الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مسؤول اممي : وفاة 8 آلاف امرأة يمنية "سنويا" لاسباب متعلقة بالحمل

اليوم:  18
الشهر:  مايو
السنة:  2014
كشف ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان في اليمن السيدة لينا . ك. كريستانسين ، عن وفاة أكثر من ثمانية آلاف امرأة في اليمن كل عام نتيجة أسباب تتعلق بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالحمل والولادة ، الامر الذي جعل معدل وفيات الأمهات في اليمن من أعلى المعدلات في العالم.

واكدت في كلمتها اليوم في الاحتفال باليوم العالمي للقابلات الذي نظمته الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بصنعاء بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان ، إن الآلاف من الأطفال حديثي الولادة في اليمن لا ينجون من الأسبوع الأول من الحياة لعدم الحصول على خدمات الصحة الإنجابية ورعاية القبالة الماهرة، مشيرة الى أن البيانات الحديثة التي تضمنها تقرير حالة القبالة في العالم تؤكد ان اليمن من بين 73 بلداً التي تستأثر بأكثر من 95 في المائة من حالات الوفيات بين الأمهات والمواليد والأطفال.

واضافت ان : الصندوق عمل مع جمعية القابلات الوطنية في جمع و معالجة و إعادة تأهيل حالات النواسير الولادية لأكثر من 50 مريضة ككلت بالنجاح في العام الماضي فقط. بالإضافة الى تقديم دعما للاستثمار للقابلات الغير موظفات لمساعدتهن إنشاء عيادات خاصة بهن ليتمكنن من تقديم الخدمات الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة في مجتمعاتهن المحلية حيث تم إنشاء 60 عيادة للقابلات. مؤكدة اهمية إقرار البرلمان لقانون الأمومة الآمنة والذي من شأنه ان يعمل ايجابيا على تحسين الحالة الصحية للأمهات والأطفال والحد من وفيات النساء والأطفال في اليمن.

من جانبها قالت رئيسة جمعية القابلات سعاد قاسم ان الجمعية يتبذل جهود كبيرة لتطوير وتحسين أوضاع القابلات بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان والمانحين وبوجه خاص مع صندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتي كان من ثمارها تدريب أكثر من 6 آلاف قابلة .. مؤكدة الحاجة الملحة والطلب المتزايد على القابلات لما لها من ادوار في خفض وفيات الامهات في اليمن.

وكانت قد القيت كلمات من قبل عميد المعهد العالي للعلوم الصحية الدكتور طه يحيى المحبشي رئيس جامعة آزال الدكتور خالد غيلان اشارت إلى الأهمية التي تمثلها مهن القبالة في تحسين صحة النساء والأطفال من خلال تعزيز دور القابلات في الريف والحضر وفي المرافق الصحية وغيرها.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department