الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

في ندوة فكرية بباريس.. الهوية اليمنية في اللغة والدين والثقافة والجغرافيا

اليوم:  5
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

باريس – سبأنت : خالد طه الخالد
"المرجعية الجغرافية والفكرية في بناء الهوية في اليمن"
كان عنوان الندوة الفكرية التي نظمها اليوم الخميس بباريس المعهد الوطني الفرنسي للتاريخ والآداب بالتعاون مع المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية والمركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية ومدرسة الدكتوراه بجامعة باريس الأولى وفريق بحوث العالم العربي والمتوسطي بالمركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية.
المشاركون في الندوة الذين مثلوا عدد من الجامعات ومراكز الأبحاث والدراسات السياسية و الاجتماعية الفرنسية قدموا إلى الندوة أبحاثا علمية ودراسات جديدة تناولت تطور وتحول الهوية اليمنية منذ القرن الثالث قبل الميلاد وحتى الوقت الراهن والهوية مركزة البحث في تحولات الهوية وخصائصها في تهامة ووادي زبيد خلال الفترة من 3000 ـ 900 قبل الميلاد وفي الحديدة أثناء الاحتلال العثماني الثاني ومرجعيات الهوية لدى السكان المدنيين .
كما ناقشت الأبحاث المقدمة موضوعات العصبية والحضرية في اليمن القديم والهوية الإقليمية وبناء الدولة في السلطنة الرسولية وخلال حكم الدولة القاسمية وتطور هوية المهاجرين اليمنيين القادمين إلى صنعاء من باقي مناطق اليمن والهوية الحضرية في صنعاء القديمة وتجمعات وجمعيات الشباب في تعز والهوية السقطرية والهوية الوطنية واللغوية لليمنيين .
وتناولت الأبحاث المقدمة للندوة أيضا موضوع اللهجة الصنعانية واللهجات المناطقية في اليمن إلى موضوع الهوية الدينية المعاصرة في اليمن .
*الهوية والانتماء
افتتح الندوة البروفسور فرنك ميرمييه المدير العلمي للدراسات المعاصرة بالمعهد الفرنسي للشرق الاوسط ببيروت والمدير الأسبق للمعهد الفرنسي للدراسات الاجتماعية بصنعاء بمقدمة نظرية عن العلاقة بين الهوية والانتماء في اليمن .
وتحدث البروفسور فرانسوا بورغا المدير السابق للمركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء في بحثه المقدم للندوة تطور الهوية الدينية في اليمن منذ قيام الثورة وحتى تمرد الحوثي بصعدة.
وتناولت الباحثة لمياء خالدي من جامعة كامبردج موضوع "الثقافة المادية والهوية في تهامة ووادي زبيد في الفترة من 3000 إلى 900 قبل الميلاد" فيما تناولت الباحثة جيريمي شيت كات من جامعة باريس الأولى "مرجعيات الهوية لدى السكان المدنيين في بلاد العربية السعيدة-اليمن القديم بين العصبية والحضرية.
وناقشت دراسة الباحث ايريك فاليه من جامعة باريس الأولى موضوع "الهوية الإقليمية وبناء الدولة في السلطنة الرسولية" كما ناقش الباحث تومي سلاف كلاريك من جامعة جوتنجن الهوية اليمنية أثناء حكم الدولة القاسمية.
وركزت دراسة الباحث باتريس شوفالييه من المركز الفرنسي للبحوث العلمية على موضوع " الهوية المدنية للحديدة أثناء الاحتلال العثماني الثاني ..فيما تناولت دراسة الباحث فانسان مارتينون من جامعة تور"اندماج وتطور هوية المهاجرين اليمنيين القادمين إلى صنعاء من باقي مناطق اليمن .
وناقش الباحث رومان ستادنيكي من جامعة تور موضوع" صنعاء المدينة والهوية الحضرية". كما تناول الباحث فانسان بلانل من المدرسة العليا للدراسات الاجتماعية التجمعات والجمعيات الشبابية في تعز.
وركزت دراسة الباحثة ناتالي بوتز من جامعة برنسيتون على" الهوية السقطرية وعلاقتها بالهوية الوطنية.
أما الباحث جوليان دوفور من جامعة باريس الثالثة فقد كرس دراسته على موضوع "الهوية اللغوية لليمنيين واللهجات السائدة.
وتناول الباحث لوران بونفوا من معهد الدراسات السياسية الهوية الدينية المعاصرة في اليمن .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department