الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مع نهاية الخطة الخمسية الثانية .. ارتفاع الإنتاج السنوي للأسماك والأحياء البحرية في اليمن

اليوم:  3
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

ارتفعت معدلات الإنتاج السمكي لليمن خلال سنوات الخطة الخمسية الثانية للتنمية 2001م -2005م إلى 289 ألف و700 طن بمعدل نمو سنوي متوسط بلغ 3ر20 بالمائة وبزيادة قدرها 41 ألف و548 طن بنسبة 17 بالمائة .
وأشار تقرير لوزارة الثروة السمكية حصلت (سبأنت) على نسخة منه إلى أن قيمة الإنتاج السمكي خلال الفترة 2001- 2005م ارتفعت بمعدل نمو سنوي متوسط بلغ 21% ، حيث بلغت قيمة الإنتاج السمكي مع نهاية العام الماضي خمسين مليار وسبعمائة وثلاثة وأربعين مليون ريال بزيادة عن عام 2000م بلغت نحو تسعة وعشرين مليار ريال بنسبة زيادة بلغت 161بالمائة خلال سنوات الخطة الخمسية الثانية للتنمية .
وعزا التقرير هذا التطور في حجم و قيمة الإنتاج السمكي إلى تطور طرق وأساليب الاصطياد واستخدام التقنية الحديثة في عملية الاصطياد والأنتاج السمكي.
وبين تقرير وزارة الثروة السمكية أن السواحل اليمنية تمتلك أكثر من 350-400 نوعاً من الأسماك والأحياء البحرية تتيح الفرصة لاصطياد ما يقارب نحو 400 ألف طن سنوياً منها ، في حين أن ما يستغل من تلك الثروة حاليا يقارب 60 نوعاً بما نسبته 17بالمائة من إجمالي أنواع الأسماك والأحياء البحرية المتواجدة في المياه اليمنية .
وأوضح أن عدد الدول المستوردة للأسماك اليمنية يصل سنويا إلى أكثر من 50 دولة من دول العربية والآسيوية ودول الاتحاد الأوروبي، وأن ما صدرته اليمن من الأسماك خلال الأعوام 2001- 2004م بلغ مائتين وتسعة وثلاثين ألف وستمائة طن بقيمة إجمالية بلغت نحو ستمائة وستة مليون دولار .
وقال إن ما تم تصديره لدول الوطن العربي خلال تلك الفترة بلغ مانسبته 50 بالمائة ، ولدول الإتحاد الأوروبي 14بالمائة ، وللدول الآسيوية 34بالمائة و2 بالمائة لعدد من دول العالم, منوها إلى أن المملكة العربية السعودية المرتبة احتلت المرتبة الأولى من إجمالي الدول المستوردة بنسبة 34بالمائة ، تليها الصين بنسبة 23بالمائة ومصر 11بالمائة (
وأشار التقرير إلى أن صادرات الشركات الوطنية المتخصصة في هذا المجال بلغت 90 بالمائة من إجمالي الكمية المصدرة من الأسماك والأحياء البحرية .
وحول إسهامات القطاع السمكي في عملية التنمية وتأمين الغذاء , قال تقرير وزارة الثروة السمكية إن القطاع السمكي يعد مورداً طبيعياً واقتصادياً هاما لليمن حيث يساهم في توفير الأمن الغذاء للسكان من خلال توسيع دائرة التسويق الداخلي حيث يصل ما يوجه للاستهلاك المحلي من الأسماك الطازجة والمعلبة إلى نحو 70 بالمائة من إجمالي حجم الأسماك المصطادة سنويا , مما حقق ارتفاعا في مقدار نصيب استهلاك الفرد من الأسماك بلغ مع نهاية العام 2004م إلى تسعة كيلو جرام , مقارنة بـستة كيلو جرام للعام السابق له 2003م.
كما يسهم القطاع السمكي في عملية التنمية من خلال توفير العديد من فرص العمل وقد بلغ إجمالي فرص العمل التي وفرها خلال العام 2004م 315 ألف فرصة عمل عام 2004 م منها 65 ألف فرصة عمل للصيادين في عمليات الصيد البحري و250 فرصة عمل في عمليات تداول وتسويق المنتجات السمكية ، إضافة إلى المساهمة بشكل فاعل في التخفيف من الفقر.
ولفت التقرير إلى أن 5ر3 بالمائة من إجمالي عدد النشطين اقتصادياً من السكان يعملون في هذا القطاع , يعولون7ر1 مليون نسمة وهو ما يشكل نسبة 6ر8 بالمائة من إجمالي عدد السكان .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department