الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

عشرة عروض مسرحية احتفاء بيوم المسرح العالمي

اليوم:  30
الشهر:  مارس
السنة:  2014
دشنت نائب وزير الثقافة هدى أبلان، مساء اليوم ، على خشبة المركز الثقافي بصنعاء ، عروض مهرجان اليوم العالمي للمسرح (27 مارس) ، الذي ينظمه قطاع المسرح والفنون الشعبية بوزارة الثقافة لمدة أسبوع ،ويشمل نحو عشرة عروض مسرحية بمشاركة نخبة من النجوم . وأكدت نائب وزير الثقافة ، في حفل التدشين ، أهمية المسرح باعتباره اشراقة حضارية للإنسانية جمعاء و واحد من أهم الفنون البشرية بتجلياتها الحضارية الممتدة منذ الاف السنين . وقالت: يمثل المسرح خبز الشعوب وهاجس تحولاتها و رونق ازدهارها ومدرسة النقد والبناء.
 
 وأشارت إلى ما صار يتميز به المسرح اليمني وخصوصيته الراهنة ، منوهة بالمشاكل التي تحاول تثبيط قواه ، إلا أنه يحقق حضورا في محاولة لا تتوقف لإثبات دوره المتوقع في معالجة ظواهر المجتمع السلبية الدخيلة و الاسهام في تحقيق تطلعات الناس في الأمن والعدل والمساواة والمواطنة المتساوية في ترجمة لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل .
 
 وأوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان وكيل الوزارة لقطاع المسرح والفنون الشعبية خالد ناصر ، ما يمثله الاحتفال باليوم العالمي للمسرح والمكانة التي يمثلها المسرح في حياة الشعوب كصانع وعي و زارع وجدان و مساهم مؤثر في بلورة الروح الإنسانية الصافية .
 
 وأشار إلى سعي المسرحيين في اليمن إلى إحداث نهضة في واقعهم الفني رغم المعوقات والمشاكل اللامحدودة، وقال:هذا المهرجان يمثل محاولة من أجل تحريك مسيرة المسرح اليمني و تطوير واقعه وتعزيز اسهامه في خدمة المجتمع والوطن وخصوصاً في هذه المرحلة التي تكون الفنون في مقدمة احتياجات الشعوب .
 
 مدير عام المسرح بالوزارة الفنان محمد الاضرعي تناول واقع المسرح والمسرحيين في اليمن وأهمية الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في محاولة لتعزيز حضور هذه الفن العريق والكبير ، مشيرا إلى ما يحتاجه المسرح اليمني بما فيها نص مسرحي يساهم في إعادة ترميم الذاكرة الوطنية .
 
 واستهل برنامج المهرجان بعرض مسرحية "مرزوق في دور إرهابي " للكاتب والفنان والمخرج الدكتور عمر عبد الله صالح بمصاحبة الفرقة الوطنية للفنون الشعبية.
 
 ويشتمل برنامج عروض المهرجان التي ستتواصل بواقع مسرحية كل يوم على: مسرحية " الطفل " للكاتب فوزي الميلادي والمخرج هايل الصلوي ومسرحية "ضبع الميدان" للكاتب مرخو لدبريخت والمخرجة نرجس عباد ومسرحية " مكافأة نهاية خدمة" للكاتب منير طلال والمخرج عبد العزيز الحرازي ومسرحية " المصير الغامض" للكاتب والمخرج آدم سيف ومسرحية "الملك هو الملك" للكاتب سعد الله ونوس والمخرج محمد الرخم ومسرحية " الحافلة " للكاتب والمخرج يحيى سهيل ومسرحية " العشاق يموتون كل يوم " للكاتب محمد الشرفي والمخرجة إنصاف علوي ومسرحية " إرهاب بم دوت كوم " للكاتب أمين أبو حيدر والمخرج صالح الصالح ومسرحية "حكاية امل" للكاتب عادل العامري والمخرج نبهان الشامي ومسرحية " بكاش والكاس " للكاتب والمخرج يونا يافعي و" السنافر" للكاتب المخرج عبد العالم الحاج .
 
 سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department