الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

نتائج استبيان.. اليمنيون متفائلون بالدستور الجديد ويتطلعون للانتخابات العامة

اليوم:  18
الشهر:  أغسطس
السنة:  2014
عبر عدد من اليمنيين عن تفاؤلهم بالدستور الجديد الذي يجري وضعه حالياً على ضوء نتائج مؤتمر الحوار الوطني. ورأى الكثير من اليمنيين بنسبة % 63 في استبيان أجرته ساحة شباب اليمن التابعة للقسم العربي بإضاعة هولندا العالمية (هنا صوتك) حصلت (الثورة) على نسخة منه بأن الدستور الجديد كفيل بإعادة الاستقرار لليمن.. فيما % 19 من المشاركين في الاستبيان رأوا غير ذلك وذكرت نسبة مشابهة من المشاركين بأنهم لا يعلمون إن كان الدستور الجديد كفيل بإعادة الاستقرار إلى اليمن أم لا.
 وأوضح الاستبيان بأن الفئة العمرية من 25 عاماً فما فوق هي الأكثر تفاءلاً حيث أجابت نسبة % 74 من المنتمين لهذه الفئة العمرية بأن الدستور الجديد سيعيد الاستقرار لليمن وهو ما يؤكد بأن نسبة التفاؤل والإيجابية تتناقص بتناقص السن فالأحدث سناً أكثر تشاؤماً من الأكبر.
 وبحسب الاستبيان فإن أكثر من نصف المستجوبين اعتبروا أن اللجنة الحالية لصياغة الدستور مؤهلة لوضع الدستور الذي يتطلع إليه الشعب اليمني.. فيما % 28 من المشاركين يعتقدون أن اللجنة ليست مؤهلة لإنجاز هذه المهمة.
 كما بلغت نسبة الذين أجابوا بأنهم لا يدرون % 18 الأمر الذي يشير إلى انقسام كبير وتباين في مواقف هذه العينة وهو انقسام يعكس ما يدور في الواقع اليمني وموقفه من مسألة الدستور.
 وأكد % 78 من المشاركين في الاستبيان على ضرورة إجراء انتخابات برلمانية عقب إجازة الدستور مباشرة فيما % 13 من المشاركين لا يرون ضرورة لمثل هذه الانتخابات.
 كما أكدت نسبة كبيرة من المشاركين في الاستبيان بلغت 92% على ضرورة أن يكون للشعب دور في تحديد محتوى الدستور الجديد في الوقت الذي اختارت فيه شريحة صغيرة بلغت % 6 من المشاركين عدم الموافقة على هذه الفرضية ورأت أن يترك الأمر للجنة المختصة دون مشاركة مباشرة من الشعب.
 وكان قد شارك في الاستبيان 480 شخصاً % 91 منهم من الذكور و% 9 إناث وتوزع المشاركون بين صنعاء بنسبة % 46 تليها تعز بنسبة % 16 ثم عدن % 8 والحديدة 6 % والمكلا 3 %.
 
 سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department