الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن تقدم مبادرتها حول اللائحة الداخلية لعمل البرلمان العربي .. أبو حليقة لـ(سبأنت) : المبادرة أسهاما يمنياً في سبيل دعم و إنجاح البرلمان العربي

اليوم:  5
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

نظرت اللجنة الخاصة المتفرعة عن البرلمان العربي والمكلفة بوضع مشروع النظام الداخلي للبرلمان العربي إلى ورقة اليمن المقدمة ضمن أوراق العمل العربية حول اللائحة الداخلية لعمل البرلمان .
وتناولت الورقة التي قدمها الأخ على عبدالله أبو حليقة رئيس لجنة الشؤون الدستورية والقانونية بمجلس النواب عضو البرلمان العربي الانتقالي الذي يشارك حاليا في اجتماع اللجنة , أهداف ومكونات البرلمان وأجهزته واختصاصاتها وآليات انتخاب الأعضاء و واجباتهم وحقوقهم ونظم الجلسات وآليات النقاش وغيرها من الإجراءات المرتبطة بنظام البرلمان .
واعتبر ابو حليقه في تصريحات لـ سبأنت هذه المبادرة أسهاما يمنيا في سبيل دعم و إنجاح البرلمان العربي لتحقيق أهدافه وتعزيز جهوده في مختلف المجالات وإزاء مختلف القضايا.
في تلك الاثناء عقدت اللجنة العامة التي شكلها البرلمان العربي الانتقالي وتضم اثنين وعشرين نائباً في البرلمان العربي اجتماعاً لها اليوم في مقر جامعة الدول العربية وذلك لإعداد وصياغة النظام الداخلي للبرلمان العربي الانتقالي.
وقال محمد جاسم الصقر رئيس البرلمان العربي ان اللجنة نظرت في عدد من اوراق العمل المقدمة من اليمن والسعودية ولبنان وليبيا حول اللائحة الداخلية لعمل البرلمان .
وتتضمن اللائحة الداخلية مهام المجلس وطريقة عمله واللجان التي تنبثق عنه ودورات الانعقاد وكل الامور المتعلقة بتسيير عمل البرلمان العربي الانتقالي.
من جانبه أوضح المستشار طلعت حامد مستشار الامين العام للجامعة والمسئول عن ملف البرلمان العربي الانتقالي ان اللجنة سترفع ما تتوصل أليه من مشروع اللائحة الداخلية إلي البرلمان العربي الانتقالي بكامل هيئته الثمانية والثمانين والمتوقع انعقاده في مقر جامعة الدول العربية في شهر مارس المقبل حتى يمكن عرضه علي القمة العربية المقبلة .
كما يقوم البرلمان الانتقالي قبيل انتهاء ولايته المحددة بخمسة أعوام قابلة للتجديد لمدة عامين فقط بإعداد النظام الأساسي للبرلمان العربي الدائم ويصبح هذا النظام نافذاً بعد اقراره من قبل القمة العربية.
ويمثل هذه اللجنة عضو لكل دولة عربية من الدول الاثنتان والعشرين الأعضاء في جامعة الدول العربية.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department