الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

أكد على ضرورة إجراء تقييم شامل لنشاط شركات التنقيب.. المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية يقر سبع مراحل لاجراءات المنافسة الدولية على استكشاف وانتاج النفط في 14 قطاعاً

اليوم:  16
الشهر:  مارس
السنة:  2006
كرس المجلس الأعلى للشئون الاقتصادية والنفطية والاستثمار اجتماعه أمس برئاسة الأخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لمناقشة مراحل إجراءات المنافسات الدولية للقطاعات النفطية المفتوحة وآلية اختيار القطاعات الخاصة للتنافس المتبعة حاليا من قبل وزارة النفط والمعادن.
وتتضمن هذه العملية سبع مراحل تقوم المرحلة الأولى بالإعلان عن القطاعات التي تخضع للمنافسة عبر الوسائل الاعلامية المحلية والعربية والدولية المتخصصة ومن ثم استقبال طلبات الشركات الراغبة الدخول في المنافسة خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر ، فيما يتم في المرحلة الثانية إجراء التقىيم الأولي للشروط والضوابط المعلن عنها والمتمثلة في الكفاءة الفنية والقدرة المالية.
ومن ثم تأتي المرحلة الثالثة التي يتم من خلالها عرض المعلومات الخاصة بكل قطاع على الشركات المنافسة وفقا لجدول زمني محدد بكل شركة وذلك تمهيدا للمرحلة الرابعة التي يجري خلالها اللقاء الموسع مع مدراء الشركات المتنافسة أو مندوبيهم، حيث يتم تسليمهم نموذج العطاءات الفارغة بصور علنية وشفافة لتفعيل عملية المنافسة ، فيما يتم في المرحلة الخامسة استلام مظاريف العروض التنافسية وفتحها والتوقيع علىها من قبل اللجنة المختصة ومن ثم البدء بالمرحلة السادسة وهي مرحلة تقييم ومفاضلة العروض التنافسية المقدمة من الشركات لتحدىد الشركات الفائزة في المنافسة وفقا للمعايير المتفق علىها ، وأخيراً يتم الاعلان عن النتيجة النهائية للمنافسة تمهيدا للتوقيع مع الشركات الفائزة.
وفي معرض مناقشته لهذه الإجراءات أكد المجلس الأعلى على ضرورة وضع شروط التأهيل المرجعية في حدها الأدنى ضمن مرحلة الإعلان عن القطاعات الخاضعة للمنافسة وأن توضع هذه الشروط من قبل استشاري دولي متخصص بما في ذلك التركيز على أخذ ضمان بنكي لا يقل عن مليون دولار مع استيفاء كافة المعلومات والبيانات الفنية والمالية للشركات المتنافسة وخاصة ما يتعلق برأس مالها والسيولة القائمة لدى البنوك وليس في أنشطتها الأخرى.
وشدد المجلس على عدم منح أكثر من قطاع للشركة الواحدة في البر بينما يمكن زيادة عدد القطاعات للشركات الراغبة عن التنقيب في البحر.
كما أكد المجلس على إجراء تقييم شامل لنشاط الشركات العاملة في مجال التنقيب في القطاعات المختلفة بما في ذلك الشركات التي تم الاعلان عن فوزها ولم تواصل استكمال الإجراءات الخاصة بهذا الجانب وتحدىد فترة زمنية محددة لها لتستكمل إجراءاتها مع الوزارة قبل اتخاذ أي إجراء حول هذا الشأن.
ووجه المجلس وزارة النفط والمعادن بعمل ورشة عمل داخلية تضم المختصين وبمشاركة استشاري متخصص للمراجعة النهائية لهذه الإجراءات وذلك لتحويلها إلى لائحة منظمة لإجراءات المنافسة الدولية للقطاعات النفطية المفتوحة بما في ذلك طريقة اختيار القطاعات النفطية الخاضعة للتنافس.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department