الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

تبدأ اعمالها غداً.. القربي لـ(سبأنت) قمة تجمع صنعاء ستركز على الجانب الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات

اليوم:  30
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

  عدن - (سبأنت) : اكد الدكتور أبو بكر القربى وزير الخارجية أن قمة دول تجمع صنعاء ستركز في دورتها الرابعة التي تستضيفها العاصمة الاقتصادية والتجارية للجمهورية اليمنية على الشأن الاقتصادي .
تبدأ يوم غدا بعدن أعمال الدورة الرابعة لقمة دول تجمع صنعاء للتعاون التي تعقد على مدى يومين بمشاركة قادة الدول الأربع الأعضاء اليمن والسودان وإثيوبيا والصومال .
وكشف الوزير القربى في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية/ سبا/ أن القمة ستتناول الاتفاقيات التي تتعلق بالتخفيف من القيود على التجارة البينية وتشجيع الاستثمارات بين الدول الأعضاء في التجمع وكذا بحث سبل الوصول إلى سوق اقتصادية مشتركة لدول تجمع صنعاء.. منوها إلي أن الاهتمام الرئيسي في العالم يتحدد اليوم في كيفية ترابط مجموعة من الدول في ظل إقليمها والدخول في شراكه اقتصادية تقود في النهاية إلى ما يمكن أن نسمية الوحدة السياسية .
وقال أن انعقاد هذه القمة في الجمهورية اليمنية يؤكد حرص اليمن على تعزيز وتفعيل مكانة ودور تجمع صنعاء باعتبارها الدولة التي دعت اليه منذ البداية إلى هذه اللقاء قبل ثلاث سنوات من قبل فخامة الأخ الرئيس علي عبداللة صالح رئيس الجمهورية.. مؤكدا أن مايهم اليمن اليوم هو ترسيخ هذا النجاح حتى تصبح دول التجمع دول فاعلة في المنطقة من اجل ترسيخ دعائم الآمن والاستقرار في المنطقة وتعزيز نموها الاقتصادي.
وأشار الدكتور القربى إلى أن اللجنة التنفيذية السياسية لتجمع صنعاء التي يرأسها وزراء الخارجية في دول التجمع ستعقد مساء اليوم اجتماعا لها في عدن للنظر في التقارير والقرارات والاتفاقيات المرفوعة من قبل اللجان المختلفة وذلك حتى يتم عرضها على القادة في اجتماع القمة غدً الأربعاء.
وعن إمكانية توسيع عضوية تجمع صنعاء ليشمل دولا أخرى .. قال الأخ/ وزير الخارجية أن الانضمام لتجمع صنعاء مفتوحا أمام دول منطقة جنوب البحر الأحمر والقرن الأفريقي وفقا لمبدأ الانضمام والتوسع في العضوية الذي اقر في القمم السابقة للتجمع.. موضحاً أن بحث ذلك يعتمد على ما إذا كانت هناك طلبات من أية دولة في المنطقة للانضمام إلى التجمع .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department