الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اللجنة العليا للحفاظ على زبيد ناقشت التقارير الأخيرة عن وضع المدينة

اليوم:  4
الشهر:  مايو
السنة:  2013
ناقشت اللجنة العليا للحفاظ على مدينة زبيد التاريخية في اجتماعها اليوم برئاسة وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل ووزير المياه والبيئة عبد السلام رزاز ومحافظ الحديدة أكرم عطية عددا من المواضيع المتعلقة بالحفاظ على ما تبقى من معالم اثرية وتاريخية في مدينة زبيد.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة لإعداد موازنة تقديرية لمنع البناء العشوائي بالمدنية ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء رقم 9-43-44-45-46 اضافة الى تشكيل لجنة اخرى برئاسة محافظ الحديدة تقوم بالزيارة والمتابعة المستمرة للمدينة وازالة التشوهات والاختلالات في اسواق ومعالم ومساجد المدنية .

واطلع الاجتماع على ما تم تنفيذه من المشاريع المدرجة في مهام اللجنة والخاصة بالحفاظ على مدينة زبيد.

وناقشت اللجنة التقارير الأخيرة عن وضع المدينة وكيفية ايجاد قرارات عاجلة تسهم في ابقاء المدنية ضمن قائمة التراث العالمي واهمية التنسيق مع المجموعة العربية لتشكيل وحدة صف عربي تسعى للحفاظ على المدينة قبل موعد التصويت في العشرين من شهر يونيو القادم.

وفي الاجتماع الذي حضره أمين عام المنظمة الوطنية لليونيسكو الدكتور احمد المعمري أكد وزير الثقافة على الدور الذي تمثله زبيد في المجال التراثي العالمي من خلال اختيارها ضمن مدن التراث العالمي والدور الذي يجب أن يقوم به المجتمع المدني بشكل عام للحافظ على بقاء مدينة زبيد ضمن هذه القائمة.

وشدد عوبل على ضرورة تنفيذ المشاريع المعتمدة في مدينة زبيد ضمن مشاريع الحافظ على المدينة وعلى جميع الجهات التقيد والالتزام بتنفيذ البرامج المحددة عليها بهدف انجاح خطة الحفاظ على هذه المدينة التاريخية.

وطالب الوزير عوبل بضرورة إزالة كافة التشوهات والمخالفات بالمدينة بهدف الحافظ على مظهرها التراثي الإنسانية وتوعية الناس بأهمية إزالة تلك المخالفات حتى تظل المدينة على طابعها التاريخي والتراثي.

من جهته اكد وزير المياه والبيئة عبد السلام رزاز التزام الوزارة بتوصيل شبكات المياه ومواجهة التوسع ضمن البرنامج التنفيذي والتحرك السريع لإنقاذ مدينة زبيد والتزام كل جهة بتنفيذ ما عليها من واجبات واسهامات فعلية لإبقاء المدنية بطابعها التراثي .

فيما أكد محافظ الحديدة على ضرورة تكاتف الجهود للإبقاء على مدينة زبيد في قائمة مدن التراث العالمي باعتبار زبيد مدينة العلم والعلماء ويعم خيرها على أرجاء الوطن بأكمله.

وأشار عطية إلى ان التوجه الجاد والصادق للتعامل مع المشكلات التي تحدث في المدينة ودون تأخير سيسهم في الحفاظ على هذه المدينة من خلال إقناع أبناءها بالأهمية التي تكتسبها مدينة زبيد من بين مدن الجمهورية.

وكان مسئولي الجهات ذات العلاقة قد قدموا التقارير الخاصة بما تم تنفيذه من مشاريع في مدينة زبيد ،وتم مناقشة المشاكل التي تعيق تنفيذ تلك المشاريع والحلول الخاصة باستكمال تلك المشاريع التي تخدم مدينة زبيد وأبناءها.

حضر الاجتماع وكيل محافظة الحديدة هاشم العزعزي ومدير امن المحافظة العميد محمد المقالح.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department