الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الجمهورية يوجه الحكومة بتوفير20 مليار ريال لتمويل مشاريع إنتاجية وسرعة عمل التسويات المالية لموظفي الدولة

اليوم:  16
الشهر:  أبريل
السنة:  2006
رأس فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام وبحضور عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام اجتماعا مشتركا لمجلس الوزراء واللجنة العامة تم فيه الوقوف امام نتائج الزيارة الناجحة والمثمرة التي قام بها فخامته الى كل من جمهورية الصين الشعبية وجمهورية باكستان الاسلامية وما اسفر عنها من التوقيع على عدد من الاتفاقيات شملت مختلف جوانب التعاون الاقتصادي والتجاري والتعليمي والثقافي والفني والشباب والرياضة والسياحة .
كما وقف الاجتماع امام الخطط المستقبلية الهادفة الى التسريع بوتائر التنمية وإنجاز المشاريع الاقتصادية الإنتاجية والاستثمارية التي تكفل اكبر قدر ممكن من فرص العمل وامتصاص البطالة بالإضافة الى الوقوف امام العديد من القضاياوالموضوعات المتصلة بأداء الحكومة خلال الفترة المقبلة ولما من شأنه ترجمة خططها وبرامجها في المجالات التنموية والاقتصادية والإدارية والارتقاء المستمر باحوال المواطنين ومعالجةقضاياهم وعلى مختلف الاصعدة الحياتية بالاضافة الى الدور المناط بالمؤتمر الشعبي العام في مساندة الحكومة في توجهاتها الاصلاحية والتنموية وخدمة قضايا المواطنين وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني لمواكبة كافة التفاعلات الجارية في الوطن وبما يكفل حشد الطاقات الوطنية في معركة البناء والتنمية .
وتحدث فخامة رئيس الجمهورية خلال الاجتماع مستعرضا نتائج زيارته الناجحه الى كل من الصين وباكستان وما تم بحثه مع المسؤولين في كلا البلدين من قضايا على الصعيد الثنائي او على الصعيد الاقليمي والدولي .
واكد على ضرورة قيام الحكومة بوضع الاليات التنفيذية لترجمة ما تم الاتفاق عليه خلال تلك الزيارة وبحيث يتم وضع خارطة تنفيذيه للمشاريع الخدمية والإنمائية التي سيتم انجازها سواء على ضوء ماتم الحصول عليه
من تمويلات خلال الزيارة والتي بلغت اكثر من مليار وخمسة وثلاثين مليون دولار مقدمة من الصين او من خلال التمويلات التي يتم الحصول عليها من الصناديق والجهات الدولية المانحة وبحيث يتم تحديد الفترات الزمنية اللازمة لتنفيذ تلك المشاريع وتكاليفها واولويات التنفيذ .
كما وجه فخامة رئيس الجمهورية الحكومة بتوفير مبلغ عشرين مليار ريال يتم توظيفها في تمويل مشاريع انتاجية صغيرة ومتوسطة وبما من شأنه إمتصاص البطالة وتوفير المزيد من فرص العمل في المجتمع وقال" لابد من الابداع والابتكار والتفكير السليم في كافة المجالات والفرص التي يجب توفرها لخلق فرص العمل وامتصاص البطالة وزيادة الإنتاج في المجتمع.
ووجه بالاهتمام المستمر بإيجاد الخطط والبرامج الهادفة التسريع بوتائر التنمية وفي مختلف المجالات وتشجيع المشاريع الاستثمارية والانتاجية التي توفر المزيد من فرص العمل ومنحها الحوافز المشجعة على الاستثمار، كما وجه بسرعة انزال المناقصات الخاصة بالمشاريع الخدمية والإنتاجية وسرعة تنفيذها في فترات زمنية محددة مع توفير التمويلات اللازمة لها.
وأكد على ضرورة الاسراع بانجاز التعديلات الخاصة بقانون المناقصات والمزايدات الحكومية طبقا للتوجهات الجديدة وبما من شأنه تشكيل لجنة مستقلة للمناقصات والمزايدات الحكومية من شخصيات مشهود لها بالكفاءة العلمية والنزاهة والخبرة العملية والقدرة على البت في شئون المناقصات والمزايدات بمسئولية وشفافية وبما يحافظ على المال العام ويكفل تنفيذ المشاريع المطلوبة باعلى قدر من الجودة وافضل الاسعار والمواصفات.
