الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بتكلفة 69 مليار ينفذ حالياً 643 مشروعاً في الحديدة .. رئيس الجمهورية يوجه بتعميم تجربة مركز المعلومات في مختلف المحافظات ويدعو القطاع الخاص للاستثمار بالحديدة

اليوم:  19
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

الحديدة – سبأنت: قام فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم وفي إطار زيارته الحالية لمحافظة الحديدة بافتتاح المبنى الجديد للمحافظة ومركز المعلومات .
وكان في استقباله لدى وصوله الإخوة محمد صالح شملان محافظ المحافظة وحسن احمد الهيج أمين عام المجلس المحلي والدكتور حسن محمد طاهر ويحيى باجري وكيلا المحافظة وعبد الجبار عايض رباش الوكيل المساعد وأعضاء المجلس المحلي بالمحافظة .
وفور وصوله أزاح الستار عن اللوحة التذكارية لمبنى المحافظة ،وطاف بأقسامه المختلفة والذي يتكون من ثلاثة أدوار ويضم مكاتب إدارية وساحات ومواقف للسيارات ونافورة ومسطحات خضراء ومرافق خدمية اخرى وتبلغ مساحة المبنى 29920 مترا مربعاً.
واطلع الأخ الرئيس خلال زيارته للمبنى على سير العمل في المحافظة ونشاطات المجلس المحلي.
بعد ذلك قام الأخ الرئيس بافتتاح مبنى مركز المعلومات وطاف بأقسامه المختلفة .
بعد ذلك قام الأخ الرئيس بزيارة مركز المعلومات التابع للمحافظة وزار أقسامه المختلفة والتي تشتمل على قسم العمليات لاستقبال ومعالجة البيانات وقسم برمجة قواعد البيانات وقسم خدمات التزود بالمعلومات والمعرض والمطبوعات والإستديو والقسم الإداري بالإضافة إلى قسم الصيانة والشبكات.
ويهدف المشروع إلى أتمتة العمل الحكومي وتأسيس محافظة اليكترونية مترابطة مع مختلف المديريات من خلال قاعدة بيانات تساهم في اتخاذ القرار والمشاركة في توجيه الاستثمارات وتطوير مستوى الأداء المعلوماتي في إطار ضمان تناسق وتكامل أنظمة المعلومات بالإضافة إلى أن المركز يستهدف توفير المعلومات المتكاملة للمستثمرين من خلال أعداد الخارطة المعلوماتية الاستثمارية والسياحية وبما من شأنه تفعيل الحركة الاستثمارية والسياحية بالمحافظة .
كما زار الأخ الرئيس المعرض التابع لمركز المعلومات والذي يحتوي على بيانات إحصائية حول مجمل المشاريع الخدمية والإنمائية التي تم انجازها أو التي هي قيد الانجاز في المحافظة وفي شتى المجالات كما يشتمل على خرائط تفصيلية عن المحافظة ومديرياتها والفرص الاستثمارية المتاحة فيها بالإضافة إلى المشاريع المتصلة بجوانب التحسين والنظافة وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروعي مبنى المحافظة ومركز المعلومات أربعمائة وخمسون مليون ريال .
وقد عبر الأخ الرئيس عن ارتياحه لما شاهده في مركز المعلومات ووجه بتعميم هذه التجربة في مختلف محافظات الجمهورية وبما من شأنه توفير قاعدة معلومات وبيانات صحيحة ومتطورة تكفل في اتخاذ القرار السليم لانجاز المشاريع الخدمية والإنمائية في مختلف الوحدات الإدارية في الجمهورية وعلى أساس رؤية سليمة مستوعبة للاحتياجات والأولويات .
وقال : إن العصر هو عصر المعلومات والتكنولوجيا وانه ينبغي الاستفادة من كل التقنيات لخدمة أهداف البناء الإداري والتنموي .
وحضر فخامة الأخ رئيس الجمهورية بعد ذلك الحفل الذي أقيم في قاعة الاحتفالات بمركز المعلومات وحضره عدد من الأخوة أعضاء مجلس النواب وأعضاء المجلس المحلي ورؤساء المكاتب التنفيذية والمسئولين في جامعة الحديدة وأعضاء الغرفة التجارية والصناعية والشخصيات الاجتماعية بالمحافظة.
