الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مايو القادم : تدشين أول مصفاة تتبع القطاع الخاص في اليمن بتمويل من البنك الدولي

اليوم:  24
الشهر:  يناير
السنة:  2006
علمت وكالة الأنباء اليمنية سبأ من مصادر في مجموعة هائل سعيد أنعم الصناعية التجارية أن المجموعة تعتزم تدشين مصفاة رأس عيسى وهي أول مصفاه تتبع القطاع الخاص في مايو القادم ، باستثمارات تبلغ 450 مليون دولار وطاقة 60 ألف برميل يوميا.
وقالت المصادر أن المصفاة التي تديرها شركة هود أويل النفطية استكملت كافة الدراسات الاقتصادية والبيئية والفنية لإنشاء المصفاة بدعم من مؤسسة التمويل الدولية وهي وحدة إقراض القطاع الخاص التابعة للبنك الدولي.
وأوضح المصدر أن شركة هود أويل تمتلك 50% من حصة رأس مال المصفاه ، وسيتم طرح جزء من النسبة للمساهمين المحليين.
وأكد أن الشركة ستغطي 90% من احتياجات السوق المحلية فيما سيتم تصدير الكميات المتبقية.
وأشارت المصادر أن شركة رييانس اندستريز ليمتد الهندية تمتلك 25 بالمئة من حصة المصفاه التي تقام في رأس عيسى بمدينة الحديدة، مؤكدا أن مؤسسة التمويل الدولية ستقدم قرضا للمصفاة بقيمة 45 مليون دور للمشروع وتستثمر خمسة ملايين دولار أخرى عن طريق شراء حصة تبلغ 3.7 بالمئة في المصفاه .
وكشف عن تقدم رؤوس أموال عربية خصوصا من دول الخليج للمساهمة في الشركة.
يذكر أن شركة وريينس الهندية التي تمتلك 25% من مشروع المصفاه هي أكبر شركة تكرير نفط خاصة في الهند وتشغل مصفاة تابعة لها بطاقة 660 ألف برميل يوميا.
وقالت مؤسسة التمويل الدولية إن المشروع سيساعد اليمن في الحصول على منتجات نفطية مكررة بأسعار معقولة ويقلل حركة مرور ناقلات النفط بامتداد ساحل البحر الأحمر مما يخفض مخاطر حوادث تسرب النفط بينما يعزز مساهمة الاستثمارات الخاصة في القطاع النفطي.
وكانت قد وقعت الحكومة مع مؤسسة التمويل الدولية في سبتمبر الماضي على اتفاقية تقوم بموجبها مؤسسة التمويل الدولية بفتح مكتبا لها في اليمن.
وجرى توقيع الاتفاقية على هامش الاجتماعات السنوية للمؤسسات المالية والدولية التي انعقدت في واشنطن من قبل وزير التخطيط والتعاون الدولي أحمد صوفان رئيس وفد اليمن المشارك في الاجتماعات والسيد أسعد جابر نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية .
وأشاد صوفان بتوجه مؤسسة التمويل الدولية لتمويل مشاريع صناعية عملاقة في اليمن منها مشروع مصفاة النفط في رأس عيسى و التي تبلغ تكلفتها الإجمالي 450 مليون دولار.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department