الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجلس الوزراء يوافق على مناقصات بقيمة تزيد عن 5مليارات ريال ويقر مشروع الاستراتيجية الوطنية للطفولة

اليوم:  8
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

صنعاء- سبأنت: وافق مجلس الوزراء اليوم على مجموعة من المناقصات الخاصة بمشاريع تنموية وخدمية بمبلغ أجمالي يزيد عن 5 مليارات و 500 مليون ريال ، وعلى مشروع لائحة تنظيم لجان وانشطة المراكز الصيفية على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات ، وأقر مشروع الاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب والتوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني للطفولة والشباب.

كما اطلع المجلس في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة عبدالقادر باجمال رئيس المجلس على تقرير وزير الخارجية والمغتربين بشأن نتائج القمة العربية التي عقدت يومي 28و 29 مارس المنصرم بالعاصمة السودانية الخرطوم .

وثمن مجلس الوزراء وقيم عالياً الدور الفاعل لفخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية سواء من خلال مداولاته في اعمال القمة أو المبادرات التي تقدم بها والتي ساهمت اسهاماً ايجابياً في القرارات التي خرجت بها القمة .
وقد أكد المجلس على أهمية هذه القرارات بما في ذلك التأكيد على سرعة التصديق على النظام الاساسي لمجلس السلم والامن العربي واستكمال اجراءات المصادقة على تعديل الفقرة (1) من المادة الثانية لاتفاقية الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي وايداع وثائق التصديق لدى الامانة العامة الى جانب مساهمة اليمن في موازنة الامانة العامة والاحتياطي للعام 2006م وصندوق دعم الصومال وقوات حفظ السلام الافريقية، في دارفور وموازنة السلطة الفلسطينية وصندوق دعم جزر القمر .
ووجه المجلس الوزراء المختصين بمتابعة الإجراءات الدستورية والحكومية اللازمة بهذا الشأن.
وحول إقرار المجلس مشروع الاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب والتوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني للطفولة والشباب الذي عقد في شهر مارس المنصرم , شكل المجلس لجنة وزارية من الجهات المعنية وذات العلاقة لوضع البرامج والخطط القطاعية التنفيذية للتوجهات الاستراتيجية التي شملت الجوانب المرتبطة بالطفولة والشباب ,وزيادة الاهتمام بهم وبقضاياهم المختلفة ,وذلك من خلال خطة وطنية لتشغيل الشباب وزيادة دورهم الفاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز هويتهم الوطنية وفرص التعليم الشامل امامهم، الى جانب دعم الادارة المتكاملة لامراض الطفولة والتحصين الدوري الروتيني والعمل على وضع خطة وطنية شاملة للتغذية وتطوير برنامج وطني لتنمية الطفولة المبكرة والاهتمام أكثر بالصحة والتغذية المدرسية وكذا زيادة الوعي بقضايا الصحة الانجابية وايجاد تخطيط عمراني حضري ملائم لمتطلبات الطفولة والشباب .

وعن موافقة مجلس الوزراء على مشروع لائحة تنظيم لجان وانشطة المراكز الصيفية على مستوى امانة العاصمة والمحافظات، اوضح المجلس بان اللائحة تهدف إلى تنظيم الجوانب الاجرائية والانشطة المختلفة لهذه المراكز بما يحقق الاستفادة المثلى لها في جانب استثمار أوقات الفراغ لدى الطلاب خلال فترة الاجازة الصيفية بتنمية معارفهم المختلفة في الجوانب الدينية والوطنية والتربوية والثقافية والمهنية والصحية والسكانية والبيئية وتعزيز التواصل وتعميق انتمائهم الوطني وكذا صقل مواهب الشباب وتنمية قدراتهم الابداعية ومهاراتهم بما يخدم مجتمعهم ووطنهم ودورهم الريادي المنشود في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفيما يخص موافقة المجلس على مجموعة المناقصات الخاصة بمشاريع تنموية وخدمية والتي بلغت قيمتها الاجماليه بما يزيد عن خمسة مليارات وخمسمائة مليون ريال.. فقد وافق المجلس على مناقصة تنفيذ مشروع مياه ومجاري مدينة صعدة بمبلغ اجمالي وقدره ثلاثة مليارات وخمسمائة وستة واربعون مليوناً ومائتان وثمانية عشر الف ريال.
ويشتمل المشروع على تجهيز سبع أبار ومحطة ضخ وخطوط نقل بطول سبعة ألاف ومائة متر وانشاء ثلاثة خزانات خرسانية سعة الف وخمسمائة ومأئتين ومائة متر مكعب وشبكة مياه بطول ثلاثة وثلاثين الف وخمسمائة متر، إلى جانب انشاء شبكة صرف صحي مع المناهل بطول اربعة وثلاثين الف متر وخطي ضخ بطول خمسة عشر الف وثلاثة الاف وخمسمائة متر مع محطة معالجة للمياه العادمة واحواض أكسدة وغيرها من الانشاءات التابعة للمشروع.
ووافق المجلس على مناقصتي مشروعي تنفيذ كل من المعهد التقني الصناعي والمعهد التقني التجاري في امانة العاصمة وذلك بمبلغ اجمالي ستة ملايين وسبعة وستين الف وستمائة وثلاثين دولار، ويتكونا من اعمال الموقع العام للمعهدين والمباني التعليمية والخدمية والتدريبية .. حيث يهدف المشروعان الى توفير العمالة المهنية الصناعية والتقنية المؤهلة والملبية لمتطلبات سوق العمل المحلي والخارجي وذلك في اطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم الفني والمهني المقرة من قبل الحكومة.

