الخارج، بتكاليفه الباهظة إلى جانب تقديم خدمات طبية خاصة ومميزة للقادرين على الدفع. 
وأوضح الارحبي ان إنشاء مدينة الصالح الطبية يأتي في اطار الترجمة العملية والجادة لتعهدات البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية المتعلقة بتحسين نوعية الخدمات الطبية في البلاد وتطوير القطاع الصحي. 
واستكملت شركة " الام .بي .بي .جي " الاستشارية الدولية المرحلة الأولي من الخطوات العملية المتعلقة بتنفيذ مشروع " مدينة الصالح الطبية بانجاز إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية والمخطط الهيكلي. 
وخصصت مساحة تقدر بـ " 537 " الف متر مربع لإنشاء مدينة الصالح الطبية في المنطقة الشرقية من العاصمة صنعاء فيما تصل الكلفة التقريبية لعملية الإنشاء إلى " 220-250 "مليون دولار تشمل طاقة استيعابية تصل إلى الف سرير وعيادات خارجية ومراكز تشخيصية، ومركزين للبحث والتطوير والدراسات والأبحاث، إلى جانب مرافق سكنية مكتملة الخدمات مخصصة للكادر الطبي للمدينة، ومركزا لتدريب المهندسين على صيانة مرافقات المدينة فيما تتضمن المرافق والملحقات الطبية والتشخيصية مختبرا طبيا حديثا ومركزا لتفتيت الحصى ومركزا للإسعاف. 
كما ستشمل منشآت ومرافق مدينة الصالح الطبية مراكز متخصصة لعلاج الإمراض المستعصية كأمراض القلب والسرطان وقسما خاصا بعلاج الإمراض النفسية والعصبية وأقسام متخصصة لعلاج الأطفال والنساء بما في ذلك خدمات التوليد إلى جانب مراكز متخصصة في أنواع الجراحات كجراحة العظام والعمود الفقري ومركزا لعلاج أمراض العيون وإجراء العمليات المعقدة باستخدام أشعة الليزر وكذا أقسام متخصصة في علاج أمراض الكلي ومركزا للعلاج بالمنظار وأقسام متخصصة في علاج أمراض الأنف والحنجرة والأسنان ومركزا خاصا للتغذية والإسعاف ومركزا لإدارة النفايات". 
وتشمل المرفقات الخارجية عيادات تخصصية وصيدليات ستقدم خدماتها لمرتادي المدينة الطبية على مدار الساعة إضافة إلى مرافق خدمية كالمطابخ ووحدات التعقيم. 
كما ستحوي مرفقات مدينة الصالح الطبية في سابقة هي الأولي من نوعها في تاريخ المنشآت الطبية في اليمن مهبطا خاصا للطائرات فيما سيتم تزويد المدينة بأحدث التجهيزات والتقنيات الطبية المتداولة في اكبر المدن الطبية في العالم. 
يذكر ان إحصائيات رسمية قدرت كلفة ما أنفقه اليمنيون للعلاج في الخارج في العام 2008م بما يزيد عن " 200" مليون دولار بدون احتساب تكاليف المرافقة الطبية.


سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department