وفي الحفل الذي بدأ بآي من الذكر الحكيم ألقى فخامة الأخ الرئيس كلمة عبر فيها عن سعادته بافتتاح مركز المعلومات الذي تم انجازه من قبل قيادة المحافظة.
وقال " إنها بحق ثورة معلومات وفي ظل هذه المعلومات ومراكز المعلومات يستطيع الناس أو أصحاب القرار أن يتخذوا القرار في ضوء معلومات صحيحة إدارية ومالية وتنموية ، و بدون توفير هذه المعلومات تكون الأمور كلها اجتهادات من قبل أصحاب القرار لكن في ظل المعلومات المتوفرة تستطيع السلطة المحلية اتخاذ كل القرارات الصائبة، وأنا سعيد بما تحقق خلال 16 عاما من انجازات تنموية ومشاريع خدمية في محافظة الحديدة وعلى وجه الخصوص المشاريع الخدمية التي كلفت حوالي 164 مليار ريال خلال ألـ 16 عاما منذ إعادة تحقيق الوحدة المباركة ،وهذا انجاز هائل ورائع، واعتقد أنه في الأعوام القادمة في ظل وجود البرمجة والتخطيط وتوفير المعلومات ستكون النتائج أكثر وأفضل مما هي عليه في الوقت الحالي ، وذلك في ظل معلومات حقيقية ودراسات موضوعية ستكون الانجازات أفضل خلال الأعوام القادمة ،فمحافظة الحديدة الوفية البطلة التي أعطت ثقتها لأعضاء مجلس النواب في السنين الماضية وفي هذه الفترة النيابية الأخيرة ، نأمل أن تظل وفية وان تكون الحكومة أيضاً وفية مع عطاء محافظة الحديدة ، وكل محافظة تمنح ثقتها سنبادلها الوفاء ، وكل محافظة وكل المواطنين الذين يمنحون ثقتهم للمخلصين لخدمة هذا الوطن سنبادلهم نفس الوفاء فمحافظة الحديدة تستحق كل الخير، وقد لخص الأخ/عضو مجلس النواب أكرم عبد الله عطية احتياجات المحافظة من الطاقة الكهربائية ، فعلا أنا أوجه بتوفير الكهرباء كما تم توفيرها لمحافظة حضرموت .
وقال" الحديدة تستحق هذا فمدنها وقراها واسعة وتعتبر من ناحية التعداد السكاني ثاني محافظة في الجمهورية ،حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 2 مليون و 300 ألف نسمة ،وهذا عدد هائل فهناك توسع كبير في كل المدن بحيث أصبحت مدنها الثانوية مدن رئيسية مثل باجل وزبيد وبيت الفقيه والمنصورة والزهرة والزيدية وحيس، كلها أصبحت مدناً رئيسية وكبيرة وفي نمو مستمر، فعلى الحكومة أن تسرع في توفير التيار الكهربائي حتى ولو بمحطات اسعافية للمحافظة ، وأريد إن شاء الله العام القادم أو نهاية هذا العام أن أرى الحديدة بكل مدنها مثلما رأيت حضرموت ، فحضرموت فعلا نحن أوليناها اهتمام ، والقرار الذي اتخذناه في حضرموت بان تقام الاحتفالات
بالعيد السادس عشر لـ22 مايو ما هو إلا من اجل إيجاد نشاط خدمي سريع يليق بالمحافظة ، فإنشاء الله تتحول المدينة إلى ورشة عمل في مختلف الجهات خاصة وزارات الخدمات وأيضاً القطاع الخاص .
وأضاف الأخ الرئيس قائلاً:" أنا أدعو القطاع الخاص للاستثمار في محافظة الحديدة ، ونحن على استعداد لتوجيه الجهات المعنية لتقديم كل التسهيلات للمستثمرين وعلى الحكومة والجهات المختصة التعاون مع السلطة المحلية وتخصيص أراضي للاستثمار سواء الفندقي أو السياحي أو الصحي أو الصناعي ، نحن سنقدمها برسوم وليس بأسعار بل برسوم ميسرة لكل من صدق انه سوف يستثمر وليس فقط يحجز الأرض، لكن سنقدم الأرض وكل من يستثمر بمبلغ زائد عن 10 ملايين دولار سنعطيه الأرض مجانا بحيث نخلق فرص عمل لأننا نريد استيعاب هذا التفجر السكاني الكبير الموجود في المحافظات بشكل عام ".
