الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الشورى يشدد على ضرورة توعية المواطنين بأهمية الدفاع المدني، والاهتمام بكادره

اليوم:  2
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

  صنعاء-سبأنت:
اختتم مجلس الشورى اليوم مناقشته لموضوع الدفاع المدني في الجلسة التي عقدها برئاسة الأخ عبد العزيز عبدالغني رئيس المجلس.
وفي جلسة اليوم واصل أعضاء المجلس مناقشاتهم للموضوع مؤكدين على وجود شبكة اتصالات فعالة بين الجهات المعنية بالدفاع المدني، وتنظيم حملات توعوية تستهدف تثقيف المواطنين بأهمية الدفاع المدني، وتفعيل نظام التطوع في هذا المجال.

وأكدت المناقشات أهمية إيلاء الكادر البشري العناية الكبيرة باعتباره عنصراً أساسياً في تعزيز كفاءة الدفاع المدني، واعتماد الأنظمة المعلوماتية الأكثر حداثة وفاعلية في هذا المجال.
وتطرقت المناقشات إلى مستوى جاهزية الدفاع المدني ..مؤكدة على إيلاء هذا الأمر الأولوية وصولاً إلى مستوى من التدخل الكفؤ لجهاز الدفاع المدني في مواجهة الكوارث.

وفي الجلسةأستعرض الدكتور إسماعيل ناصر الجند رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية المهام التي تقوم بها الهيئة.. مؤكداً أهمية الدراسات الهادفة إلى امتلاك المعلومات التي تؤهل القائمين على شئون الدفاع المدني تحديد أعلى نسبة من التوقعات لنوع وحجم الكوارث والتخفيف والتقليل من الخسائر البشرية والمادية، ومعرفة نوع ومقدار وسائل وأساليب الإغاثة المطلوبة.
وأشار إلى الخبرات التي تحققت على صعيد مواجهة الكوارث مدللاً على ذلك بالمركز الوطني للرصد الزلزالي، وتبني المشروع الخاص بالمخاطر الخاصة بالغطاء الصخري لليمن والإنهيارات والإنزلاقات المرتبطة بالطبيعة الجيولوجية والفورمولوجية.

وتحدث في جلسة اليوم العميد إسماعيل عبدالله محمد مدير الدفاع المدني بوزارة الداخلية مستعرضاً المهام التي ينهض بها الدفاع المدني على مستوى تنظيم وإدارة غرف عمليات الرئيسية والفرعية وإعداد الدراسات والأبحاث حول الكوارث الطبيعية والعامة، وتحديد سبل الوقاية منها والإشراف الفني على جاهزية كافة فرق الكشف الإشعاعي والغازات الكيميائية والعوامل الجرثومية وفق البحث والإنقاذ، وإعداد الخطط الوطنية الخاصة بأخطار تلك الكوارث.
وقال إن من بين مهام الدفاع المدني أيضاً اعداد معلومات عن أخطرالكوارث ونشرها بين المؤسسات الرسمية وغير الرسمية وللمواطنين بالتنسيق مع الجهات المعنية بالإعلام.. بالإضافة إلى إعداد ومتابعة الاتفاقية الدولية والثنائية الخاصة بالتعاون في حالات الكوارث.
واستعرض مدير عام الدفاع المدني التطورات التي تحققت على المستويين التشريعي والتنظيمي ومجالات التدريب والتأهيل والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وتطرق إلى الجهود المبذولة على صعيد مشروع مواجهة الكوارث والذي كان من أهم إنجازاته إعداد الخطة الوطنية لمواجهة الكوارث.
كما تطرق إلى مشروع الحماية المدنية والسلامة العامة بالتعاون مع القطاع الخاص والهادف إلى توفير أنظمة الإنذار والإطفاء في مختلف المرافق العامة والخاصة.
وقد أقر المجلس في ختام مناقشاته تشكيل لجنة تتكون من لجنة الدفاع والأمن بالمجلس وممثلين عن زارة الداخلية لصياغة التوصيات الخاصة بالموضوع.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department