الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الأشغال يطلع المانحين على واقع قطاع الطرق في اليمن وآفاق تطوره واحتياجاته

اليوم:  12
الشهر:  أبريل
السنة:  2014
قدم وزير الاشغال العامة والطرق المهندس عمر الكرشمي، على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن أمس عرضاً عن قطاع الطرق في اليمن واحتياجاته المستقبلية .

وتناول وزير الاشغال في العرص واقع قطاع الطرق في اليمن وخصوصا شبكة الطرق الاسفلتية والتي يبلغ طولها 17 الف كيلومتر، مشيراً إلى ان هذه الشبكة لم تعد قادرة على استيعاب الحد الادنى من الحركة المروية ولذلك قررت الحكومة اليمنية وبناءً على الدراسات وبالتشاور مع الشركاء في التنمية البدء بالتهيئة والإعداد لتنفيذ الطريق الدولي السريع الذي يربط مدينة عدن الاستراتيجية مروراً بالعاصمة صنعاء ووصولاً إلى محافظة صعدة .

واوضح المهندس الكرشمي ان التكلفة التقديرية لهذا المشروع تصل إلى 3.5 مليار دولار بطول 710 كيلومتر .. مبينا أن المشروع يمر بعدد من المحافظات الاستراتيجية التي يقطنها نحو 10 ملايين نسمة .

ولفت وزير الاشغال إلى أن هذا الطريق الدولي سيسهل حركة المرور ويرفع من مستوى السلامة المرورية ويقلل من زمن الرحلات بما يزيد عن 60%، فضلا عن دوره في تقليل الحوادث المرورية سيما وأن هذه الحوادث تؤدي بحياة أكثر من 2700 شخص سنوياً وفقا للاحصائيات الأخيرة.

وأكد المهندس الكرشمي أن حكومة الوفاق الوطني انتهت من الاجراءات الادارية والاعداد الفني لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع هذا الطريق والتي تشمل ربط مدينتي عدن وتعز بطول 145 كيلو مترا وبتكلفة اجمالية تبلغ 624 مليون دولار منها 400 مليون دولار تمويل من الصندوق السعودي للتنمية و 144 مليون دولار من البنك الدولي و 80 مليون دولار مساهمة الحكومة اليمنية.. مشيرا إلى أن المفاوضات تتواصل حاليا مع الاصدقاء في كوريا الجنوبية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتمويل المرحلة الثانية من هذا المشروع.

وعبر وزير الاشغال عن أمله في ان يحرص المانحون على دراسة الخطط والرؤية الاستراتيجية لهذا المشروع بغية توفير التمويلات الضرورية للمراحل التالية من المشروع والتي يصل طولها إلى 533 كيلومتر وتكلفتها الاجمالية التقديرية 2.6 مليار دولار.

كما قدم وزير الاشغال العامة عرضاً مصوراً حول التحديات التي يواجهها قطاع الطرق الريفية في اليمن.

وقال المهندس الكرشمي: " تتطلع التجمعات الريفية في اكثر من 140 الف تجمع سكاني إلى كسر العزلة التي تعاني منها عبر مواصلة دعم برنامج الطرق الريفية ذو المردود الاقتصادي والاجتماعي الملموس".. موضحاً ان اليمن أنجز 2200 كيلومترا من أصل 5500 كيلو مترا، جرى الاتفاق عليها خلال المرحلة الأولى من مشروع الطرق الريفية.

ودعا المانحين الى تمويل الاجزاء المتبقية من المشروع والتي تصل إلى نحو 3300 كيلومترا وتقدر تكلفتها بـ 850 مليون دولار، مؤكداً ان تنفيذ هذه المشاريع من شانها توفير فرص عمل لمئات الآلاف من الايدي العاملة وتعزيز قطاع المقاولات الذي يشهد ركوداً في الوقت الراهن جراء الاحداث التي شهدها اليمن خلال السنوات الثلاث الماضية.

وفي ختام الجلسة أشاد المشاركون من شركاء اليمن في التنمية بالعرض الذي قدمه وزير الاشغال العامة وأبدوا حرصهم على إعطاء الأولوية لدعم قطاع الطرق في اليمن، مشيرين إلى أن الخبراء في مؤسساتهم سيقومون بدراسة ماتضمنه العرض من مقترحات بغية التجاوب السريع مع الاحتياجات ذات الصلة.

وشارك في الجلسة عبداللطيف يوسف الحمد المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وسليمان بن جسار الحربش المدير التنفيذي لصندوق الاوبك للتنمية الدولية (اوفيد) والمهندس يوسف البسام نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية وانجر اندرسون نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبيراميا سيديبي نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية بالإضافة إلى المدير التنفيذي للبنك الدولي ميرزا حسن والمدير القطري للبنك الدولي المسؤول عن مصر واليمن وجيبوتي هارتفيج شافر ومدير مكتب البنك الدولي في اليمن وائل زكوت.

وحضر الجلسة من الجانب اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ووزير المالية صخر الوجيه ورئيس مصلحة الجمارك محمد زمام و وكلاء ورؤساء المكاتب الفنية في وزارتي التخطيط والمالية والقائم بأعمال سفارة اليمن بواشنطن عادل علي السنيني .

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department