الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

تنظيم اول معرض للترويج والاستثمار بالسعودية خلال الشهر القادم .. 5 مليارات دولار تحويلات المغتربين اليمنيين بين عامي 2002 و 2004

اليوم:  29
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

صنعاء(سبأ): تقرير: عبد السلام الدعيس
ارتفعت تحويلات المغتربين اليمنيين من 9ر1269مليون دولار عام 2003م الى 6ر1282 مليون دولار حتى نهاية عام 2004م .
وقال الاخ عبده علي قباطي وزير شئون المغتربين لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) " ان تحويلات المغتربين ازدادت خلال السنوات الاخيرة حيث بلغت في الفترة من 2002- 2004م خمسة مليارات دولار ".
واشار وزير المغتربين الى ان قطاع المغتربين اليمنيين من القطاعات التى اسهمت في رفد الاقتصاد الوطني فقد ازدادت حجم تحويلات المغتربين منذ عام 1992م حتى ديسمبر 2004م لتصل الى 20 مليار و 319 مليون دولار وهو ما اسهم ايجابيا في النمو الاقتصادي الوطني ، في حين بلغت تحويلات المغتربين خلال الفترة 1992-2002 م 15 مليار و319 مليون دولار سنوياً وتعتبر هذه التحويلات أهم مصدر للنقد الأجنبي التي ترفد اقتصاد الوطن.
واضاف القباطي ان إسهامات المغتربين في التنمية الاقتصادية للوطن تتزايد سواء من حيث حجم تحويلات المغتربين أو من حيث إسهاماتهم في إقامة المشروعات والمنشات الاستثمارية خاصة في محافظات عدن، تعز، حضرموت ، إب ، وابين والتي قام بحصرها الفريق الفني التابع للوزارة وقدرت تكلفتها بحوالي 5 مليارات دولار ,وفرت ما يقارب 15 الف فرصة عمل.
وكشف عن استحداث استديو لترويج الاستثمار بالادارة العامة لترويج الاستثمار بالوزارة سيقوم العام القادم بالنزول الى المحافظات لاعداد فيلم تلفزيوني عن الفرص الاستثمارية وهو الفيلم الثاني بعد ان تم انتاج فيلم سيتم توزيعه خلال الفترة القادمة.
وأكد وزير شؤون المغتربين أن الوزارة قدمت دراسة إلى مجلس الوزراء تتضمن إنشاء مجلس أعلى للمغتربين اليمنيين يضم في عضويته مختلف الجهات ذات العلاقة بناءا على توجيهات فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية للاهتمام بقطاع المغتربين اليمنيين وتفعيل دورهم في عملية التنمية في الوطن.
وقال " ان الدراسة تهدف الى إحداث نقلة نوعية تتجاوز الوضع من خلال اصلاح الهيكلة وتحديث النظم وتنفيذ قانون رعاية المغتربين واقرار لوائحه التنفيذية واستيعاب كافة المعطيات المتصلة بالشأن الاغترابي، و تغيير مهام الوزارة من مهام خدمية بحتة إلى مهام اقتصادية وتنموية تركز على استقطاب موارد مالية جديدة للاقتصاد الوطني يوفرها صندوقا رعاية المغتربين والتأمينات وغيرهما".
تنظيم المعرض الاول للترويج للاستثمار بالسعودية خلال الشهر القادم مسة مليارات دولار تحويلات المغتربين اليمنيين خلال الاعوام من 2002-2004م و أحال مجلس الوزراء الدراسة إلى لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير المالية وعضوية وزراء المغتربين والخارجية والخدمة المدنية والتأمينات والشئون الاجتماعية والعمل جاء لغرض دراسة ما تضمنته من مقترحات وبلورتها على شكل برنامج تفني يستهدف جميع الاصلاحات الهيكلية والمؤسسية ومعالجة جميع الاختلالات الحالية بما يضمن تفعيل دور هذا القطاع وتفعيل قوانين الرعاية وتطوير مهامه وتحديث مؤسساته .
الى ذلك تنظم وزارة شئون المغتربين خلال شهر يناير القادم بالمملكة العربية السعودية المعرض الاول للترويج للاستثمار على مدى عشرة ايام وهو اول معرض من هذا النوع خارج اليمن.
وذكر وزير شئون المغتربين ان المعرض سيكرم المستثمرين الذين ساهموا في تنفيذ بعض المشاريع الاستثمارية الكبيرة في اليمن ، وسيتم تاسيس مكاتب لترويج الاستثمار بين اوساط المغتربين في الجاليات اليمنية ومناطق الاغتراب من رجال المال والاعمال المغتربين بهدف التعريف بالامتيازات والاعفاءات والتسهيلات الموجودة في قانون الاستثمار اليمني .
فيما اوضح الاخ عبد الرحمن الزبيدي مدير عام ترويج الاستثمار بالوزارة رئيس الوفد" ان الوفد سيتوجه يوم الاحد القادم لاقامة المعرض الذي يتضمن العديد من الصور للمنشات الاستثمارية الناجحة التي يملكها المغتربين وتوزيع بعض الاصدارات التي تهم المستثمر مثل قانون الاستثمار وقانون رعاية المغتربين وكذا كتيبات وبروشورات لتعريف المغترب اليمني بالمواقع السياحية والفرص الاستثمارية الكبيرة التي يكتنزها الوطن".
واشار الزبيدي الى ان المعرض سيتضمن عددا من الفعاليات الثقافية والفنية وعرض فيلم عن المشاريع والفرص الاستثمارية في اليمن في مجال المعادن والسياحة وغيرها من المجالات .
وطالب رئيس الوفد قيادات السلطة المحلية في المحافظات لارسال اصداراتهم وافلام عن مناطقهم وما تحويه من فرص استثمارية لعرضها في المعرض ، مشيدا بتفاعل قيادة السلطة المحلية بتعز وارسالها لبعض الاصدارت والافلام السياحية.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department