الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مصطفى بهران : اليمن حققت نجاحات في المجالات السلمية للطاقة الذرية

اليوم:  11
الشهر:  يناير
السنة:  2006

صنعاء- سبأنت :
اشار الدكتور مصطفى بهران مستشار رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا رئيس اللجنة الوطنية للطاقة الذرية الى النجاحات التي حققتها اليمن في مجال الإستخدامات السلمية للطاقة الذرية منذ انضمامها إلى الوكالة الدولية عام 1994 م والتي كان من أبرزها إنشاء اللجنة الوطنية للطاقة الذرية عام 1999 م.. وقال "ان اللجنة تقوم حاليا بتنفيذ خمسة عشر مشروعا وطنيا في مختلف مجالات التطبيقات السلمية للطاقة الذريه ومجال السلامة الاشعاعية بالإضافة الى المشاركة في 23 مشروعا اقليميا في مجالات الطب والزراعة والصناعة والحماية الإشعاعية بدعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية, فضلا عن تدريب وتأهيل العنصر البشري".. مشيدأً بجهود وانشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية الهادفة الى توطيد التعاون الدولي في مجالات التطبيقات السلمية للطاقة والحماية الاشعاعية وأمن وآمان المصادر المشعة.
واعرب الدكتور بهران عن الاعتزاز لاستضافة اليمن مثل هذا النوع من الدورات الاقليمية التي تنظم لأول مره على مستوى آسيا برمتها.

واكد بهران على الدور المتميز الذي تلعبه اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في الجمهورية اليمنية في مجال الحماية الاشعاعية وأمن وآمان المصادر المشعة من خلال التقدم الذي حققته اليمن في هذا المجال.

جاء ذلك في افتتاح الدورة التدريبية الأقليمية الخاصة بالنظم الإدارية في مجال التعرض المهني للعاملين الإشعاعيين بصنعاء اليوم.
حيث اكد مستشار رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا على حرص اللجنة الوطنية على تحقيق الحماية المهنية للعاملين الإشعاعيين وتحقيق الحماية الاشعاعية وأمن وآمان المصادر المشعة.. منوها الى ان المشاركين في الدورة التي تنظمها اللجنة الوطنية للطاقة الذرية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية, والبالغ عددهم 35 متدربا من 19 دولة آسيوية, سيتلقون على مدى خمسة أيام محاضرات نظرية وتطبيقية حول أخطار الأشعة المؤينة والمقاييس الدولية لإدارة الجودة وبيناتها وطرق التحقق منها وكيفية الوقاية من مخاطر الأشعة والتعامل معها .

من جانبه اشاد الاخ مهدي صحرابي مدير مشروع الحماية الإشعاعية بأقليم آسيا التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالنجاحات التي حققتها اليمن في مجال الحماية الإشعاعية ونشر الاستخدامات السليمة للطاقة الذرية وتسخيرها لخدمة الانسان.. موضحاً بأن هذه الدورة تأتي في إطار التعاون القائم بين اللجنة الوطنية للطاقة الذرية اليمنية والوكالة الدولية للطاقة الذرية, بما يكفل تعزيز وتقوية التعاون الدولي في الحماية المهنية للعاملين الإشعاعيين وتحقيق السلامة الاشعاعية ومعايير الممارسة في مجال الحماية الاشعاعية وامن المصادر المشعة.

فيما استعرض الدكتور سعيد الخير خبير الوكالة الدولية للطاقة الذرية منسق الدورة, أهداف وبرامج الدورة والمتمثلة بكيفية اتباع الطرق السليمة في حماية العاملين الإشعاعيين من مخاطر الاصابة بالأمراض المميتة. بما يساعد على تحقيق الحماية المهنية للمتدربين أثناء التعامل مع الإشعة المؤينة .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department