الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الخارجية التركي يتعرف على المعالم التاريخية لصنعاء القديمة

اليوم:  21
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2012
تعرف وزير الخارجية التركي الدكتور احمد داوود أوغلوا والوفد المرافق له اليوم بمعية أمين العاصمة عبدالقادر علي هلال على الشواهد الحضارية والمعالم التاريخية التي تزخر بها" مدينة صنعاء القديمة " وما تتميز به من طابع معماري وآثاري فريد.

تعرف وزير الخارجية التركي الدكتور احمد داوود أوغلوا والوفد المرافق له اليوم بمعية أمين العاصمة عبدالقادر علي هلال على الشواهد الحضارية والمعالم التاريخية التي تزخر بها" مدينة صنعاء القديمة " وما تتميز به من طابع معماري وآثاري فريد.

حيث بدأ وزير الخارجية التركي زيارته التعريفية لمدينة صنعاء من البوابة التاريخية " باب اليمن "، مطلعا على المعالم التاريخية للبوابة الأثرية " باب اليمن"، عقب ذلك زار الجامع الكبير و سمسرة النحاس وعددا من أحياء وشوارع صنعاء القديمة والأسواق الشعبية.

واستمع الوزير أوغلوا والوفد المرافق من مدير عام مديرية صنعاء القديمة خالد الأكوع إلى شرح حول تاريخ صنعاء القديمة ومكونها الحضاري من المعالم والآثار و المباني وما تتميز به من نمط معماري نادر .

وقام وزير الخارجية التركي والوفد المرافق له بجولة راجلة في عدد من الأحياء التاريخية بمدينة صنعاء القديمة .. مطلعا على طبيعة الجهود التي بذلت للحفاظ على الطابع القديم والحضاري لشوارع المدينة ومنازلها والمشاريع الذي تعتزم أمانة العاصمة تنفيذها في الفترة المقبلة, والتي تعد شواهد تاريخية لحقب من تاريخ اليمن القديم. مبديا إعجابه بمستوي الاهتمام المبذول في الحفاظ على مثل هذه المكتنزات التاريخية و بالطابع المعماري الأصيل .

كما عبر الوزير أوغلوا عن إعجابه بالحرفية المتقنة في الصناعات التقليدية اليمنية والحرفية لمعدن الفضة المرصعة بجواهر العقيق اليماني الذائعة الصيت التي يتم صياغتها ونقشها في معمل صياغة الفضة بالسمسرة وتباع وتسوق في باقي الأسواق الشعبية الأخرى.

وخلال ذلك منح أمين العاصمة وزير الخارجية التركي درع" مدينة صنعاء القديمة " وأهداه تذكار عن الآثار الحميرية العريقة التي تزخر بها اليمن.

رافق وزير الخارجية التركي والوفد المرافق له مدير عام العلاقات العامة بديوان الأمانة فؤاد القدمي وعدد من المعنيين.


سبأ


وزير الخارجية التركي وأمين العاصمة يضعان اكليل من الزهور على النصب التذكاري التركي

 

وضع وزير الخارجية التركي الدكتور أحمد داوود أجلو ومعه أمين العاصمة عبد القادر علي هلال اليوم اكليل من الزهور على النصب التذكاري التركي للشهداء الاتراك.

وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للجمهورية اليمنية والسلام الوطني للجمهورية التركية وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الأتراك .

وأكد اوجلوا ان الشهداء الأتراك جاءوا إلى اليمن بداعي الدفاع عن أرض اليمن وإخوانهم اليمنيون وخلفوا ورائهم صداقات عميقة وموروثات ثقافية وفنية في كافة المجالات..مشيرا إلى مساهمة ودعم تركيا خلال الفترة الانتقالية في اليمن حيث تعهدت بتقديم 100 مليون دولار سيتم أنفاقها على مشاريع مشتركة .

كما أكد وزير الخارجية التركي حرص حكومة بلاده على المضي قدما في إنجاح الحوار الوطني في اليمن.. مشيراً إلى أنه التقى عدداً من الاطراف الذين أظهروا أرادة قوية في هذا الاتجاه .

وقال " نحن سنقوم بما يترتب علينا في هذا المسألة من أي فئة كانت ومن أي منطقة او مذهب كان فاليمنيون كلهم أخوة لنا ومن هذا المنطلق نحن جاهزون لتطبيق واجب الأخوة " .

من جانبه أكد أمين العاصمة هلال أن زيارة وزير الخارجية التركي والوفد المرافق له لها معاني ودلالات كبيرة خاصة وأن تركيا تعتبر في مقدمة الدول الإسلامية نهوضاً وحضارة..وقال " لا شك إن الأتراك أبو إلا أن يأتوا إلى اليمن في مثل هذه الظروف ليؤكدوا أن اليمن مستقر ويمضى ويتقدم للأمام, ومن أجل تمتين العلاقات اليمنية التركية في شتى المجالات ".

وأشار إلى أن قدوم أكثر من 150 من رجال الأعمال الأتراك يدل على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين وكذا موقع اليمن الاستراتيجي الهام..لافتا إلى أن هناك مؤشرات جيدة لتعزيز التعاون بين العاصمة صنعاء والمدن التركية للاستفادة من خبرة وتجربة الاشقاء الأتراك في تطوير وتحسين المدن اليمنية.

حضر وضع اكليل الزهور سفير تركيا بصنعاء فضلي تشورمان وقائد الشرطة العسكرية العميد الركن علي محمد المرادي ومدير أمن الأمانة العميد عمر عبدالكريم وعدد من الشخصيات الاجتماعية.


سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department