الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجلس النواب يشيد بالحملة الوطنية للنظافة ويستعرض اتفاقية قرض إنشاء مزرعة الرياح

اليوم:  11
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2012
أشاد مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي بالدعوة إلى الحملة الوطنية للنظافة.

ودعا المجلس كافة جماهير الشعب إلى التفاعل الإيجابي مع هذه الحملة والقيام بنظافة أمانة العاصمة وكافة عواصم ومدن الجمهورية باعتبار النظافة من الإيمان وقيمة حضارية والشعب اليمني شعب الإيمان والحكمة والحضارة والأكثر حباً للنظافة ليس في منازلهم فحسب بل وفي كل أماكن تواجد الإنسان اليمني.

وأشار مجلس النواب إلى أهمية جعل النظافة مهمة يومية ودائمة في كل الحارات والشوارع والأماكن العامة والخاصة والعمل على مساعدة عمال النظافة في أداء مهامهم وواجباتهم العملية والإنسانية ليس في أمانة العاصمة بل وفي عموم محافظات ومدن الجمهورية وفي مقدمة ذلك نظافة القلوب والعقول من أجل بناء مستقبل أفضل لكل مواطن يمني.

كما استعرض المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الخدمات والتنمية والنفط حول اتفاقية قرض مشروع إنشاء مزرعة للرياح بقدرة (60ميجا وات) في المخا المبرمة بين حكومة بلادنا والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 18 مليون دينار كويتي أي ما يعادل مبلغ 65 مليون دولار أمريكي وذلك بعد إدراجها في جدول أعمال المجلس لهذه الفترة.

ويهدف المشروع إلى دعم توليد الطاقة الكهربائية لتلبية جزء من الطلب المتزايد على القدرة والطاقة الكهربائية دون استخدام الوقود الأحفوري وذلك عن طريق إنشاء مزرعة للرياح بقدرة (60) ميجاوات في منطقة المخا وربطها بشبكة النقل الكهربائي.

وأشارت اللجنة في تقريرها إلى أن المشروع يتكون من توليد وتركيب تربينات هوائية على التوتر المنخفض إجمالي قدرتها حوالي ( 60ميجا وات ) ومحولات كهربائية من التوتر المنخفض إلى التوتر (33/ك . ف) وتوريد تركيب محولين كهربائيين على التوتر ( 33/132ك،ف ـ 132ك،ف) بسعة حوالي (80 م .ف.أ)، لكل منهما بالإضافة إلى توريد وتركيب القواطع الكهربائية وقضبان الربط وأجهزة ومعدات القياس والتحكم والحماية على التوترين (33ك.ف)و (132ك.ف) وإنشاء خط هوائي على التوتر(132ك.ف) وبطول حوالي (2,6كيلو متر) لربط مزرعة الرياح بمحطة تحويل المخا الملحقة بمحطة توليد المخا البخارية المرتبطة بالشبكة الكهربائية في البلاد ويشمل العنصر كافة الأعمال المدنية والكهربائية اللازمة لأعمال الربط.

وسيناقش المجلس المشروع في جلسة قادمة بمشيئة الله تعالى.

إلى ذلك أدرج المجلس في جدول أعماله تقرير لجنة الخدمات حول عقود وشراء الطاقة الكهربائية ومديونية المؤسسة العامة للكهرباء لدى الغير.

من جهة أخرى واصل المجلس استعراضه لتقرير اللجنة المكلفة بدراسة الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة للعام المالي 2009م.

علي صعيد آخر رحب رئيس مجلس النواب بممثلي البنك الدولي الذين حضروا جانباً من جلسة المجلس، متمنياً لهم بموفور الصحة والسعادة والإقامة الطيبة في اليمن وتنفيذ مهماتهم العملية بالشكل الإيجابي.

وأكد أن مجلس النواب قدم وسيقدم لممثلي البنك الدولي التسهيلات الممكنة لإنجاح مهامهم، داعياً إلى الاستفادة من التجربة البرلمانية اليمنية التي تتطور يوماً عن آخر.

هذا وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه وسيواصل عقد جلساته غدٍ الأربعاء بمشيئة الله تعالى.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department