الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجلس ادارة صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة بحضرموت والمهرة يطلع على اجراءات تنفيذ المحاضر الموقعة مع وزارة المالية

اليوم:  12
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2013
اطلع مجلس إدارة صندوق اعادة إعمار المناطق المتضررة جراء كارثة الأمطار والسيول في محافظتي حضرموت والمهرة, في اجتماعه اليوم بصنعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوة رئيس مجلس ادارة الصندوق، على الاجراءات اللازمة لتنفيذ المحاضر الموقعة بين وزارة المالية والادارة التنفيذية للصندوق والسلطة المحلية.

واستعرض المجلس التقرير الخاص بذلك بناء على تكليف مجلس الادارة في اجتماعه السابق لوزير المالية بالجلوس مع محافظي حضرموت والمهرة والادارة التنفيذية لصندوق اعادة الاعمار لاستعراض خطة وموازنة العام القادم، وحل اية اشكالات تعترض سرعة تنفيذ المشاريع وصرف التعويضات وفقا للمحضر المتفق عليه.

واعتمد المجلس النتائج التي تم التوصل اليها بهذا الخصوص، حيث اوضح المحضر ان اجمالي المبالغ التي تم التعزيز بها مؤخرا بلغت 3 مليار و943 مليون و288 الف و611 ريال، منها مليار و831 مليون و951 الف ريال للمشاريع و2 مليار و831 مليون و951 الف للتعويضات.. مشيرا الى الحصر النهائي والبيانات المقدمة من السلطة المحلية وصندوق الاعمار بموجب المحاضر الموقعة مع السلطتين المحليتين بمحافظتي حضرموت والمهرة ووزارة المالية وصندوق الاعمار اجمالي مبلغ وقدره 22 مليار و702 مليون و932 الف ريال للتعويضات والمشاريع موزعة على المحافظتين.

وأكد التقرير انه سيتم حاليا التعزيز بمبلغ مليار ريال الى حساب صندوق الاعمار للمحافظتين.

ففيما يخص المشاريع لمحافظة المهرة أوضح التقرير انه سيتم حاليا التعزيز لمشروع تصفية الوديان ومجاري السيول ومشاريع المعايين والتي هي من المشاريع قيد التنفيذ بمبلغ وقدره مليون و625 الف ريال على ان يتم سرعة انزال جميع المشاريع في مناقصة عامة في مدة اقصاها نهاية شهر ديسمبر القادم والبدء في تنفيذها بعد الارساء وعند نفاذ المخصصات يتم الرفع بالاعمال المنفذة ومستخلصاتها قيد الصرف ليتم التعزيز بها من وزارة المالية في اطار المبالغ المعتمدة والمخصصة لكل مشروع ورد بالمحضر.

وفيما يتعلق بالتعويضات لمحافظة المهرة أكد التقرير على سرعة انزال تعويضات المساكن البديلة (الاكواخ) ضمن مناقصة عامة في مدة اقصاها نهاية شهر ديسمبر القادم في اطار المبالغ المعتمدة والمخصصة لهذا الغرض وبحسب التكلفة المعتمدة من وزارة الاشغال العامة والبدء في تنفيذ الاعمال وعند نفاذ المخصصات التي سبق التعزيز بها بمبلغ 309 مليون ريال يتم الرفع بالاعمال المنفذة المنجزة ومستخلصاتها قيد الصرف ليتم التعزيز بها من وزارة المالية.

وأقر المحضر التعزيز حاليا ببقية التعويضات لمحافظة المهرة باجمالي مبلغ 183 مليون و904 الف ريال، وبهذا تعتبر جميع التعويضات لمحافظة المهرة منتهية باستثناء تعويضات المساكن البديلة فقط.

وبشان محافظة حضرموت أكد التقرير على انزال جميع المشاريع المتضمنة بالمحضر في مناقصة عامة في نهاية ديسمبر القادم وفي حدود التكلفة المحددة والبدء في اعمال التنفيذ وعند نفاذ المخصصات التي سبق التعزيز بها باسم كل مشروع بمبلغ اجمالي وقدره مليار و721 مليون 424 الف ريال يتم الرفع بالاعمال المنفذة والمنجزة ومستخلصاتها قيد الصرف ليتم التعزيز بها من وزارة المالية وفي اطار المبالغ المعتمدة والمخصصة للمشاريع الواردة ضمن المحضر.

وأفاد التقرير فيما يخص التعويضات لمحافظة حضرموت ان تصرف التعويضات التي سيتم التعزيز بها حاليا وبمبلغ 814 مليون و447 الف ريال وعلى ضوء التوزيع لبنود التعويضات المحددة من صندوق الاعمار والمتضمنة في حصر التعويضات النهائية الواردة في المحضر.