وأردف قائلاً "الانفجار السكاني الكبير يلتهم كل الموارد وكلما بذلت الحكومة من جهود لمحاولة تحسين الموارد وتحسين معيشة الناس التهمها هذا الانفجار السكاني ، ومواردنا حقيقة هي متواضعة وبسيطة لكن نحن نحاول أن ننمي هذه الموارد سواء في المجال السمكي أو في المجال المعدني أو الغاز والنفط ، فالبحث مستمر وإن شاء الله هناك بشائر خير في بعض المناطق حول أيجاد ثروات معدنية مبشرة, إنشاء الله في هذه السنة أو السنة القادمة ، وإنشاء الله تكون الأمور أفضل ولكن لا نستطيع أن نؤكد ولكن هناك مؤشرات ".
وأضاف "الشيء الايجابي والمشجع هو الاستثمار السمكي ، فالاستثمار السمكي رائع وفي تطور مستمر سواء في بحر العرب أو في البحر الأحمر، والتطور السمكي هو أفضل مما سبق وتوجد معلومات أن الصادرات تزداد يوماً بعد يوم وتعود هذه الصادرات لصالح التنمية في البلد، وفي ظل وجود الاستثمار الناس يعيشوا وتخلق فرص عمل , وتحقق عائدات عملة صعبة لصالح خزينة الدولة ، فالآن نحن نسوق الأسماك إلى حوالي 134 دولة أجنبية، وحركة تصدير الأسماك تأتي من حضرموت وسقطرى والمهرة وعدن والحديدة وهي حركة جيدة ويوجد نمو مستمر , وندعو للمزيد من الاستثمار مع الحرص ،حرص الناس والصيادين على الاستغلال الأمثل للثروة السمكية دون العبث بها ".
وتابع فخامة الأخ الرئيس قائلا:"يجب أن يكون هناك اصطياد علمي وعلى الحكومة ممثلة بوزارة الثروة السمكية إيجاد مراكز للبحوث في كل من حضرموت والمهرة وشبوة ،  وإيجاد مركز بحوث في الحديدة يضم حجة والمخاء وباب المندب , ومركز بحوث بعدن بحيث يكون الاصطياد علمي ومدروس دون العبث بالثروة السمكية لأنه يوجد عابثون ، فالثروة السمكية ثروة متجددة وعظيمة وفعلا تعالج مشاكل كثيرة ،واستهلاك الأسماك الحمد لله انتشر الآن في كل أنحاء الوطن ،كان في الماضي لا يتناول الأسماك إلا سكان المناطق الساحلية لكن اليوم يتم تناوله في كل أنحاء الوطن ، أيضاً الأسماك ثروة صحية مفيدة تحفف من الكلسترول والجلطات التي انتشرت في الأعوام الأخيرة بسبب استهلاك اللحوم ، وأدعو الناس أن يتجهوا نحو الأسماك لأنها ثروة عظيمة".
وقال " تهانينا لمحافظة الحديدة لكل هذه الإنجازات وإنشاء الله في 22 مايو القادم ستقام الاحتفالات وسيتم افتتاح كل المشاريع التي سيتم انجازها وأيضاً وضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الإستراتيجية والهامة ".
وكرر فخامة الأخ رئيس الجمهورية دعونه للمستثمرين للاستثمار في مدينة الحديدة والمدن الصغيرة في المحافظة..وقال "نحن على استعداد لتخصيص الأرض وإنزال خريطة استثمارية للمستثمرين وتقديمها كما أسلفت بنفس التوجهات ونفس التشجيع للمستثمرين ،وشكرا لقيادة المحافظة ورجال السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية وأحثكم على العمل في الأشهر القادمة بحيث تكون المحافظة شعلة وورشة عمل حقيقية وذلك بما يتناسب مع المناسبة العظيمة التي ستقام في محافظة الحديدة.
