الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بتكلفة مليون و650 ألف يورو: التوقيع على اتفاقية بين اليمن وهولندا في مجال تحسين الموارد المائية بتعز

اليوم:  28
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

تعز – سبأنت : وُقعت اليوم بمدينة تعز اتفاقية تعاون وشراكة في مجال المياه بين الحكومة اليمنية ومملكة هولندا الصديقة التي تساهم بمبلغ 950 ألف يورو لدعم تنفيذ مشروع تحسين مستوى خدمات المياه والصرف الصحي كما ونوعا في مدينة تعز والبالغ تكلفته مليون و650 ألف يورو .
وتتولى شركة فيتنز الهولندية للمياه بالتعاون مع المؤسسة المحلية المياه والصرف الصحي بتعز تنفيذ المشروع الذي سينفذ على مدى ثلاث سنوات وبدعم حكومي مالي قدره 200 ألف يورو .
وقع الاتفاقية عن الجانب اليمني الأخوان المهندس عبد الرحمن فضل الارياني وزير المياه والبيئة واحمد عبد الله الحجري محافظ المحافظة , وعن الجانب الهولندي اخنس فان اردنه وزير التعاون التنموي الهولندي وفان فنكلن رئيس مجلس إدارة شركة فيتنز للمياه.
وقد وصف المهندس عبد الرحمن فضل الارياني وزير المياه والبيئة في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الاتفاقية بالنوعية كونها قائمة بين القطاع الخاص الهولندي والقطاع العام اليمني في مجال تحسين إدارة توفير المياه مشيرا إلى أن الوزارة تعلق على هذا الاتفاق أمالا للاستفادة من تجارب القطاع الخاص الهولندي في إطار الحرص على إيجاد إدارة كفوءة وفاعلة للمياه ليس في تعز فحسب وإنما في عموم محافظات الجمهورية.
واعتبر الارياني دخول القطاع الخاص في هذا المجال جديدا في العالم كله ، لكنه أكثر كفاءة في إدارة الخدمات بشكل عام , متمنيا نجاح التجربة لتعزيز هذه الشراكة في المستقبل .
وأوضح وزير المياه والبيئة أن مشاركة القطاع الخاص اليمني مطروح في مجال توفير بعض موارد المياه من التحلية بما يسهم في تحقيق الفائدة للمستثمر والمستهللك .
من جانبها , أوضحت وزيرة التعاون التنموي الهولندي اخنس فان اردنه أن هذه الشراكة بين اليمن وهولندا والتي يدخل فيها القطاع الخاص لأول مرة تعبر عن المستوى المتطور الذي وصلت إليه العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين.
وأشارت وزيرة التعاون التنموي الهولندي إلى أن علاقة اليمنية الهولندية مبنية على أرض صلبة وليست على رمال متحركة , مؤكدة ثقتها بنجاح الشراكة اليمنية الهولندية في مجال المياه ، ومنوهة إلى أن القطاع العام لا يستطيع بمفرده تحقيق هدف الألفية الإنمائية الرامي إلى توفير المياه والصرف الصحي للجميع .
وطالبت بتفعيل العمل مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في هذا المجال.
من جهته , أشار الأخ احمد عبد الله الحجري محافظ محافظة تعز إلى أن التوقيع على هذه الاتفاقية يمثل قفزة نوعية لجهود تحسين أداء خدمات المياه والصرف الصحي بمدينة تعز وحل مشكلة المياه والصرف الصحي لتوفير الاستقرار في هذا الجانب خلال السنوات القادمة.
ونوه الأخ المحافظ إلى أن المحافظة بصدد الانتهاء من المشروع الاسعافي للمياه بمدينة تعز والمتضمن إضافة خزانات وحفر عشرة آبار جديدة ، وكذا مشروع الربط الجديد من المنطقة الغربية .
وأشاد الحجري بما تقدمه هولندا من دعم للمشاريع في المحافظة في عدد من المجالات بالمحافظة خاصة قطاعات المياه والتربية والتعليم والصحة.
وكانت الوزيرة الهولندية والوفد المرافق لها قد زارت في إطار زيارتها للمحافظة المستشفى اليمني السويدي ومدرسة زيد الموشكي النموذجية للبنات ومحكمة شرق تعز ومنطقة سمكر بمديرية التعزية، اطلعت خلالها على الخدمات التي تقدمها هذه المرافق والجهود المبذولة لتطوير الأداء فيها وما يمكن أن تساهم فيه هولندا لدعم هذه الجهود .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department