الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

دورة تدريبية لمكافحة انفلونزا الطيور.. فقيرة: الدورة من أجل الإستفادة من الخبرات الدولية الخاصة بالإجراءات الإحترازية

اليوم:  9
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

صنعاء – سبأنت:
بدأت بصنعاء اليوم دورة تدريبية خاصة بترصد ومكافحة مرض انفلونزا الطيور, تنظمها الإدارة العامة للثروة الحيوانيه بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبمشاركة 45 مشاركا من العاملين في قطاع الثروة الحيوانية والقطاع الخاص من مختلف محافظات الجمهورية.
وتهدف الدورة التي تستمر ثلاثة أيام ويشارك فيها الدكتور نووييل لي ميراندا الخبير الدولي في أنفلونزا الطيور, الى إكساب المشاركين جملة من المعارف حول رصد ومكافحة انفلونزا الطيور وأهمية وسائل الوقاية منه لدرء خطره.
كما تستعرض الدورة اللقاحات قبل ظهور مرض انفلونزا الطيور وأثناء ظهور المرض, ومناقشة سبل تطوير الخطة الطارئة لإستئصال المرض في حال حدوثه .
واشار الدكتور جلال فقيرة وزير الزراعة والري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الى ان الهدف من الدورة, الاستفادة من الخبرات الدولية والمعايير الدولية الخاصة بالإجراءات الإحترازية لمنع دخول هذا الوباء .. لافتا الى ان الوزاره فتحت قنوات للتعاون مع الدول المانحة والمنظمات الدولية للمساعدة في انشاء المختبرات البيطرية المتخصصة التى تسعى الوزارة الى انشائها في عدد من المحافظات.. كما ان هناك تنسيق مع دول الجوار فيما يخص تبادل المعلومات في هذا الشأن.
من جانبه أشار الدكتور غالب الإرياني مدير عام الثروة الحيوانيه الى ما تحتله مثل هذه الفعاليات من اهمية, خاصة وان قطاع الدواجن يعتبر ركيزه من ركائز الإقتصاد الوطني ويعتمد عليه اكثر من 75 بالمائة من المزارعين في الأرياف.
واستعرض الإجراءات التى اتخذتها وزارة الزراعة والري ممثلة بالاداره العامة للثروة الحيوانيه منذ العام 2003 لترصد ومراقبة المرض وتطبيق اجراءات الوقاية من هذه الجائحة العالمية .

فيما اكد السيد مايك سرحان مدير مكتب الوكالة الأمريكية بصنعاء ان هناك تعاون مستمر بين الوزارة والمكتب فيما يخص انفلونز الطيور .. مشيرا الى ان وزارة الزراعة الأمريكية ستقدم ما بين 11 الى 12 مليون دولار لدعم مشاريع القطاع الزراعي في اليمن والمساعدة في الوقاية من انفلونزا الطيور في اطار التعاون القائم مع اليمن في مختلف المجالات.
ولفت الى ان المكتب اعد دراسة حول تسويق البن اليمني بإعتباره من اشهر المنتجات على مستوى العالم, وذلك لدعم جهود اليمن لتطوير زراعة وتسويق البن .
حضر افتتاح الدورة المهندس عبدالملك العرشي وكيل وزارة الزراعة والري والدكتور عباس المتوكل وكيل وزارة الصحة العامة والإسكان والدكتور هاشم الزين ممثل منظمة الصحة العالمية والدكتور هاشم الشامي ممثل منظمة الأغذية والزراعة الفاو.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department