الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

إطلاق أول مشروع لتمكين المرأة سياسياً في سبع محافظات

اليوم:  28
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

أطلقت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء الاسبوع الماضي أول مشروع من نوعه للتمكين السياسي للمرأة في بلادنا ، يتضمن التوعية الميدانية في أوساط النساء ورفع مستوى مشاركتها في جداول الناخبين ومراجعتها خلال الفترة المقبلة تمهيداً للمشاركة في الانتخابات المحلية والرئاسية المقررة في سبتمبر القادم .
وأوضحت الهام عبد الوهاب مدير عام الإدارة العامة للمرأة في اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء ,ان المشروع الذي يمول من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة يهدف إلى رفع مستوى الوعي في الوسط النسائي بحقوقهن الانتخابية .. والتوعية بمرحلة تعديل ومراجعة جداول الناخبين ..خصوصا لدى شيوخ وعقال الحارات ونساء المجتمع المحلي في الأحياء الشعبية وطالبات الثانوية العامة وذلك بهدف إيجاد وسطاء واعين بأهمية تعزيز مشاركة المراة في المجتمع المحلي ، إضافة إلى دعم المراة المرشحة وإيجاد قيادة طلابية شابة داعمة ومؤازرة للمراة المرشحة والتأثير المستقبلي للأسرة والمجتمع بأهمية المشاركة السياسية للمراة إلى جانب تحفيز القطاعات النسائية في الأحياء الشعبية على التسجيل وفق الضوابط المعتمدة في عملية القيد والتسجيل ورفع مستوى المشاركة لهن .
وقالت ان البرنامج الذي دشن الاسبوع الماضي ينفذ في محافظات " امانة العاصمة ، عدن ، تعز ، حضرموت ، الضالع ، شبوة ،الحديدة وبدعم من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة " برنامج الدعم الانتخابي " .
وأشارت إلى انه سيتم اختيار خمس مديريات من تلك المحافظات بحيث يتم اختيار 3 مراكز او أحياء شعبية او مناطق تجمعات نسوية بما يشمل 15 منطقة في كل محافظة .. منوهة بهذا الصدد إلى انه سيتم بالتزامن مع تنفيذ البرنامج إجراء دورة تدريبية لـ 28مرشدا ومرشدة من المحافظات السبع بغرض تدريبهم للقيام بالنزول الميداني إلى المناطق والمديريات المستهدفة في المحافظات لشرح أهداف المشروع والتعريف به والالتقاء بعقال الحارات وكذا القيام بالتوعية في خمس مدارس ثانوية في كل مديرية إلى جانب المناطق المحددة وذلك بغرض تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية مشاركة النساء في الانتخابات كحق دستوري وقانوني وصولا إلى رفع مستوى التمكين لنيل حقوقها القانونية . وحول الأسباب وراء اختيار تلك المحافظات والمديريات تحديدا .. أفادت مدير عام المراة بان اختيار هذه المحافظات والمديريات يعود لعدد من الاسباب منها تدني عدد النساء المقيدات في السجل الانتخابي في تلك المديريات ,لعدد من العوامل منها منع النساء من الذهاب لمراكز القيد والتسجيل للحصول على البطاقة الانتخابية الأمر الذي حال دون تمكينهن من الإدلاء بأصواتهن وممارسة حقوقهن الدستورية .
وأكدت انه ولأول مرة يتم تخصيص 15 بالمائة من قوام اللجان الأساسية والإشرافية للنساء وهو سبق مشهود للجنة العليا للانتخابات والاستفتاء على طريق تعزيز وتوسيع المشاركة السياسية للمراة وصولاً إلى مقاعد يحققها لها حضورها في المجالس المنتخبة القادمة .
يذكر ان الإدارة العامة للمراة قد أنشئت لأول مرة في اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء العام الماضي بهدف توسيع مشاركة المراة في كافة مراحل العمليات الانتخابية ، ووضع الخطط وبرامج التوعية المستدامة للنساء للمشاركة الفاعلة في الانتخابات .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department