الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية تشغيل وتطوير ميناء الحاويات بعدن و 14 مناقصة تنموية ويقر مشروع القانون الخاص بحماية المستهلك

اليوم:  14
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

عدن – (سبأنت) : وافق مجلس الوزراء في إجتماعه الدوري امس الذي عقده بمدينة عدن برئاسة الأخ / عبدالقادر باجمال رئيس المجلس على إتفاقية تشغيل وتطوير ميناء الحاويات بعدن الموقعة مع موانئ دبي العالمية ، بما في ذلك إتفاقية التطوير الإستراتيجي لبعض الأنشطة الإقتصادية بمدينة عدن كالمنطقة الصناعية وقرية الشحن الجوي وأحواض السفن.
وتتضمن الاتفاقيتين التأكيد على تطوير وتوسيع محطة الحاويات الحالية لتصبح محطة دولية تتمتع بقدرة كبيرة على القيام بإعمال ارساء ومغادرة وتفريغ وشحن السفن على مستوى المنطقة ، الى جانب تطوير وادارة مجمع صناعي لخدمات الشحن الجوي والبحري، اضافة الى المطار وقرية الشحن وكذا تطوير منشاءات احواض السفن الجافة بميناء عدن ، لما فيه تفعيل النشاطات الاستثمارية الاقتصادية بعدن وزيادة قدرتها على جذب حركة النقل بحجم اكبر واعادة النقل .
وكلف المجلس الوزراء المعنيون سرعة استكمال الاجراءات الدستورية بشأن الموافقة على الاتفاقيتين .. وفوض الاخ وزير النقل بالتوقيع النهائي عليهما مع شركة موانيء دبي العالمية.
كما كلف المجلس الاخوة وزراء كل من النقل والصناعة والتجارة والنفط والمعادن اضافة الى الاخ محافظ محافظة عدن والاخ رئيس الهيئة العامة للمناطق الحرة ، متابعة تنفيذ التزامات الحكومة الواردة في الاتفاقية كل فيما يخصه والتي تشمل تحديد وحجز المساحات المطلوبة لاعمال التطوير والتوسعة لمساحة 55 هكتار جديدة في موقع الامتياز (منطقة كالتكس وما جاورها) خلال فترة لاتزيد عن ستة أشهر الى جانب ازالة مرسى وانابيب تموين الوقود المجاورة لمحطة الحاويات ، وكذا ازالة خزانات الوقود في نفس الموقع (كالتكس) بحلول العام الخامس من فترة الامتياز الى جانب تعميق القناة الملاحية لميناء عدن بعرض 350 متر وعمق 18 متراً وتطهير الميناء من حطام السفن وتوسيع حوض الاستدارة وغيرها من المهام المرتبطة بتنفيذ الاتفاقية .
وأقر المجلس الترتيبات الخاصة بحقوق العاملين في محطة الحاويات بالمعلا وعملية نقلهم للعمل لدي موانىء دبي العالمية اعتباراً من تاريخ نفاذ الاتفاقية .
وأقر المجلس اليوم مشروع القانون الخاص بحماية المستهلك الذي يهدف الى ضمان سلامة وصحة المستهلك وضمان المحافظة على سلامة وجودة السلع والخدمات الاستهلاكية، بما في ذلك حمايته من اي انتهاك أو تجاوز لمصالحه أو أي اعلان مبالغ فيه من شأنه خداعه أو الاضرار به وتضمن مشروع القانون حقوق المستهلك بما في ذلك حقه في انشاء جمعيات لحمايته ، بالاضافة الى واجبات المزدود للسلع والخدمات والمعلن عنها, الى جانب اجراءات التحري والضبط الخاصة بالجرائم والمخالفات الماسة بحقوق المستهلك والكشف والتفتيش على اي منشأة صناعية أو تجارية لاخذ عينات من السلع بغرض اختبارها وتحليلها ومعايرتها بهدف التأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس.
وكلف المجلس الوزراء المعنيين التنسيق لاستكمال الاجراءات اللازمة لاستصدار مشروع القانون.
ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم على اربعة عشر مناقصة تنموية بتكلفة اجمالية تزيد عن عشرة مليارات ريال، حيث وافق المجلس على مناقصات انشاء كل من المعهد المهني الصناعي بالمفلحي والمعهد المهني الصناعي بردفان الحبيلين محافظة لحج، ومشروع انشاء المعهد الصناعي بأحور محافظة ابين ، والمعهد المهني بوصاب العالي محافظة ذمار، والمعهد الصناعي بباجل محافظة الحديدة ، والمعهد التقني الزراعي بالرجم محافظة المحويت ، والمعهد الصناعي بشرعب السلام محافظة تعز، والمعهد الصناعي بمناخة محافظة صنعاء، والمعهد المهني الصناعي ببعدان محافظة اب، والمعهد الصناعي بجحانة محافظة صنعاء، وذلك بتكلفة اجمالية لجميع مشاريع هذه المعاهد تبلغ ستة مليارات ومائة وسبعة وعشرين مليوناً وثمانمائة وثلاثة وثمانين الف ريال ممولة من الحكومة..
وتشتمل هذه المشاريع على انشاء ورش تعليمية وحرفية ومباني للادارة والمعامل وسكن للطلاب والمدرسين وفصول دراسية وصالات للطعام ومخازن واستراحات للطالبات وذلك على مساحات اجمالية تتراوح بين 6500 - 10000 متر مربع .
وشدد المجلس على جميع المقاولين لهذه المشاريع الالتزام الكامل بالتنفيذ طبقاً للرسومات والمخططات والمواصفات الفنية والشروط العامة والخاصة المحددة في وثائق المناقصة وبالفترة الزمنية المحددة التي لا تتجاوز ثمانية عشر شهراً.
ووافق المجلس على مناقصة مشروع انشاء مستشفى مديريات الساحل الشرقي بالريدة محافظة حضرموت بمبلغ اجمالي وقدره خمسمائة وعشرة ملايين وسبعمائة وستة وستون الفاً واربعمائة واربعة وسبعون ريالاً.
ويتكون المشروع من مجموعة من المباني التي تشمل المبنى الرئيسي للمستشفى وسكن الاطباء والمطبخ والثلاجة والمغسلة والتعقيم المركزي والحراسة الى جانب السور والبوابات واعمال الطرقات والمواقف وخزان المياه ومحطة معالجة الصرف الصحي وكذا الاشغال الصحية والكهربائية للموقع العام للمشروع.
كما وافق المجلس على مناقصة مشروع تنفيذ طريق عمران - السودة - الاهنوم محافظة عمران بطول مائة وعشرة كيلومتر وبتكلفة تقديرية تسعة وعشرين مليون وثمانمائة وتسعة وتسعين دولار ممولة من الحكومة والصندوق السعودي .
ويشتمل المشروع المتوقع انجازه خلال عامين على الاعمال الترابية والقطع الصخري وطبقات الاساس والطبقات الاسفلتية واعمال الحماية وتصريف مياه الامطار وكذا العلامات الارشادية والمرورية.
وأقر المجلس تقرير اللجنة المشكلة لمراجعة مشروع القرار الخاص بتحديد حرم مطار صنعاء الدولي بشأن تحديد حرم المطار ، وأكد على الجهات المعنية وذات العلاقة تنفيذ ما ورد في التقرير كل فيما يخصه.
وفيما يخص فعاليات الاخوة الوزراء على المستوى الخارجي اطلع المجلس على تقرير الأخ وزير التربية والتعليم حول مشاركته في اللقاء التربوي الخامس للتعليم للجميع المنعقد في جمهورية الصين الصديقة في الفترة من 24 نوفمبر الماضي وحتى 3 ديسمبر الجاري ، وعلى تقرير الاخ وزير الخدمة المدنية والتأمينات بشأن مشاركته في اجتماع الدورة العادية ال81 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الادارية المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة مؤخراً .
 

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department