وأكد التقرير على الادارة التنفيذية للصندوق ضرورة الاخذ بجميع الملاحظات والتوصيات الواردة بتقارير اللجان المكلفة من وزارة المالية والتي تم ابلاغهم بها اولا باول وكذا المحاضر الموقعة بين الادارة التنفيذية للصندوق ووزارة المالية.

وشدد الاجتماع على الادارة التنفيذية لصندوق الاعمار سرعة مخاطبة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لتعيين محاسب قانوني لمراجعة الحسابات للاعوام 2011- 2012 – 2013م وتقديم تقريره عن هذه السنوات مع الحسابات الختامية لمجلس الادارة للاطلاع عليها واقرارها بالتزامن مع استمرار الصندوق في صرف المبالغ التي سوف يتم تعزيز وزارة المالية بها حاليا والمحددة بمليار ريال، وبحيث لا يتم المطالبة لاي مبالغ لاحقة الا بعد تصفية واخلاء جميع العهد المقيدة على الصندوق والمشروطة بتقارير المحاسب القانوني والحسابات الختامية عن الاعوام السابقة 2009م وحتى 2013م المقرة من مجلس الادارة.

وأكد الاخ رئيس الوزراء خلال الاجتماع على اهمية بناء الاحواش للبيوت الجاهزة التي سيتم تسليمها للمتضررين بمديرية تريم وتصريف مياه الامطار من الاحواش وبناء الساتر على السطوح، وبما يتفق مع البيئة المحيطة السائدة في وادي حضرموت.

واطلع المجلس على تقرير الادارة التنفيذية حول نشاط صندوق اعادة اعمار محافظتي حضرموت والمهرة للفترة من مارس 2009م حتى يونيو 2013م، والذي اوضح ان الصندوق صرف خلال هذه الفترة 29 مليار و486 مليون و383 الف ريال.. مؤكدا انه من خلال هذه المصروفات استطاع الصندوق انجاز التعويضات لما يقارب 20 الف متضرر مانسبته 76 بالمائة في مجال التعويضات، اضافة الى انجاز 226 مشروع بنسبة (95 بالمائة) من المشاريع المتوفر لها تمويل في تصفية وتهذيب مخانق الأودية والبنى التحتية لمشاريع مدينة الشيخ خليفة والضمر والسواقي وتأهيل المعايين ومشاريع مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية وإعادة تأهيل المشاريع المتضررة من كارثة الامطار والسيول عام 2008م بمحافظتي حضرموت والمهرة.

وأوضح التقرير انه تم صرف التعويضات لترميم أكــثر مــن (5249) منزل بالمحافظتين تأوي حوالي (48 ألف ) فرد، وبنسبة أنجاز 94 بالمائة، وإعادة بناء حوالي (2000) مسكن تأوي أكثر من (20 ألف) فرد بنسبة إنجاز 88 بالمائة، وكذا تعويض أكثر مــن ( 7548 حالة ) في القطاع الزراعي والثروة الحيوانية ، الثروة النحلية، وتعويض اكثر من (2276 صياد)، اضافة الى تعويض (71 أسره) من أهالي المتوفين، وتعويض أكثر من 1400 متضرر في مكون النخيل و توزيع (60000 فسيله) لهم مكاثرة بالأنسجة ضمن المرحلة الأولى من المشروع لتوريد وتوزيع (250 ألف فسيله ).

وأشار التقرير فيما يتعلق بالمشاريع التي نفذها الصندوق الى انه انجز 103 مشروع في مجال تصفية الوديان من أشجار السيسبان وفتح مخانق الأودية لأكثر من (50 كم ) وتأهيل الضمر والسواقي بالإضافة إلى (14 مشروع) قيد التنفيذ، وانجاز 33 مشروع في مجال البنية التحتية، و 34 مشروع من مشاريع مدينة الشيخ خليفة بن زايد، وكذا تسوية وتجهيز حوالي مليون متر مربع في 11 موقع لبناء 782 مسكن من قبل الهلال الاحمر الإماراتي من أصل (1000)، فضلا عن تنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية ( كهرباء – مياه – صرف صحي – طرق ) في عدد من المواقع.. موضحا ان هناك 29 مشروع قيد التنفيذ بنسب انجاز تتراوح بين 30 إلى 80 بالمائة، و140 مشروع جاهزة للتنفيذ وقد تم إنزال بعضها هذا العام.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department