الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

ناتج العسل اليمني بلغ أكثر من 1700 طن سنويا, وعائدات تصدير 17 % منه 9 مليون دولار

اليوم:  27
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

تعز(سبأ) محمد شرف: قدرت الإحصائيات والدراسات المتخصصة إجمالي ناتج العسل سنويا بلغ أكثر من 1706 طنا, يصدر منه للخارج تقريبا مايصل إلى 17 % تجاوزات عائداتها التصديرية السنوية 9 مليون دولار.
وحسب الإحصائية أن خلايا النحل تجاوزت مليون خلية .
وأدخلت وزارة الزراعة قطاع العسل ضمن خمسة محاصيل استراتيجية تدعمها الوزارة للفترة القادمة ، كما تم استحداث مشروع خاص يعنى بهذا القطاع يسمى مشروع تطوير وتربية النحل ومقره الرئيسي بتعز.
وقد تم انشاء المشروع بالتعاون مع جمهورية ألمانيا الاتحادية في العام 1993م ، ويعكف حاليا على وضع خطة استراتيجية لتطوير هذا القطاع الذي يتوقع أن يكون له دور كبير في إحداث تطورات في مجال المناحل والحفاظ على جودة وشهرة العسل اليمني.
وقال مقبل ناصر البحر مدير عام المشروع: المشروع نفذ منذ إنشائه بالتعاون مع جمعية النحالين والصندوق الاجتماعي ومشروع "أيداس" 253 دورة تدريبية قصيرة وطويلة إستفاد منها 4037 نحال ونحالة من مختلف مناطق الجمهورية .
كما تم القيام 4260 زيارة ميدانية ومكتبية, لـ3800 مستفيد , وتنفيذ 83 مسحا ميدانيا , لـ539 نحالا ونحالة، وكذا تأهيل وتدريب الكوادر المتخصصة التابعة للمشروع وتشجيع وإنشاء الجمعيات النحلية المتخصصة وتسويق منتجاتها من العسل وأدوات النحالة المختلفة ، وإنشاء قاعدة بيانات حول النحالة, وإقامة علاقات مع الجهات ذات العلاقة في داخل الجمهورية وخارجها .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department