الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مائة شخص تحت أنقاض المنازل المنهارة .. نائب رئيس الجمهورية يزور قرية الظفير المنكوبة جراء إنهيار صخري

اليوم:  11
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

صنعاء – سبأنت : قدر مسئولون مختصون وجود نحو مائة شخص تحت أنقاض المنازل المنهارة جراء سقوط صخرة عملاقة بصورة مفاجأة من الجبل المطل عليها مدمرة عشرات المنازل في قرية الظفير المنكوبة في مديرية بني مطر محافظة صنعاء ، بينهم أربعين شخص من أسرة واحدة تحت أنقاض منزل كان يتكون من ثمانية طوابق .
فيما تم انتشال مايزيد على عشرين جثة ونقلها الى مستشفى كوكبان ومن ثم مواراة جثامين هؤلاء الشهداء في مقبرة القرية , بعد الصلاة عليهم في موقع الكارثة. بمشاركة الاخ عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية الذي قام بزيارة عاجلة لقرية الظفير المنكوبة، وذلك للإطلاع المباشر على الاضرار الجسيمة التي لحقت بالقرية جراء سقوط الصخرة والتي قضى في هذه الكارثة العشرات من ابناء القرية المنكوبة .و عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء , والوزراء والمسئولين والمشائخ والأعيان والمواطنين المتواجدين في المنطقة .
وقدرت أوساط جيولوجية حجم الصخرة بحوالي خمسمائة وخمسين طن فيما يقدرها آخرون بألف طن وفي موقع الحادث ,واجتمع الاخ نائب رئيس الجمهورية بالإخوة عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء واحمد محمد صوفان نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي وعدنان الجفري وزير العدل وعبدالواحد البخيتي محافظ محافظة صنعاء وعبدالملك الطائفي مدير عام المديرية.. حيث تم تدارس الوضع بصورة دقيقة وكيفية تنظيم عمليات الانقاذ والإغاثة وتوفير الامكانيات اللازمة لشق وتفتيت الصخور التي هدمت مايقارب عشرين منزلاً عن بكرة أبيها وتشكيل لجان متخصصة لمختلف هذه العمليات.
وصدرت التوجيهات الى مختلف الجهات والوزارات المعنية مباشرة مهامها كلاً فيما يخصه وذلك بمتابعة مباشرة من فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الذي تواصل مع المسئولين منذ الوهلة الأولى لوقوع هذه الكارثة.. وقد تم نصب مخيم لتقديم الخدمات بمختلف صورها للمحتاجين من المواطنين والمتضررين من الحادث .
هذا وقد أوضح الأخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء أن مجلس الوزراء عقد اجتماعاً صباح اليوم اطلع خلاله على التقرير الأولي لحجم الأضرار البشرية والمادية الناجمة عن هذه الكارثة الطبيعية والمقدم من قبل الأخ محافظ محافظة صنعاء ، موضحاً أنه قد تم توجيه جميع الجهات المعنية وذات العلاقة باتخاذ المعالجات العاجلة للتخفيف من آثار هذه الكارثة بما في ذلك توجيه فرق الإغاثة إلى المنطقة والتي بدأت أعمالها في وقت مبكر صباح اليوم وقامت بعلميات الإنقاذ وإخراج جثث الضحايا من تحت أنقاض المنازل المتهدمة .
وقال الأخ رئيس مجلس الوزراء إن جهود الإغاثة تتم بمتابعة مستمرة من قبل فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الذي وجه بضرورة توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنتشال الضحايا والتخفيف من معاناة المواطنين المتضررين من الكارثة من خلال توفير الخيام والعلاج والمعونات الغذائية العاجلة .
مناشداً المواطنين في المنطقة بالتعاون مع فرق الإغاثة وعدم التجمهر بالقرب من موقع الكارثة وذلك ليتمكن العاملون من القيام بواجبهم الإنساني بشكل سريع وعلى الوجه المطلوب .
وأكد باجمال أنه قد تم تكليف فريق فني جيولوجي لدراسة أسباب هذه الكارثة الطبيعية ، وأوضح الحاجة إلى تعاون دولي في هذه الدراسة ليس لهذه المنطقة فحسب ، وإنما لمناطق أخرى ذات ظروف جيولوجية مشابهة .. معرباً عن تعازيه الحارة لأسر الضحايا الذين استشهدوا جراء هذا الإنهيار .. سائلاً الله تعالى أن يجنب كل مناطق اليمن أي مكروه .
وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ قال الدكتور اسماعيل الجند رئيس الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية انه سيتم الإستعانة بالخبرات الجيولوجية لدراسة هذه الظاهرة والإستفادة من الخبرات الدولية في هذا الجانب لتلافي مثل هذه الكوارث مستقبلاً .
مشيراً إلى ان انسلاخ هذا الصخر الضخم جاء نتيجة عوامل تعرية جغرافية استمرت لمئات السنين ساعدت على وجود تجوف وكهوف معمرة اسفل هذا الصخر العملاق .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department