الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وفد حكومي يتوجه اليوم إلى بكين للتحضير لزيارة رئيس الجمهورية للصين.. اليمن تدعو قمة الخرطوم للنهوض بالعمل العربي المشترك

اليوم:  30
الشهر:  مارس
السنة:  2006

علمت الثورة من مصادر مطلعة بأن فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية سيتوجه خلال الساعات القليلة القادمة إلى جمهورية السودان الشقيقة على رأس وفد بلادنا للمشاركة في مؤتمر القمة العربية الـ18 المقرر عقده في الخرطوم غداً وبعد غد.
وأوضحت المصادر بأن الأخ رئيس الجمهورية سيحمل إلى القمة رؤية يمنية لتفعيل العمل العربي المشترك منوهة إلى أن الرؤية اليمنية تتضمن الآليات الكفيلة بتوحيد الصف وتعزيز التضامن في مواجهة التحديات التي تجابه الأمة وكذا الخروج بقرارات حاسمة إزاء القضايا العربية الملحة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في العراق ودعم الحكومة السودانية في جهودها لتعزيز السلام والاستقرار وحل مشكلة دار فور.
وأشارت تلك المصادر بأن فخامة الرئيس سيدعو اخوانه قادة الأمة العربية إلى تقديم الدعم للقيادة الصومالية الجديدة ومساندتها في جهودها لترسيخ الأمن والاستقرار وإعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية.
إلى ذلك صادق وزراء الخارجية العرب على إنشاء مجلس الأمن والسلم العربي يتألف من خمسة أعضاء لحل الخلافات، إلى جانب إقرار أسلوب غالبية الثلثين للتصويت على قرارات الجامعة العربية.
كما اتفق وزراء الخارجية على أسلوب جديد للتصويت صمم لإضفاء مزيد من الأهمية على قرارات الجامعة العربية، فضلا عن إنشاء مجلس سلام وامن عربي يتألف من خمسة أعضاء لحل الخلافات بين الدول الأعضاء.
وبموجب نظام التصويت الجديد الذي يحتاج أيضا إلى موافقة القمة ستحتاج بعض قرارات الجامعة العربية إلى غالبية الثلثين بدلا من الغالبية البسيطة المطلوبة حاليا.
وقرارات الجامعة غير ملزمة للدول التي لم توافق عليها في ظل النظام الحالي ما يضعف إلى حد كبير من فعالية الجامعة العربية باعتبارها مؤسسة متعددة الأطراف.
وفي ما يتعلق بمجلس الأمن والسلم، ستكون العضوية دورية في المجلس المشابه لمجلس تابع للاتحاد الإفريقي. وتكون العضوية لخمس دول وهي الدولة التي تتولى رئاسة المجلس الوزاري إضافة إلى الدولتين الرئيستين السابقتين والدولتين الرئيستين المقبلتين.
من جهة اخرى يتوجه المهندس عبدالملك المعلمي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة اليمنية الصينية المشتركة صباح اليوم إلى بكين على رأس فريق فني حكومي لاجراء المباحثات النهائية والتمهيدية لزيارة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى جمهورية الصين الشعبية المقررة مطلع الشهر المقبل.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department