الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الوزراء يحضر الحفل الخطابي والفني بمناسبة العيد الـ45 للاستقلال

اليوم:  3
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2012
حضر رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوة اليوم بقاعة فلسطين بمحافظة عدن الحفل الخطابي والفني البهيج الذي نظمه مكتب وزارة الثقافة بالمحافظة بمناسبة العيد الخامس والاربعين للاستقلال الوطني المجيد 30 نوفمبر.

وفي الحفل القى الاخ رئيس الوزراء كلمة هنأ في مستهلها جميع ابناء الشعب اليمني العظيم بالذكرى السنوية الخامسة والاربعين لعيد الاستقلال الوطني المجيد الذي انتصرت فيه ارادة الشعب وتحرر من ربقة الاستعمار والاحتلال عام 1967م . منوها بالدور الكبير للرواد من المناضلين على امتداد الوطن اليمني في تحقيق هذا الانتصار.

وأشار الى ان حضوره هذه المناسبة والفعالية الاحتفائية بمحافظة عدن يجتر معه وفي نفسه ذكريات النضال الوطني لتحقيق الاستقلال .. مستعرضا محطات من حياته في مدينة عدن اثناء الشباب وظروف اعتقاله ونفيه الى الخارج لمناهضته للاحتلال.. وقال:" مدينة عدن لها مكانة خاصة في نفسي ففيها ولدت وولد أبي من قبلي فيها، وتحت ثراها يرقد أبي وجدي ، فهذه المدينة فيها ترعرعت وتعلمت وعشت فيها اجمل ايام النضال، وفيها اعتقلت ومنها نفيت وكل أهلها أهلي، ولي ذكريات فيها اعتز بها ".

وأضاف " كما أشعر بالفخر والاعتزاز اني اثناء احتلال عدن ساهمت في عرض قضية الجنوب المحتل في الامم المتحدة، وكنت يومها اقول الجنوب اليمني المحتل وليس الجنوب العربي ".

ولفت الاخ باسندوة الى ان عدن كانت زهرة المدائن في المنطقة كلها، واصابها للاسف الذبول، لكن سيذهب هذا الخريف ويعود ربيعها وتزهر عدن من جديد .. مؤكدا انه آن الاوان لمدينة عدن ان تستعيد بريقها فقد عانت هذه المدينة كثيرا.. وقال" عدن هذه المدينة الجميلة احتضنت كل ابناء اليمن من الشمال والجنوب ومن خارج اليمن وبالذات من ابناء الكومنولث، فالكل كان يذهب لعدن اما للتجارة او للتطبيب وغير ذلك، وأدركنا كم كان الاحتكاك بحضارات العالم شيء ضروري".

وأكد ان عدن كانت وستعود افضل مدينة في المنطقة كلها اذا ما اوليناها الاهتمام والرعاية اللائقة بها وبمكانتها وموقع مينائها الفريد .. مشيرا الى المكانة التي كان يحتلها ميناء عدن كثالث ميناء في العالم ، واهمية العمل الجاد لاستعادة هذا الميناء لمكانته الحيوية والاستراتيجية باعتبار ذلك مدخل لازدهار وتطور اليمن.

وأضاف " عدن ستكون على موعد ونهضة كبيرة ان شاء الله في القريب العاجل، وسنولي الاهتمام الاكبر لهذه المدينة التي تمتلك كل مقومات الازدهار وستظل قلب اليمن النابض ".

ولفت بهذا الخصوص الى التفاوض الجاري بين هيئة الاستثمار واحدى الشركات الخليجية الدولية لإقامة مشروع مدينة جسور الخير والذي يعتبر من اكبر المشاريع الاستراتيجية التي من شانها احداث نقلة نوعية في واقع المدينة وأهلها.

وتطرق رئيس الوزراء في سياق كلمته الى الافاق المستقبلية لليمن الجديد والدور المعول على الحوار الوطني في حل كافة قضايا الوطن.. وقال" انصح الجميع بحكم تجربتي وقد بلغت هذا السن ان نحتكم الى العقل وان تسود الحكمة والبصيرة، وان تكون مصلحة اليمن مقدمة على ما سواها من المصالح الذاتية والحزبية والمناطقية والشطرية".

وأشار الى مؤتمر الحوار الوطني الشامل المرتقب .. وقال " هناك مؤتمر حوار وطني سيطرح فيه كل شيء دون سقف محدد ولا خطوط حمراء، فلماذا لا يحضر الجميع ويشارك فيه ويطرحون مواقفهم ورؤاهم ووجهات نظرهم".

وأضاف" من يتشبثون بمواقفهم المتشنجة سيضرون بالوطن ويجرونه الى الهاوية، فنحن لا نريد ان يكون احد مغلوب واخر منتصر، بل نريد ان نكون جميعا منتصرين وان ينتصر الوطن".

ولفت الاخ باسندوة الى ما اعلن مؤخرا عن اجتماع مرتقب لوزراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي مع المعارضة الجنوبية في الخارج والداخل باتجاه دعم الحوار الوطني والدفع بكافة الاطراف للمشاركة في المؤتمر.. وقال " علينا ان نستمع لنصائح من يحبون اليمن ويحرصون على امنها واستقرارها".. مضيفا " بهذه المناسبة السعيدة التي نجتمع فيها يجب ان ننسى خلافاتنا وان نتسامح مع بعضنا ونضع مصلحة اليمن فوق كافة المصالح".

