الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الجنيد يُكرّم وزارة التعليم العالي نظير أدائها في تنفيذ المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية

اليوم:  28
الشهر:  يونيو
السنة:  2021
كرّم نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية محمود الجنيد اليوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب والوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة نظير أدائها خلال المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية 2019-2020م. وفي التكريم أشار الجنيد إلى أن وزارة التعليم العالي من أكثر الوزارات تفاعلاً واستجابة واستيعاباً لموجهات الرؤية الوطنية ومسارات التخطيط التنموي والاستراتيجي والأداء المؤسسي.

ونوه بدور الوحد التنفيذية للرؤية الوطنية بوزارة التعليم العالي في إنجاز المهام المنوطة بها خلال المرحلة الأولى من الرؤية .. حاثاً على استمرار الأداء والاهتمام بالتخطيط التشاركي الذي يعتمد على مشاركة الجهات ذات العلاقة في وضع المكونات والأهداف المرحلية والمبادرات وتحديد المشروعات للمرحلة الثانية من الرؤية 2021 -2025م.

وأشار الجنيد إلى أن التخطيط التشاركي يقوم أساساً على التحليل والتخطيط التشاركي الذي يحد من ازدواجية المشاريع وتداخل المهام والاختصاصات والخطط العشوائية ويوحد الجهود والرؤى وربطها في الأهداف الوطنية.

ولفت إلى أن التخطيط التشاركي اعتمد على نقاش عميق حول إمكانية سد الفجوة ومعالجة القضايا الحرجة والنظر إلى مستهدفات الرؤية التي يتطلب تحقيقها .. مبيناً أنه تم تشكيل لجنة رئيسية للإصلاح المؤسسي والنظر بالقوانين التي لديها تداخل مع القوانين الأخرى والحاجة إلى إصلاح أو تعديل القوانين حسب الاحتياج.

وشدد الجنيد على ضرورة الاطلاع على نتائج تحليل الوضع الراهن للوزارة والمؤسسات التابعة لها ومعرفة مكامن الخلل ونقاط القوة ومعالجتها .. مؤكداً المضي في تحقيق مستوى النهوض بواقع المؤسسات وتنفيذ مشاريع الربط الشبكي والأتمتة لمؤسسات الدولة مركزياً.

وعبر عن الأمل في مضاعفة الوحدة التنفيذية بالوزارة للجهود وتحقيق أهداف الخطة المرحلية الثانية من الرؤية الوطنية.

فيما اعتبر وزير التعليم العالي، التكريم حافزاً ودافعاً معنوياً لبذل المزيد من الجهود لتحسين مستوى الأداء وتنفيذ مشاريع وخطط الوزارة خلال المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية.

وتطرق إلى بعض التحديات التي تواجه وزارة التعليم العالي والتداخل في المهام والاختصاصات بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي والتي حددها القانون والعلاقة بين الوزارة والجامعات الحكومية والاهلية.

واستعرض خطط وجهود الوزارة في إصلاح بعض الاختلالات بالجامعات، وانجاز المعايير الوطنية لـ16 برنامج في مجال الطب والهندسة والحاسوب والحاجة لتعزيز التكامل والشفافية والوضوح في عملها لتمكينها من الوصول إلى مراتب متقدمة في التصنيفات العالمية.

كما استعرض الوزير حازب التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي وفي المقدمة نيل الاستحقاق العالمي 2023م.

حضر التكريم وكيلا الوزارة الدكتور غالب القانص والدكتور صادق الشراجي ورئيس الوحدة الفنية للمتابعة والتقييم بالمكتب التنفيذي للرؤية علي الحكيمي والوكيلان المساعدان لقطاع البحث العلمي الدكتور خليل الخطيب، والتخطيط ورئيسة الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة إلهام السنباني ورئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي الدكتور أحمد الهبوب ومدير مركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department