الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مؤتمر تعز على مر العصور يختتم فعاليته برفع برقية تهنئة لفخامة الرئيس

اليوم:  30
الشهر:  مايو
السنة:  2009

رفع المشاركون في المؤتمر العلمي الأول - تعز عاصمة اليمن الثقافية على مر العصور-  برقية تهنئة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بمناسبة العيد الوطني الـ19 للجمهورية اليمنية 22 مايو.

عبروا فيها عن اعتزازهم وفخرهم أن يأتي اختتام المؤتمر متزامنا وهذه المناسبة الغالية على قلب كل يمني مخلص كونها شريان الحياة لليمنيين والمعنى المحوري والجوهري لحياتهم المعاصرة وامتدادها العميق إلى جذور التاريخ القديم.

وأكد المؤتمرون الذين يمثلون جامعات يمنية وعربية ودولية وباحثين في جوانب العلم المختلفة تمسكهم بالوحدة اليمنية واستعدادهم المطلق للدفاع عنها.. مشيرين إلى أن الوحدة ليست خيارا عاطفيا ولكنها حقيقة مرتبطة ارتباطا جذريا بالشخصية اليمنية التي لا تستقيم ولا تتوازن إلا بها.

معبرين عن الشكر والتقدير لفخامة الرئيس لدعمه الكبير للمؤتمر باعتباره أول مؤتمر علمي تعقده جامعة تعز لإخراج تاريخ المحافظة والتأسيس لموسوعة المدن اليمنية.
هذا وقد خرج المؤتمر الذي نظمته جامعة تعز بالتنسيق مع مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة على مدى ثلاثة أيام تحت شعار- نحو إخراج موسوعة المدن اليمنية – بعدد من التوصيات، أهمها تأكيد البحوث المقدمة في المؤتمر على أن اليمن وحدة واحده في حضارتها وتاريخها وجغرافيتها ونشاطها الإنساني.

وكذا التأكيد على ضرورة الاهتمام بالتاريخ اليمني وتعميق الوعي به بوصفه الذاكرة الجماعية للأمة وتجذير الانتماء والحفاظ على الهوية اليمنية والعربية والإسلامية والمحافظة على آثار مدينة تعز باعتبارها شواهد ماثلة على المراحل التاريخية التي مرت بها المدينة.

وأوصى المشاركون بأهمية تبني مشروع ضم مدينة تعز القديمة إلى قائمة التراث الإنساني وكذا تبني مشروع التنقيب في موقع مدينة الجند حول مسجد الجند.

كما أكد المؤتمرون على أهمية إعادة فتح ميناء المخا التاريخي وإبراز المقومات السياحية لتعز خاصة واليمن عامة والتسريع بإخراج موسوعة معارف المدن اليمنية وتصحيح بعض المصطلحات التاريخية ووضعها في حدودها الزمنية والجغرافية والتأكيد على أهمية الشراكة بين الجامعة والقطاع الخاص في إبراز المشهد الثقافي لتعز.

حضر اختتام المؤتمر رئيس جامعة تعز الدكتور محمد عبد الله الصوفي.

 

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department