الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

ابناء اقليم الجند يؤكدون أهمية مواجهة تحديات بناء الدولة الاتحادية

اليوم:  25
الشهر:  أغسطس
السنة:  2014
ناقش محافظ محافظة تعز شوقي أحمد هائل ومحافظ محافظة إب يحيى الإرياني خلال مشاركتهما اليوم في فعاليات مجلس المدينة التاسع الذي نظمه المعهد الديمقراطي الوطني وتموله مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط MEPI، فرص وتحديات بناء الدولة الاتحادية.

وضم مجلس المدينة مشاركة فاعلة لمختلف الشرائح الاجتماعية بإقليم الجند , حيث أكدوا على أهمية مواجهة تحديات بناء الدولة الاتحادية باعتبارها احد أهم مخرجات الحوار الوطني الشامل والذي يمثل المخرج الوحيد للوطن من أزمته الراهنه وكذا الفرص والتحديات المتعلقة بشكل الدولة الاتحادية المقترح تطبيقها في اليمن وكذلك عملية القيد والتسجيل الالكتروني للناخبين.

وتحدث في المجلس محافظي تعز واب عن الفرص الماثلة أمام الأقاليم في ظل شكل الدولة الاتحادية , وكذا المميزات والتجانس بين أبناء إقليم الجند , وأكدا أن إقليم الجند وبما يتمتع به من تعداد سكاني كبير إلا أن هذا العنصر سيتم استغلاله بشكل علمي ليكون ميزة ومورد للإقليم وليس عبئا عليه.

وأكدا أن سكان إقليم الجند لا يؤمنون بالمذهبية والمناطقية والسلالية مما يعني الاستقرار الكامل للإقليم الذي يسعى إلى تعزيز الهوية الثقافية لابناءه في حبهم للمدنية واحترام النظام والقانون وتطوير معارفهم ومهاراتهم العلمية والعملية .

واستعرض رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء القاضي محمد الحكيمي نظام القيد والتسجيل الالكتروني للناخبين والذي يجري تنفيذه , والفرق بين السجل الالكتروني والسجل اليدوي وأهميته من حيث ارتباطه بالسجل المدني .

فيما أشار وكيل وزارة الإدارة المحلية أمين المقطري إلى أن الاتفاق على شكل الدولة الاتحادية جاء بعد نقاش مستفيض في مؤتمر الحوار الوطني والذي يكفل التنوع في الهويات الوطنية , وجعل المجتمعات المحلية تدير شئونها بعيدا عن وصاية المركز , وبحيث يتمتع كل إقليم بحكومة وسلطة تشريعية وقضائية مستقلة وموارد مالية خاصة في ظل دولة الوحدة .

كما ذكر تطرق خبير التنمية عبد الغني الارياني والباحث عبدالسلام المحجري إلى النظام السياسي والاقتصادي واهم عناصر نجاح السياسة الاقتصادية في النظم الاتحادية وكذا الخدمات الأمنية في هذا النظام .

وقد أثريت جميع المواضيع بالنقاش والأسئلة والحوارات المفيدة.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department