ووجه رئيس الجمهورية الحكومة الاهتمام بالتوسع في إنشاء المعاهد الفنية والمهنية ونشرها في مختلف مناطق الجمهورية وتجهيزها بالمعدات والوسائل التدريبية المختلفة وتوفير الكادر التعليمي اللازم لتشغيلها وبما يكفل تخريج الكوادر المتخصصة من الشباب وفي مختلف المجالات التي يحتاجها سوق العمل وعملية التنمية.
مؤكدا ضرورة الاستفادة من المباني الحكومية التي يتم إنجازها سواء كانت في المجال الصحي او التعليمي او التدريبي وذلك من خلال توفير الكادر والمعدات والوسائل التعليمية والتدريبية اللازمة للتشغيل.
كما وجه فخامة الاخ الرئيس بسرعة عمل التسويات اللازمة للمستحقات المالية المقررة في هيكل الأجور والمرتبات الجديد لموظفي الدولة للقطاعين المدني والعسكري وما تضمنه من زيادة في المرتبات والاجورطبقاً لما جاء في قانون الاستراتيجية الوطنية للاجور والمرتبات ، وكذا وفقاً لما ورد في المحاضر الموقعه بين وزارتي الخدمة المدنية والتأمينات والجهات المعنية الاخرى .

وأكد الرئيس على أهمية الدور الذي تضطلع به وسائل الإعلام في التوعية والتثقيف.. مشيراً إلى ضرورة أن يقوم المسئولون في الحكومة وبصورة منتظمة في توضيح الحقائق أولاً بأول سواء لمجلس النواب أو للرأي العام، وتزويد وسائل الإعلام بالمعلومات الصحيحة التي تكفل خلق فهم صحيح إزاء كل القضايا والمستجدات التي تهم المواطنين.
وقال الرئيس:" إن المعركة الحالية هي معركة البناء والتنمية والاقتصاد والاستثمار وعلى الحكومة وأجهزتها المختلفة أن تعمل بديناميكية عالية في هذا المجال".
هذا وقد أقر الاجتماع دمج بنكي التسليف الزراعي والتسليف للإسكان في بنك جديد يسمى بنك التنمية والزراعة والاسكان , وبحيث يتم إضافة مبلغ العشرين مليار ريال التي وجه فخامة رئيس الجمهورية الحكومة بتوفيرها وذلك لتوظفيها في مجال تمويل مشاريع انتاجية صغيرة ومتوسطة عبر البنك وبحيث يتم من خلالها توفير أكبر قدر ممكن من فرص العمل في إطار جهود امتصاص البطالة في المجتمع.
كما أقر الاجتماع الاسراع بإنجاز الخارطة الاستثمارية وخارطة مشاريع البنية التحتية وبحيث يتم فيها تحديد الاولويات على ضوء الاحتياجات وتوفير التمويلات اللازمة لها محليا أوعبر المنح والقروض المقدمة من الجهات المانحة .
كما أكد الاجتماع على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللآزمة والكفيلة بالتسريع في إنظمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية وبما يكفل لليمن الاستفادة من مزايا هذا الإنضمام وتحقيق المزيد من الاندماج في الأقتصاديات الإقليمية والدولية .
وأقر الاجتماع بأن يحضر رئيس وأعضاء الحكومة الى مجلس النواب كل أسبوعين , وذلك لإيضاح الحقائق حول الموضوعات والقضاياالمطلوب التوضيح حولها لاعضاء المجلس والرأي العام, والرد على الأسئلة والاستفسارات المقدمةمن أعضاء السلطة التشريعية وبما من شأنه خلق المزيد من التفاعل والتكامل في عمل ومهام السلطتين التشريعية والتنفيذية ولما يخدم المصلحة العامة .
كما أكد الاجتماع على ضرورة الاهتمام بمنظمات المجتمع المدني والتواصل معها وتفعيل دورها وبما يمكنها من أداء مهامها لخدمة المصلحة العامة والوطن عموماً..كما ناقش الاجتماع المشترك العديد من القضايا والموضوعات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ إزائها القرارات المناسبة.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department