الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

لجنة شئون الأحزاب تستعد لإنشاء قاعدة بيانات للأحزاب والتنظيمات السياسية في اليمن

اليوم:  2
الشهر:  فبراير
السنة:  2014
تستعد لجنة شئون الأحزاب لإنشاء قاعدة بيانات تتضمن المعلومات الخاصة بالأحزاب المسجلة وربط تلك الأحزاب بها مستقبلاً

وأوضح وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى رئيس لجنة شئون الأحزاب والتنظيمات السياسية الدكتور رشاد احمد الرصاص لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن قاعدة البيانات ستشمل البرنامج السياسي والنظام الداخلي المقران من قبل الحزب وفقاً لآخر تعديل والهيكل التنظيمي للحزب وأسماء قيادات الحزب العليا وقياداته على مستوى الفروع والمقر الرئيسي للحزب ومقاره الفرعية متضمنة عناوينها وأرقام تلفوناتها وأسماء وألقاب ومهن وتواريخ ميلاد أعضاء الحزب على مستوى كل محافظة.

وأشار إلى أن قاعدة البيانات ستتضمن اللائحة المالية للحزب وكذا المؤتمرات التي عقدها الحزب محدداً بالسنوات وفترات انعقادها ونتائج تلك المؤتمرات وشعار الحزب والرمز الانتخابي وأنشطة الحزب ونبذة مختصرة عن الحزب .

وقال الوزير الرصاص"إن إنشاء قاعدة البيانات يأتي في إطار العلانية والشفافية التي تقوم عليها التعددية الحزبية حيث اشترطت الفقرة (ثامناً) من المادة (8) من القانون لتأسيس الحزب أو الاستمرار في ممارسة نشاطه (علانية مبادئ وأهداف ووسائل الحزب أو التنظيم السياسي وتشكيلاته وقياداته ".. لافتاً إلى أن القانون أكد في الفقرة (هـ) من المادة (14) على ضرورة النشر لشهادة إيداع طلب تأسيس الحزب وأسمه ومقاره وأسماء وألقاب ومهن وتواريخ ميلاد الأعضاء والأعضاء المؤسسين الموقعين على طلب التأسيس في أحدى الصحف اليومية لمدة أسبوع.

وأضاف " إن وجود قاعدة البيانات يترتب عليها آثار ايجابية أهمها الالتزام بصريح نصوص القانون وإيجاد نوع من الرقابة المجتمعية على أنشطة الأحزاب من قبل أعضاء الحزب والمواطنين ومنظمات المجتمع المدني والدارسين المتخصصين والدفع بالأحزاب للتميز والحد من المماثلة في البرامج والرؤى وخلق روح الإبداع ومنع الازدواجية الحزبية باعتبار ذلك جريمة وفقاً للمادة (37) من قانون الأحزاب.

وأهاب وزير الدولة لشئون مجلس النواب والشورى بالأحزاب البدء من الآن بأتمتة المعلومات والبيانات والوثائق الخاصة بها وموافاة اللجنة بنسخة الكترونية منها لاستكمال قاعدة البيانات.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department