وأعرب الاخ رئيس الوزراء في ختام كلمته عن ثقته بان مستقبل اليمن واعد رغم كل الظروف الصعبة التي تعتمل حاليا، ما يتطلب تضافر جهود كافة ابنائها للخروج من هذه الظروف.

وسلم الاخ رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة ومعه وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر احمد خلال الحفل لمحافظ عدن، وسام الشجاعة الممنوح بموجب قرار رئيس الجمهورية تقديرا لدور قيادة محافظة عدن العاصمة الاقتصادية والتجارية والسلطة المحلية ومختلف شرائح المجتمع في دعم وإسناد عملية التصدي لعناصر تنظيم القاعدة وما يسمى بأنصار الشريعة والإسهام الى جانب اخوانهم من ابناء محافظة ابين في معركة السيوف الذهبية.

من جانبه رحب محافظ عدن المهندس وحيد علي رشيد بالحضور واشار الى ان عدن التي كانت مطمع الاستعمار تواكب اليوم مرحلة البناء والانجاز .. مضيفا انه وبتكاتف ابنائها استقرت اوضاعها وتأمنت خدماتها بصورة مقبولة تدفع لبذل المزيد .

وثمن محافظ عدن توجيهات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء واهتمام اعضاء الحكومة في تخفيف معاناة مواطني عدن جراء الانقطاعات الكهربائية من خلال رفد المحافظة بالطاقة الاسعافية 60 ميجاوات والتخفيف من ازمة المياه بعد تركيب مولدات إسعافيه قدرها 3 ميجاوات ومشروع حفر ابار جديدة .. وقال ان هذه التوجيهات اثمرت ايضا عن دعم مطار عدن الدولي بمولدات كهربائية اخرى ومؤخرا تمت المناقصات للبدء بمشاريع الكهرباء بتكلفة 6 مليارات ريال ولم تعد مشكلة نازحي ابين عقبة امام التعليم .. لافتا الى ان مكتب التربية والتعليم استعاد 76 مدرسة من اصل 80 كان يقطنها النازحون الذين غادروها طواعية .

ولفت محافظ عدن الى انه سيتم تزويد مستشفى الجمهورية بمختبر مناظير حديث بموجب توجيهات رئيس الجمهورية وان قطاع الصحة سيشهد مشاريع ترميم وانشاء مرافق صحية لتحسين الوضع الصحي .. مضيفا انه جرى قبل ايام تدشين العمل بالدفعة الاولى من اليات النظافة والتي وصل منها 24 سيارة نقل مخلفات بتكلفة 205 مليون ريال من اصل 47 سيارة .

واشار رشيد الى انه يجري حاليا التحضير للمؤتمر المحلي الاول للنظافة المزمع عقده منتصف الشهر الجري والذي يهدف الى جعل النظافة قضية الجميع .. منوها بان مقترح الموازنة العامة للعام القادم 2013م تضمن عدد من مشاريع البنى التحتية والخدمية في مختلف المجالات .

وأكد محافظ عدن اهمية ايلاء المحافظة مزيدا من الاهتمام خاصة في جوانب العناية بميناء عدن ليستعيد وضعه الطبيعي كميناء دولي في منطقة استراتيجية ومنح مجال الطاقة عناية استثنائية سواء في التوليد او الشبكة التحويلية والايفاء بالالتزامات فيما يتعلق بتزويد عدن بمائتي ميجاوات للعام 2013م وتأمين خدمات المياه وحفر وانشاء مشاريع استراتيجية بديلة لضمان استمرار وصولها للمواطنين وتحسين خدماتها خاصة مع تجاوز العجز اليومي 40 الف متر مكعب بالاضافة الى صيانة شبكة المجاري بصورة عاجلة وتنفيذ مشاريع جديدة في هذا المجال واستمرار دعم النظافة في المحافظة حتى تستقر الاوضاع .

ونوه رشيد الى ان نوفمبر لم يحمل ذكرى الاستقلال فحسب ولكنه حمل ذكرى توقيع اتفاقية الوحدة في العام 1989م وكذا مرور عام على المبادرة الخليجية وما اعقبها من تحولات توجت بانتخابات توافقية لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي في 21 فبراير 2012م .. مؤكدا ان الواجب الوطني يحتم علينا اليوم تغليب مصلحة الوطن والعمل على انجاح مؤتمر الحوار الوطني لبحث كل المشكلات والخروج برؤية موحدة لحلها وتجنب اضاعة الوقت في مماحكات تضر بالوطني وتهدد امنه واستقراره.

بعد ذلك بدأت فقرات الحفل الفني بوصلات من روائع الاعمال الوطنية قدمتها فرقة الانشاد الوطنية، تلتها اغنية يابلادي من كلمات مختار مقطري والحان رامي نبيه وغناء هدى بكار ثم اغنية ياطير ياذا المعلي كلمات محمد سعد عبدالله وغناء ايهاب خليل واغنية كل ما اشوفك كلمات علي حميد والحان وغناء انور مبارك وذلك بمرافقة الفرقة الموسيقية التابعة لمكتب الثقافة بعدن بقيادة المايسترو جميل باشماخ.

وتخلل الحفل عروض لفرقة الاكروبات والعرس العدني قدمته الفرقة الوطنية للفنون الشعبية .

وكان الاخ رئيس الوزراء وصل في وقت سابق الى محافظة عدن حيث كان في استقباله محافظ عدن وحيد على رشيد وامين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبدالكريم شائف، والمسؤولين في قيادة السلطة المحلية والتنفيذية والقيادات العسكرية والامنية في المحافظة.‬

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department