الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وقع الطبعة الثانية من المعجم اليمني..المؤرخ والشاعر مطهر الارياني ـلـ"سبأ": المعجم في طبعته الثانية ضم أكثر من ثلاثة الاف مفردة يمنية خاصة خلت منها المعاجم العربية

اليوم:  18
الشهر:  يونيو
السنة:  2013
تترسخ المشاركات المجتمعية كأحد المصادر المعتبرة التي تغذي مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وتوفر له المعطيات الميدانية متصلة بهموم وتطلعات وأولويات الناس المباشرة، حيث تفيد المعطيات عن وجود أكثر من 880 مشاركة مجتمعية على طاولة الحوار الوطني الشامل.

واللافت هو الحرص الذي يبديه المواطنون على التفاعل مع مجريات مؤتمر الحوار، والإرادة والتصميم على إيصال وجهة نظرهم إلى المؤتمر، عبر الوسائل التي حددتها الأمانة العامة للحوار الوطني الشامل، حيث حرص العديد من المواطنين عللي إيصال مشاركاتهم بشكل مباشر، متغلبين بهذا التصميم وهذه الإرادة على التردد الذي ينشأ عادة من اعتقاد الناس بأن مشاركتهم قد لا ينظر إليها، وهو جزء من تركة عدم الثقة التي سادت العلاقة بين الناس والجهات الرسمية.

في هذا التقرير نتتبع مسار ومحتوى نماذج من المشاركات المجتمعية، التي عبرت عن الشعور بالمسئولية الوطنية تجاه حدث مفصلي بحجم مؤتمر الحوار، ونستوضح من خلال المسئولين في أمانة الحوار الوطني الشامل، حول أساليب وآليات التعامل مع هذه المشاركات المجتمعية.

المشاركة المجتمعية شعور عام بالمسئولية الوطنية:لم يصغ المواطن صالح القابلي لهواجس الشك بعدم وجود جدية في إيصال ودارسة رؤيته حول تنوع الثروة وكيفية استغلالها.

فقد اتخذ قراره وبادر إلى تقديم مشاركته في السابع والعشرين من شهر مارس 2013م، والتي تضمنت رؤيته عن كيفية استغلال التنوع في الثروات الطبيعية للبلاد: المعدنية والزراعية والسمكية والسياحية، واستثمار الموقع الجغرافي لليمن من خلال إقامة الأسواق الحرة.
واقترح القابلي في مشاركته مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى استغلال موارد البلاد الاقتصادية، والمتمثلة في إجراء دراسة جدوى شاملة لكل الثروات الموجودة وتحديد أماكنها وحجمها الاحتياطي وكيفية استغلالها بالإضافة إلى دراسة الأسواق العالمية لتسهيل تسويق المنتجات التي ستأتي من استغلال هذه الثروات.

المواطن عبد السلام قطران، قدم مشاركة حدد فيها ما اعتقد أنها أولويات ملحمة، وفي المقدمة منها: تطوير وتحديث التعليم، انطلاقاً من أن اليمن يعاني من تدني مستوى التعليم ومن ارتفاع في نسبة الأمية تصل إلى 62% بحسب إحصائية 2012م.

قطران الذي يعمل في مجال التربية والتعليم منذ سنوات، اقترح صياغة إستراتيجية يتحقق من خلالها التغيير والتطوير التعليمي والتربوي كمنظومة قادرة على مواكبة التطورات الخارجية والدولية الحديثة، في المجالات المعرفية وتقنيات المعلومات والتكنولوجيا المتقدمة في التعليم بالإضافة إلى تأهيل العاملين في قطاع التربية والتعليم معرفياً ومهنياً وتكنولوجياً.

وتطرق قطران في مشاركته المقدمة لمجموعة العمل المنبثقة عن فريق التنمية المستدامة إلى عدد من السلبيات وأوجه القصور الموجود في قطاع التربية والتعليم، ومنها العمل بأسلوب التخطيط التقليدي، الذي يفتقد إلى عناصر التخطيط الهادفة إلى حل المشاكل الأساسية للمستهدفين في العلمية التربوية بالإضافة إلى الاستخدام الخاطئ لتكنولوجيا المعلومات.

المواطنان أبو بكر عمر، ومحمد بن محمد، أثارا في مشاركتهما المقدمة فريق التنمية المستدامة، في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، قضية المواصفات والمقاييس والمعايير والمعايير الفنية المرتبطة بضبط الجودة، انطلاقا من تقديرهما بأن هذه القضية من الأولويات الملحة بالنظر إلى صلته بصحة وسلامة المواطن، نظراً لصلة المواصفات القياسية في تحقيق هدف التداول الآمن للأغذية والأدوية.

وقد طالبا في مشاركتهما بتفعيل دور الرقابة على الشركات والصناعات وضبط المخالفين والمهربين للسلع منتهية الصلاحية وتحديث لوائح المواصفات والمقاييس وضبط الجودة وعدم السماح بدخول السلع والمنتجات الفاسدة التي تضر بصحة وسلامة المواطنين.

881 مشاركة مجتمعية على طاولة الحوار:رئيسة وحدة المشاركة المجتمعية بالأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، الدكتورة أمل عبد القادر، أكدت وصول(881) مشاركة مجتمعية عبر الإيميلات ومواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التقارير الواردة من الخطوط الساخنة بالإضافة الى الاستلام المباشر لبعض المشاركات من المواطنين أنفسهم، حيث يتم إحالة هذه المشاركات إلى فرق العمل في المؤتمر والمجموعات المنبثقة عنها، لتكون محل الدراسة والنقاش ضمن القضايا المطروحة على جدول أعمال فرق العمل.

وأوضحت رئيسة وحدة المشاركة المجتمعية أن هذه المشاركات تنوعت بين دراسات بحثية وتوصيات ورؤى ومقترحات مجتمعية بالإضافة إلى مخرجات الندوات وورش العمل والملتقيات الحوارية.

وقالت إن القضايا والانتقادات والتظلمات جاءت استخلاصاً لرؤى (12402) مواطناً، تم تصنيفها بحسب محتواها في استمارات رسمية قبل تسليمها إلى فرق العمل، ولدينا قاعدة بيانات تتضمن كل المشاركات المجتمعية.

منسقة البحث والتحليل بوحدة المشاركة المجتمعية بالأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني، منى الفقيه، أكدت حرص الوحدة على تسليم المشاركات المجتمعية بنفس محتواها دون التعديل والتغيير في وجهة النظر الواردة أياً كانت، شريطة أن لا تحتوي على إساءات كالسب والشتم وكيل الاتهامات.

ولفتت الفقيه إلى وجود استمارات في الموقع الإليكتروني للحوار الوطني، كنموذج يحدد ويبين كيفية عمل وإعداد المشاركات بطريقة منظمة يسهل دراستها وتحليلها.

لكنها أعربت عن أسفها لأن العديد من المشاركات لا تتقيد بالتعليمات المحددة في الاستمارات، فتكون معظم المشاركات غير منظمة الأفكار والأهداف والخلاصة.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department