الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

خلال الـ6 اشهر الماضية .. 7 مليارات و59 مليون ريال إيرادات وحدات السلطة المحلية بعموم محافظات الجمهورية

اليوم:  1
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

صنعاء - (سبأنت) : عصام الذيفاني
أرتفع إجمالي الموارد المحلية والمشتركة المحصلة من قبل وحدات السلطة المحلية بعموم محافظات الجمهورية خلال النصف الأول من العام الحالي 2005م إلى سبعة مليارات و(59) مليون و (135) ألف و(156) ريال بنسبة زيادة مئوية بلغت 10بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي 2004م.

وأشار تقرير صادر عن الإدارة العامة للموارد المحلية والمشتركة ان الفارق في قيمة المحصل للموارد المشتركة والمحلية للنصف الأول من العام الحالي مقابل نفس الفترة من العام الماضي بلغ (624) مليون و (66) ألف و(406) ريال فيما بلغ العجز عن الربط المقدر في الموازنة الخاصة بوحدات السلطة المحلية (633) مليون و(686) ألف و(844) ريال وبما نسبته 8 بالمئة.

وأوضح أن اجمالي الموارد المحلية المحصلة بلغت ثلاثة مليارات و(470) مليون و (975) ريال بنسبة زيادة مئوية بلغت 11 بالمئة عن الفترة نفسها من العام 2004م ، فيما بلغ إجمالي الموارد المشتركة على مستوىالمحافظة اربعة مليارات و(110) مليون و(945) الف وخمسمائة ريال ،بنسبة زيادة 9 بالمائة عن نفس الفتره من العام الماضي 2004م ، في حين بلغ العجزعن الربط 13بالمئة.
وقال التقرير أن جميع محافظات الجمهورية حققت زيادة في التحصيل خلال النصف الأول من العام الحالي باستثناء محافظتي المهرة وتعز اللتان تراجع فيهما التحصيل بنسبة 14بالمئة و11بالمئة على التوالي.

وأظهر التقرير تقدماً في مستوى تحصيل الموارد المشتركة على مستوى المحافظات خلال النصف الاول من العام الجاري 2005م ، حيث بلغت في عموم وحدات السلطة المحلية بمحافظات الجمهورية ثلاثة مليارات و (588) مليون و(761) الف و (181) ريال وبنسبة زيادة 9 بالمئة عن المقابل في عام 2004م ، الا أنها سجلت انخفاضا عن الربط المتوقع في الموزانة بما يوزاي 9 بالمئة.

وبين تقرير الادارة العامة للموارد المحلية والمشتركة ان نسبة الزيادة في مستوى التحصيل هذا العام عن الربط للفترة المقابلة من العام الماضي لـ ( محافظات إب, حجة, الجوف,صعدة, أبين, عدن, الأمانة, تعز, مأرب, الحديدة, البيضاء) تراوحت بين (1-12 بالمئة ) احتلت محافظات (المحويت, ريمة, حضرموت, لحج ) المرتبة الأولى في مستوى التحصيل.
فيما اشار التقرير الى ان نسبة العجز عن مستوى الربط المقدر في الموزانة بمحافظات الجوف, المهرة, مأرب,ذمار,الضالع, صنعاء,البيضاء, أمانة العاصمة,صعده, عدن, تعز, اب, عمران, حجة, شبوة , ابين ,الحديدة تراوحت من (2-59) بالمائة ، فيما قدرت نسبة العجز في محافظات المهرة, صنعاء, الضالع, شبوة, ذمار, عمران بين (3-24بالمئة)مقارنة بالفترة نفسها من العام2004م.
وارجع التقرير سبب عدم وصول بعض الوحدات الادراية الى المستوى المطلوب مثل الوحدات الاخرى التي حققت نسبة زيادة عالية في تحصيل مواردها المالية الى وجود صعوبات تواجه أعمال السلطة المحلية مثل تأخير البت في قانون الموارد المالية للوحدات الادارية وغياب الدور الإعلامي بتوعية المواطنين بأهمية دفع الرسوم .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department