الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

عدد من فرق عمل مؤتمر الحوار الوطني تواصل استكمال مناقشة تقاريرها النهائية

اليوم:  23
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2013
واصلت عدد من فرق عمل مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم اعمالها لاستكمال مناقشة تقاريرها النهائية .

ففي الحكم الرشيد واصل الفريق ، اليوم اعماله، برئاسة النائب الثاني لرئيس الفريق الدكتور محمد السعدي لمناقشة القضايا الفنية المتعلقة لمسودة التقرير الختامي للفريق.

وأثرى أعضاء الفريق مسودة التقرير الختامي بالعديد من الملاحظات والتعديلات الفنية، مشددين على ضرورة رفع مسودة التقرير النهائي بعد استيعاب ماتم طرحه من ملاحظات واجراءات فنية.

وأقر الفريق تشكيل لجنة مكونة من مقرر الفريق و أربعة من أعضائه لاستيعاب الملاحظات والتعديلات الفنية على مسودة التقرير النهائي.

إلى ذلك توافق فريق أسس بناء الجيش والأمن في اجتماعه اليوم برئاسة اللواء يحيى الشامي على 19 مادة دستورية سيشملها التقرير النهائي للفريق الذي سيتم رفعه للجلسة العامة الثانية .
كما أقر 50 مادة قانونية ، تم إحالة اربع منها إلى لجنة التوفيق للنظر حولها ومن ثم اعادتها للفريق .

وشملت تلك المواد الدستورية والقانونية مختلف القوات العسكرية والامنية والاجهزة الاستخباراتية، والمبعدين والمقصيين قسرا واوضاع المؤسسة الاقتصادية والمجلس الاعلى للجيش وأوضاع منتسبي القوات المسلحة الامنية المعيشية والصحية واستقلالية الجيش والاتجار بالأسلحة وتجريم تجنيد الاطفال وتوسيع وتمكين مشاركة المرأة والبحث العلمي .

كما شملت اصلاح المؤسسات العدلية والامنية وتجريم تمرد منتسبي القوات المسلحة والامن والاستخبارات واعتصامهم وتحديث المناهج واعادة ترتيب اوضاع الخدمات الطبية ، بالإضافة إلى رعاية لأبناء واسر الشهداء والجرحى ومعاقي الحروب ،فضلا عن الاوضاع المتعلقة بمهام واختصاصات الاستخبارات العسكرية وحرس الحدود ومراكز الشرطة واعادة تنظيم مصلحة السجون ، والدفاع المدني والمتقاعدين .. وغيرها من المواد الدستورية والقانونية.

وتضمن التقرير العديد من المعالجات الآنية والتوصيات بناء على حصيلة النزول الميداني وجلسات الاستماع وما تم استخلاصه من الدراسات والحلول والمعالجات بما يسهم في بناء جيش وطني قائم على أسس وطنية ومهنية.

فيما واصلت اللجنة المصغرة بفريق العدالة الانتقالية في اجتماعها اليوم برئاسة نائب رئيس الفريق الدكتورة طيبة بركات مناقشة تقرير الفريق فيما يخص محور العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية.

ويضم المحور ثلاث مجموعات تضم الصراعات السياسية وقضايا وحقوق المخفيين قسراً وقضايا انتهاكات حقوق الإنسان التي تندرج في إطارها قضيتين رئيسيتين هما الانتهاكات التي حصلت في العام2011م والانتهاكات الحاصلة في جنوب الوطن منذ بدء الحراك الجنوبي في عام 2007م.

اما فريق بناء الدولة أقر في اجتماعه اليوم ان تبدأ اللجنة المصغرة اعماله يوم غد الثلاثاء لاعداد التقرير النهائي .

واستكمل الفريق مناقشة الورقة المقدمة من عضو الفريق خالد عبدالواحد حول المرحلة التأسيسية لما بعد مؤتمر الحوار الوطني الشامل .. وأقر تشكيل لجنة خاصة بوضع مقترحات و رؤى و تصورات للمرحلة التأسيسية .

وأرجاء الفريق مناقشة موضوع الكوتا الخاصة بالمرأة في السلطة التنفيذية والقضائية ليوم غد الثلاثاء .

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department