الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن وتونس توقعان على مذكرة تفاهم في مجال الطاقة

اليوم:  22
الشهر:  أغسطس
السنة:  2014
التقى نائب رئيس الوزراء وزير الكهرباء المهندس عبدالله محسن الأكوع اليوم بالعاصمة التونسية وزير الصناعة والطاقة والمناجم التونسي كمال بالناصر...

جرى خلال اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة وذلك انطلاقاً من رغبة البلدين الشقيقين تعزيز علاقات التعاون وتأكيداً من وزارة الكهرباء والطاقة في اليمن ووزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية في الاستفادة من خبرات وقدرات الجانبين بما يخدم مصلحة البلدين.
تضمنت مذكرة التفاهم التعاون وتبادل الخبرات في مصادر الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وتشجيع تأسيس شركات مشتركة لخدمة الطاقة والتدريب والتأهيل والصيانة والتصنيع ومدخلات الشبكات والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص في البلدين الشقيقين للاستثمار المشترك في هذا المجال.
كما تضمنت مذكرة التفاهم إنشاء لجنة فنية يمنية تونسية مشتركة تقوم بالتنسيق والمتابعة لتنفيذ ما جاء في مذكرة التفاهم والعمل على إزالة الصعوبات التي تعيق التنفيذ والبحث عن فرص جديدة للتعاون المشترك، وكذا التعاون المشترك بين البلدين من خلال الاستفادة من القدرات التصنيعية للجانب التونسي في إقامة مشاريع مشتركة للمحولات والعدادات الرقمية ومعدات الطاقة الجديدة و المتجددة وترشيد استخدامها.
وكان نائب رئيس الوزراء وزير الكهرباء والوفد المرافق له قد قام بزيارة بعض المنشآت الحكومية التونسية لصناعة الأجهزة المتعلقة بالشبكة الكهربائية كالسخانات الشمسية وكذلك العدادات الذكية .. مستمعا إلى شرح من القائمين على تلك المنشآت عن مستوى الرغبة في تطوير هذه الصناعات.. معبرا عن إعجابه الشديد بمستوى رقي ودقة الصناعة التونسية في مجالات الكهرباء.
وتأتي زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الكهرباء إلى الجمهورية التونسية بناءا على الدعوة التي تلقاها من الحكومة التونسية في إطار التعاون بين اليمن والحكومة التونسية والحكومة الألمانية عبر مؤسسة " جي آي زد " وذلك لبدء التدشين الفعلي لاستخدام الطاقة المتجددة خصوصا في تسخين المياه بالمنازل لما لذلك من أثر إيجابي على مختلف الأصعدة من توفير لاستخدام الطاقة الكهربائية، ومساعدة المواطنين في التخفيف من كلفة الفاتورة المنزلية التي تشكل السخانات الكهربائية واستهلاكها عبئاً كبيراً على فاتورة كل مواطن.
كما تأتي زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الكهرباء لتعزيز التعاون بخصوص استخدام الطاقة المتجددة وكذا استخدام المضخات الشمسية لتقديم العون للمزارعين للتغلب على كلفة العقود الكبيرة التي لم تعد مشكلة يمنية فقط وإنما مشكلة عالمية .. حيث إن كثير من دول العالم بدأت تتجه بشكل كبير لاستخدام الطاقة المتجددة بالذات الطاقة الشمسية والرياح.
حضر اللقاء وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب والقائم بأعمال سفارة اليمن بتونس مقبل صالح مهدي و مدير عام كهرباء الريف المهندس عبدالله هاجر ونائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء لشئون التوزيع المهندس حارث العمري.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department