الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

في المؤتمرالـ12 للاتحاد البرلماني العربي.. اليمن تؤكد تمسكها بمبدأ حق الدول في إدارة شئونها بعيداً عن التدخل و الإملاءات الخارجية

اليوم:  29
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

أكد الأخ عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى تمسك اليمن بمبدأ حق الدول في الأخذ بالأسلوب الذي تراه ملائماً لإدارة شئونها وفي تنفيذ سياساتها الخاصة بالتغيير والإصلاح بعيداً عن التدخل والإملاءات الخارجية.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس مجلس الشورى امس أمام المشاركين في المؤتمر الثاني عشر للاتحاد البرلماني العربي ونقل في مستهلها تحيات فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية إلى المؤتمرين وتقديره البالغ للدور الذي يضطلع به الاتحاد البرلماني العربي في خدمة قضايا الأمة، وتمنياته الطيبة لأعمال المؤتمر بالتوفيق والنجاح.
وأستعرض الأخ رئيس مجلس الشورى النجاحات التنموية والديمقراطية التي شهدتها اليمن .
وقال:" لقد توفرت في اليمن بيئة تشريعية حاضنة لمتطلبات التغيير والإصلاح السياسي والاقتصادي وهو الخيار الذي أفرز واقعاً جديداً في أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، يقوم على مبادئ راسخة من الديمقراطية والتعددية الحزبية واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة وفي مقدمتها حرية الصحافة، وتعزيز دور المجتمع المدني كشريك فاعل في تحقيق التنمية وتمكين المرأة من القيام بدورها في إدارة الشأن العام.. مشيراً إلى أن ذلك يتجسد بوجود امرأتين على رأس حقيبتين وزاريتين في الحكومة الحالية، بالإضافة إلى وجودها في مناصب دبلوماسية رفيعة، فضلاً عن تبني التزام على مستوى القوى السياسية يضمن تواجد المرأة بنسبة تمثيلية عادلة في المجالس المحلية والبرلمانية وفي كل المواقع الرسمية الأخرى.
وحول الرسوم المسيئة إلى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والتي نشرتها بعض الصحف في الدول الأوروبية , اعتبر رئيس مجلس الشورى أن تلك الرسوم تحمل مؤشراً خطيراً ينذر بأن تتجه الأمور إلى ما يمكن وصفه بحالة صدام حضاري الإنسانية في غنى عنها. .داعياً إلى التحرك الواعي والمسئول لردع هذه المحاولات من خلال الإجراءات القانونية على المستويين القطري والدولي.. معبراً عن شكره للمشاركين في المؤتمر على اعتماد مقترح اليمن بأن تلتزم الدول بإصدار تشريعات تحرم مثل هذه الأعمال المسيئة إلى المشاعر الدينية.
وعبرالأخ رئيس مجلس الشورى عن تطلع اليمن إلى هذا المؤتمر وإلى ما سيخرج به من نتائج ، إدراكاً منها للأبعاد والمخاطر التي تتهدد أمتنا في هذه المرحلة.
وقال :" قناعاتنا راسخة بأن الواجب القومي والأخلاقي يحتم علينا العمل بكل السبل المتاحة للاتحاد لبناء مواقف واضحة إزاء تلك التحديات والمخاطر". مشيراً إلى أن القضية الفلسطينية تأتي كأولوية ملحة في ظل التطورات بالغة الخطورة التي بلغتها هذه القضية وفي ضوء التصعيد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وحالة التضييق والحصار والتجويع التي أعلنتها حكومة الكيان الصهيوني عنواناً لسياستها طويلة الأمد تجاه الشعب الفلسطيني.. داعياً في هذا الصدد إلى مد يد العون إلى الشعب الفلسطيني بما يمكنه من الصمود في مواجهة هذه الحملة الشرسة، وتأكيد خياراته الوطنية في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
وأعرب الأخ عبد العزيز عبد الغني عن مشاعر الألم حيال ما يجري في العراق من أعمال عنف وقتل وتدمير، بعد ثلاث أعوام على احتلاله. .معرباً عن تفاؤله في أن تحرز العملية السياسية الجارية هناك النجاح المنشود، بما يساعد في أن يعود العراق الشقيق خالياً من الاحتلال موحداً، يحكمه أهله وفق مبدأ الشراكة الوطنية التي لا تهمش أي طرف ولا تميز بين طرف وآخر.
كما عبر رئيس مجلس الشورى عن اهتمام اليمن بما يجري في إقليم دارفور داعياً المؤتمر إلى دعم الحوار الجاري حول مشكلة الإقليم والتأكيد على أهمية أن يقوم الحوار بين الأطراف السودانية على مبدأ احترام وحدة أراضي هذا البلد الشقيق، وعدم المساومة على سيادته واستقلاله الوطني.
وأكد الأخ عبد العزيز عبد الغني الحاجة إلى مساندة جهود المصالحة الصومالية منوهاً في هذا الصدد إلى اتفاق عدن الذي وقع في ديسمبر الماضي بين الرئيس الصومالي ورئيس البرلمان الإنتقالي برعاية فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح.. معرباً عن تطلع بلادنا إلى أن تتواصل مثل هذه الجهود بما يؤدي إلى تمكين مؤسسات الدولة الصومالية من العمل وفي مقدمتها البرلمان .
وجدد رئيس مجلس الشورى التعبير عن موقف اليمن الرافض لظاهرة الإرهاب ..مؤكدا الحاجة إلى أن تنصب الجهود في حشد تعاون دولي لاستئصال هذه الظاهرة، على أن يتجه الاهتمام قبل ذلك إلى إيجاد تعريف واضح للإرهاب، والتفريق بينه وبين المقاومة ضد الاحتلال والغزاه.
هذا وسيختتم الاتحاد البرلماني العربي أعمال مؤتمره يوم غد الثلاثاء حيث من المقرر أن يستمع المشاركون إلى التقارير المقدمة من الهيئات واللجان الدائمة للاتحاد والمعنية بحقوق الإنسان والسوق العربية المشتركة والسياسية والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department