الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

أكد على أهميته في مواجهة أخطار الكوارث .. مجلس الشورى يناقش موضوع الدفاع المدني

اليوم:  5
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

صنعاء – سبأنت : بدأ مجلس الشورى اليوم مناقشته لموضوع الدفاع المدني في إطار اجتماعه السادس من دورة انعقاده الأولى للعام الحالي 2006م برئاسة عبدالعزيز عبدالغني رئيس المجلس.

وفي الاجتماع ألقى رئيس مجلس الشورى كلمة أكد فيها على الأهمية البالغة التي يحتلها الدفاع المدني في النهوض بمهمة تحقيق الأمن الوقائي الجماعي للمجتمع من غوائل الكوارث الطبيعية.

وقال " إن الدفاع المدني في اليمن بقدر ما يمثل نشاطاً جديداً، إلا أنه كان وما يزال أحد أهم الالتزامات التي جاءت بها الثورة المباركة لفائدة الإنسان وأمنه ولحماية حياته وممتلكاته، بعد أن كان يفتقد في الماضي إلى أبسط شروط الحياة الآمنة على النفس والممتلكات من تلك الكوارث " , مشيراً إلى الدور المتعاظم للدفاع المدني في ظل معطيات التحول الهائل الذي تشهده اليمن في كافة مجالات الحياة وعلى الأخص ما يتعلق منها بالتوسع العمراني للتجمعات
الحضرية الرئيسية والثانوية وللتجمعات الريفية ، فضلاً عن النمو المضطرد في القطاعات والأنشطة الإنتاجية الصناعية والزراعية والأنشطة الخدمية، وفي التوسع الهائل في قطاع البنية التحتية من طرقات وموانئ ومطارات.

وأضاف رئيس مجلس الشورى قائلا " لقد برز موضوع الدفاع المدني كأولوية ملحة في اهتمامات الدولة والقيادة السياسية ممثلة بالرئيس علي عبدالله صالح وتجلى ذلك في الخطوات الهامة التي تم اتخاذها على صعيد تعزيز البنية المادية للجهاز المعني بالدفاع المدني وفي التشريعات المنظمة لنشاطاته والمحددة لصلاحياته، ولعلاقة التنسيق والتكامل بينه وبين مختلف الجهات الرسمية ذات العلاقة ", منوها بالمزايا التقنية التي تحققت للدفاع المدني من خلال الدور الذي يؤديه المركز الوطني للرصد الزلزالي بذمار والذي أصبح يغطي الحاجة من المعطيات والمؤشرات والاستشعار المبكر للزلازل التي تعتبر المصدر الأول للكوارث الطبيعية المهددة للبلاد.

ودعا إلى جهد مشترك رسمي وشعبي وإلى مستوى فعال من التنسيق بين الوزارات والجهات الأخرى التي حددها القانون والتي تنضوي في إطار المجلس الأعلى للدفاع المدني، في مواجهة المهددات المحتملة للكوارث الطبيعية والعامة في ضوء المؤشرات الموضوعية المتصلة بما تعرضت له بلادنا في الماضي البعيد والقريب من هذه الكوارث , مؤكدا على أهمية وجود نشاط توعوي عبر وسائل الإعلام المحلية المسموعة والمرئية والمقروءة، وعبر منابر الرأي الدينية والسياسية والاجتماعية من أجل تعميق الوعي بالدور الحيوي للدفاع المدني في حماية المجتمع من غوائل الكوارث.

بعد ذلك قرأ مقرر لجنة الدفاع والأمن محمد شائف جار الله تقرير اللجنة حول الموضوع والذي اشتمل على عدد من المحاور التي تم من خلالها استعراض الجهود التي بذلت في مواجهة عدد من الكوارث التي تعرضت لها بلادنا خلال الفترة الماضية.

كما تضمن عرضاً للخطة الوطنية الشاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة، والجاهزية الحالية للدفاع المدني فضلاً عن التشريعات والإجراءات المنظمة لعمل الدفاع المدني ونظام التطوع فيه.

وبدأ أعضاء المجلس مناقشة الموضوع، حيث أكدت تلك المناقشات على الأهمية القصوى للدفاع المدني في مواجهة أخطار الكوارث، وعلى أهمية تهيئة الظروف المناسبة لهذا الجهاز بما يمكنه من أداء دوره وتعزيز كفاءته وقدرته على التدخل المبكر وعلى احتواء الآثار المترتبة على الكوارث الطبيعية والعامة.

وفي جلسة اليوم تحدث نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الدكتور رشاد محمد العليمي مستعرضاً الخطوات التي اتخذتها الوزارة وتلك التي تم اتخاذها من قبل المجلس الأعلى للدفاع المدني في سبيل الارتقاء بأداء الدفاع المدني, وكذا ما تم تحقيقه على هذا الصعيد من خلال توفير الآليات والمعدات والإسناد الفني لجهود الإدارة العامة للدفاع المدني، ومن ذلك تقسيم أمانة العاصمة إلى عدة مناطق وإنشاء وحدات خاصة بالدفاع المدني في كل منطقة والتوجه نحو إنشاء وحدات الكوارث في مختلف محافظات ومديريات الجمهورية.
وتطرق إلى التجهيزات الخاصة بوحدة الكوارث وبمستوى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في إطار تفعيل دور هذه الوحدة للقيام بمهمتها على أكمل وجه.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department