الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بناء على توجيهات رئيس الجمهورية .. مناقشة الترتيبات الأولية للبدء بتنفيذ مشروع التنقيبات الأثرية في عاصمة مملكة سبأ

اليوم:  8
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

مأرب – سبأنت: محمد السياغي
خرج اجتماع قيادة السلطة المحلية المنعقد في مأرب اليوم مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمعهد الألماني للآثار في صنعاء بالاتفاق على مفاتحه الصندوق الاجتماعي للتنمية مطلع الأسبوع المقبل بشان التعاون مع الجهات المعنية في تسوير وتشبيك مدينة مأرب القديمة العاصمة الحضارية لمملكة (سبأ) تمهيدا للبدء في مشروع أعمال التنقيب المقرر تنفيذها في المدينة من قبل البعثة الألمانية العام الجاري 2006م.
الاجتماع جاء على ضوء توجيهات فخامة الأخ على عبد الله صالح رئيس الجمهورية بسرعة البدء في تنفيذ أعمال التنقيب في مدينة مأرب القديمة التي تقع على مساحة حوالي 4 كيلو متر .. فيما ضم الأخ عارف الزوكا محافظ محافظة مأرب والدكتور عبد الله باوزير رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف والدكتورة إريس جيرلاخ مدير معهد الآثار الألماني بصنعاء.
وكرس الاجتماع المغلق لبحث وتدارس الآليات والترتيبات الأولية الممكنة لتأمين سير تنفيذ المشروع ومعالجة الموضوعات والقضايا المطروحة من قبل أبناء المنطقة باتجاه وتسهيل مهمة البعثة لتباشر أعمالها الأثرية في المدينة القديمة التي يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام.
وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عقب انتهاء الاجتماع ، أكد الدكتور عبد الله باوزير رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف على الأهمية التاريخية التي تكتسبها مدينة مأرب التاريخية كونها العاصمة التاريخية لحاضرة (مملكة سبأ) اليمنية التي ورد ذكرها في الكتب السماوية ، وكذا على أهمية مشروع التنقيبات الأثرية فيها كمشروع حيوي قد يستمر عدة سنوات .. منوها بأن قصر سلحين الملكي ومعابد أخرى كثيرة تذكرها المراجع والكتب التاريخية قد تكون في هذه المنطقة ، والتي لا يستبعد الخبراء الأثريين الألمان احتوائها على الكثير من المفاجآت والاكتشافات الأثرية الهامة .
وأوضح الدكتور باوزير أن انتهاء مثل هذا المشروع الحيوي سيضفي أهمية أكثر إلى الأهمية التي تحتلها محافظة مأرب بما تحتويه من معابد وشواهد ومعالم أثرية هامة على الخارطة التاريخية والحضارية لليمن والمنطقة وسيجعلها من أهم المزارات السياحية في العالم بما من شأنها إنعاش الحركة السياحية التي تشهدها بما يعود بالنفع والرخاء على سكان المنطقة واليمن ككل.
وقال رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف أن اكتمال مشروع المدينة سيدعم مساعي الجهات المعنية في هيئة الآثار والجهات المختصة نحو إدراج مأرب ومواقعها الأثرية ضمن قائمة التراث العالمي باليونسكو.
من جهة ثانية أكد الدكتور باوزير أنه سيتم التوقيع خلال الأسبوع المقبل على مسودة اتفاقية إعداد الدراسات والمخططات لمشروع متحف مأرب التاريخي بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ حوالي ثلاثة مليون دولار أمريكي .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department