وكان الأخ محمد صالح شملان محافظ محافظة الحديدة قد ألقى كلمة عبر فيها عن سعادة أبناء المحافظة بزيارة فخامة الأخ الرئيس للمحافظة وما تحظى به المحافظة من رعاية واهتمام من قبل فخامته، مشيراً إلى ما شهدته البلاد من نهضة تنموية حديثة شاملة وإنجازات إستراتيجية عملاقة في مختلف الميادين .
واستعرض المشاريع التي نفذت في المحافظة والتي بلغت 826 مشروعاً شملت مختلف المجالات ومنها مشروع النظافة لمدن الحديدة والمراوعة وزبيد وبيت الفقيه وباجل، موضحا بأنه يجري حاليا تنفيذ 643 مشروعاً بالمحافظة في مختلف المجالات بتكلفة /69/ مليار و/42/ مليون ريال .
واعتبر الأخ محمد صالح شملان إقامة فعاليات الاحتفال بالعيد الوطني السادس عشر في الحديدة بأن له الأثر الكبير في نفوس أبناء محافظة الحديدة التي شهدت استكمال العديد من المشاريع الكبيرة، وتستعد حاليا لتدشين عدد من المشاريع الأخرى احتفاءً بهذه المناسبة.
كما ألقى الشاعر أكرم عبد الله عطية عضو مجلس النواب قصيدة شعرية نالت الاستحسان .
حضر اللقاء الأخوان /المهندس عمر العمودي وزير النقل وعبد الله حسين البشيري وزير الدولة أمين عام رئاسة الجمهورية وعدد من المسئولين
وقام فخامة رئيس الجمهورية بعد ذلك بزيارة إلى ميناء الحديدة حيث كان في استقباله الأخ أحمد علي باعبيد رئيس مؤسسة الموانئ بالحديدة ومرعد العجيلي نائب رئيس المؤسسة والعاملون فيها .. حيث اطلع الأخ الرئيس على النشاطات الجارية في الميناء وحركة الشحن والتفريغ من البواخر ونقل البضائع والحاويات الجارية في الميناء .
وحث المسئولين في الميناء على مضاعفة الجهود وتقديم المزيد من التسهيلات للمتعاملين مع الميناء وبما يخدم الحركة التجارية والاقتصادية بالمحافظة والجمهورية عموماً .
وقام فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بعد ذلك بزيارة تفقدية إلى القاعدة البحرية بالحديدة ، وكان في استقباله الأخ قائد القوات البحرية والدفاع الساحلي وقائد القاعدة البحرية والضباط في القاعدة .
واطلع الأخ الرئيس على سير العمل الجاري في مشروع ميناء الكثيب الذي يشتمل على إنشاء أرصفة بحرية وحواجز أمواج وأعمال التكريت وأرصفة الخدمات والمساعدات البحرية وأرصفة خشبية ومنطقة الخدمات بالإضافة إلى أعمال التعميق بالميناء حيث سيبلغ عمق الميناء 8 أمتار .
كما اطلع الأخ الرئيس خلال زيارته إلى القاعدة البحرية على أحوال الضباط والصف والجنود العاملين في القاعدة وتشكيلات الزوارق البحرية وكذا سير برامج الإعداد والتأهيل وخطة الانتشار البحري للتشكيلات والسفن والزوارق البحرية..
وحث الجميع على مضاعفة الجهود في ميادين التدرب والتأهيل والتزود بكل جديد في مجال المعارف والعلوم والخبرات العسكري القتالية والعملياتية .. مؤكدا على أهمية الاستمرار في أعمال الدوريات والمراقبة للسواحل والشواطئ اليمنية والتحلي بالمزيد من اليقظة في أداء المهام والوجبات الموكلة إليهم بالإضافة إلى الاهتمام بالصيانة الدورية المستمرة والجاهزية العالية للقطع البحرية.
وقام الأخ الرئيس بزيارة إلى قيادة القوات البحرية والدفاع الساحلي والتقى بالإخوة قيادة القوات البحرية والدفاع الساحلي واطلع على مستوى تنفيذ الخطط والمهام الخاصة بالقوات البحرية.
وأكد على الاهتمام بقواتنا البحرية والدفاع الساحلي .. مشيراً إلى ما قطعته قواتنا البحرية من أشواط في مجال بنائها وتزويدها بكافة الإمكانيات والوسائل الحديثة التي تعزز من قدراتها وتمكنها من أداء واجباتها بكل كفاءة واقتدار .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department