كما وافق المجلس على مناقصة تنفيذ مشروع حفر عشرة أبار عميقة في منطقة السبعين بأمانة العاصمة باعماق تتراوح ما بين 600 - 900 متر وذلك بمبلغ اجمالي وقدره اربعة ملايين وخمسمائة وخمسة الآف وخمسمائة وعشرون دولار، وسيعمل هذا المشروع على تحسين امدادات مياه الشرب للسكان ومواجهة الطلب المتنامي للمياه في احياء أمانة العاصمة.

وقد أكد المجلس على جميع الجهات المعنية بهذه المشاريع أخذ الضمانات القانونية اللازمة والتأكد من تنفيذ المشاريع طبقاً للمخططات والمواصفات الفنية ، والشروط العامة والخاصة المحددة في وثائق المناقصة وبالفترة الزمنية المحددة لكل مشروع .
وناقش المجلس الدراسة المقدمة من وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بشأن انشاء كلية مجتمع بمديرية يريم محافظة اب والجدوى الاقتصادية والاجتماعية لإنشاء هذه الكلية التي ستشمل مجموعة من الاقسام الخاصة بالكهرباء والالكترونيات والميكانيكا والبناء والدراسات الجيولوجية والزراعة والتي ستضم أربعة عشر تخصصاً في تلك المجالات.
وقد وافق المجلس على انشاء هذه الكلية وادراجها في موازنة العام القادم 2007م .

كما وافق المجلس على المقترحات الخاصة بتطوير الاداء الاعلامي .. موجهاً بايلاء اهتمام خاص بالاذاعات المحلية في المحافظات وجزيرة سقطري التي ينبغي ان تعطى الاولوية في هذا الجانب.. مؤكداً على جميع الجهات الحكومية تزويد الاجهزة الاعلامية المختلفة بالمعلومات الصحيحة والدقيقة، والحرص على الشفافية في العمل والعلاقات والمعلومات الموجهة الى الرأي العام بما يخدم الحقيقة ويعزز الوعي السليم والمتفاعل تجاه كافة القضايا الوطنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
واطلع المجلس على مذكرة وزارة المياه والبيئة بشأن المواد المستنفذة لطبقة الاوزون بما تمثله من أخطار على الغلاف الجوي والبيئة، وأكد المجلس على كافة الجهات المعنية تطبيق الارشادات المنظمة للتقليل من استخدام تلك المواد وتشجيع احلال المواد البديلة لها والتي لا تؤثر على طبقة الاوزون بما في ذلك خلق الوعي الاجتماعي والصناعي تجاه هذه القضية البيئية الهامة.

وفيما يتعلق بفعاليات الاخوة الوزراء على المستوى الخارجي اطلع المجلس على تقرير وزير الخارجية والمغتربين حول مشاركته في الاجتماع الوزاري الاول للجنة التنفيذية لمنظمة المؤتمر الاسلامي /ترويكا المنظمات/ المنعقد بمدينة جدة منتصف الشهر المنصرم ، وعلى التقرير المقدم من قبل الاخت وزير حقوق الانسان حول مشاركتها في اعمال الورشة الاقليمية لتطوير اداء ونزاهة العمليات الانتخابية العربية وفعالية اطلاق موسوعة وضع المرأة في التشريعات العربية والمنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة، الى جانب مشاركتها في المؤتمر الثاني للمؤسسة الوطنية لحقوق الانسان في المنطقة العربية المنعقد بدولة قطر ، بالاضافة الى نتائج لقائها بالمفوضية السامية لحقوق الانسان بجنيف وذلك خلال شهر مارس من العام الجاري.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department