الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

إعلان صنعاء الصادر عن المؤتمر التوحيدي للاتحاد النسائي يتخذ قرارات هامة ويؤكد وحدة الحركة النسوية العربية

اليوم:  1
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

صنعاء - (سبأنت) : أنهى الاتحاد النسائي العربي العام مساء اليوم أعمال مؤتمره التوحيدي الذي استضافته العاصمة صنعاء على مدى يومين تحت شعار / المرأة العربية ومواجهة التحديات الجديدة للعولمة / بمشاركة (17) وفدا يمثلون الإتحادات والمنظمات النسائية العربية .
وناقش المؤتمر القضايا التي تهم المرأة العربية وطموحاتها المستقبلية والسبل الكفيلة بتفعيل دور الاتحاد النسائي العربي من خلال رؤيا جديدة تراعي الواقع المعاصر للمرأة العربية ومتطلبات النهوض بها وتدعيم قدراتها لمواكبة عالم العولمة ومواجهة تحديات العصر .
ووقف المؤتمر أمام القضايا المتصلة بتوحيد الحركة النسائية العربية والإرتقاء بدور الإتحاد النسائي في تعزيز التعاون المستقبلي بين الإتحادات النسوية العربية بما من شأنه توحيد جهود المرأة العربية في الدفاع عن حقوقها والإسهام في النهوض بواقعها اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً وسياسياً , بمافي ذلك تعزيز مشاركتها في الحياة العامة والسياسية , وتشجيعها للوصول الى مواقع صنع القرار.
 وقد أتخذ المؤتمر جملة من القرارات الهادفة تفعيل دور الإتحاد وتطوير آليات عمله بما يعزز من أدائه في خدمة قضايا المرأة العربية .. حيث أقر مشاريع التعديلات على النظام الاساسي للإتحاد بعد مناقشات حيوية وجادة من قبل المشاركات ، كما أقر الخطوط العامة لاستراتيجية عمل الاتحاد في المحاور المختلفة ، القانونية ، الاجتماعية والاقتصادية وعلى أساس إعادة تفعيل دور الإتحاد في المنظمات العربية والدولية .
واقر المؤتمر اعتماد اليمن دولة المقر للإتحاد النسائي العربي العام للدورة الانتخابية الحالية .
 وانتخب المؤتمر الأخت / رمزية الارياني رئيس إتحاد نساء اليمن أمينا عاما للاتحاد النسائي العربي ، كما انتخب الهيئتين التشريعية والتنفيذية المتمثلة بالمكتب الدائم والأمانة العامة وبتمثيل واسع شمل ممثلات جميع الإتحادات والمنظمات العربية الاعضاء في الاتحاد .
 هذا وقد صدر في ختام أعمال المؤتمر بيان ختامي تحت أسم (إعلان صنعاء ) أكد على أهمية وحدة الحركة النسوية العربية على أساس برنامج مشترك ونظم عمل ديمقراطية ، وتفعيل مؤسساتها في أوساط القواعد النسوية العريضة في سبيل النهوض بواقع المرأة العربية وتجاوز التحديات التي تواجهها على مختلف المستويات الاجتماعية ، والاقتصادية والسياسية .
 وثمن المؤتمر الانجازات الهامة التي تحققت في البلدان العربية لصالح قضايا المرأة في مجالات ( قوانين الاسرة ، الاحوال الشخصية والجنسية والعمل ) إضافة الى رفع مستوى مشاركة المرأة العربية في صنع القرار السياسي ، معتبرا بإن تلك الإنجازات تؤسس لواقع جديد تفتح فيه الآفاق نحو مزيد من مشاركة المرأة العربية في الحياة العامة .. كما أكد أن هذه الانجازات لم تكن لتتحقق لولا تضافر جهود المنظمات النسائية العربية وتجاوب الإرادة السياسية العليا في البلدان العربية .
وعبرت المشاركات في المؤتمر التوحيدي للاتحاد النسائي العربي عن التطلع لتحقيق المزيد من الإنجازات على هذا الصعيد وتحديدا فيما يتعلق بالقوانين التى تقولم على مبدأ المساواة في الحقوق .
 ودعا المؤتمر الى اجراء مراجعة جوهرية لقوانين الأحوال الشخصية بما يواكب تطورات العصر والتشديد على مقاصد الشرع وتعاليم الاسلام السمحة التي تعني إعمال الاجتهاد واستنباط الأحكام .
 كما أكد المؤتمر التوحيدي على أهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في البلدان العربية من اجل نشر الديمقراطية والاقرار بالتعددية والرأي الأخر ليشكل ذلك الدور سندا حقيقا للحركة النسوية العربية وللدور الذي تقوم به الاتحادات النسائية العربية من اجل اشاعة الديمقراطية ومبادئ حقوق الانسان .
وتوجه المؤتمر بتحية الإجلال للمرأة الفلسطينية المناضلة في مواجهة السياسات العدوانية للاحتلال الصهيوني العنصري والمرأة العربية في الجولان السوري ومزارع شبعا اللبنانية التي ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني .
 وأعربت المشاركات في المؤتمر عن تضامنهن مع المرأة العراقية في مواجهة الاحتلال الأمريكي ورفض كل عوامل التجزئة والفئوية والطائفية .
 واستنكرت الضغوطات غير الشرعية التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكيةعلى سوريا .. معتبرة ان الضغوط السياسية والاقتصادية اليومية التى تقع على كاهل بلداننا العربية تشكل عاملا رئيسيا في تعطيل مشاريع التنمية الشاملة بما في ذلك حركة تقدم المرأة والمجتمع.
 كما توجه المؤتمر بالتحية والإكبار للجمهورية اليمنية قيادة وحكومة وشعبا ومؤسسات على احتضانها هذا الحدث التأريخي الهام في حياة المرأة العربية... وحيا النساء العربيات في كل أرجاء وطننا العربي الكبير مقدرا جهودهن الكبيره ونضالاتهن وإسهاماتهن المتواصلة في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
 كما حيا المؤسسات النسوية العالمية التي تواصلت مع النساء العربيات وتضامن معهن في الظروف الصعبة وفي مقدمتها الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي (الاندع).
هذا وقد عقدت على هامش أعمال المؤتمر اليوم بصنعاء ورشتي عمل بمشاركة جميع الوفود العربية المشاركة في المؤتمر التوحيدي تركزت الأولى حول الرؤية المستقبلية للاتحاد النسائي العربي العام وخلصت إلى رسم ثلاثة محاور رئيسية للاتحاد بهدف تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا بالإضافة إلى بناء قدراتها.
فيما أكدت ورشة العمل الثانية الخاصة بقوانين الأسرة العربية على أهمية صياغة أرضية عامة لقوانين الدول العربية وتدارسها للخروج بقانون عربي موحد يضمن حقوق المرأة والأسرة واستقرارها .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department