الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشورى ونائب رئيس مجلس النواب يصفون 27 أبريل بأنه محطة انطلاق الديمقراطية وعنوان للإصلاحات في اليمن

اليوم:  30
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

يوافق اليوم الخميس 27 أبريل الذكرى الـ13 على انطلاق أول انتخابات برلمانية في الجمهورية اليمنية.
وقد مر اليمن الموحد منذ 22 مايو 1990 , وبالتحديد منذ انطلاق انتخابات مجلس النواب في 27 أبريل 1993م على 5 عمليات ديمقراطية 3 منها برلمانية في 1993م, و1997, و2003م , واثنتين احداهما رئاسية, والأخرى محلية في العام 1999م.
كما أن هذه الذكرى تحل على اليمن قبيل أقل من 5 أشهر تفصلنا عن الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية والمحلية.
وفي هذه المناسبة اعتبر عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية يوم الـ27 من ابريل 1993م بأنه " مثل محطة انطلاق النهج الديمقراطي التعددي في اليمن ".
وقال نائب رئيس الجمهورية في تصريح لصحيفة الجمهورية نشرته في عدد خاص اليوم:" إن هذا اليوم يحتل مرتبة عالية في ذاكرة التاريخ اليمني في سفره الجديد بعد توحيد الوطن وقيام الجمهورية اليمنية الفتية .
وأكد نائب الرئيس أن اليمن قد أرسى أسس قوية لإنطلاقته ونهوضه الحضاري الشامل بإعادة تحقيق الوحدة الوطنية وإقتران ذلك بإتباع النهج الديمقراطي وتجسيده على أرض الواقع بانتخابات السابع والعشرين من إبريل التي مثلت محطة الانطلاقة الأولى لأمر الذي عكس قدرة اليمنيين بكل انتماءاتهم السياسية ومواقعهم الجغرافية على استيعاب نهج التطور والمتغيرات السريعة التي شهدها العالم.
ومضى يقول :" إن هذه الإنطلاقة لليمن الموحد الجديد جاءت في وقت سقطت فيه نظريات وتهاوت تحالفات وتوارت قوى عملاقة ، في حين كانت الإرادة اليمنية أسبق وأقوى بإرادة فولاذية تواقة إلى المستقبل الجديد برؤى جديدة ومواكبة ، حيث دارت عجلة التطور بشتى صورها وجوانبها الديمقراطية والإقتصادية على مختلف صعد الحياة .. مبينا أن الهرم الديمقراطي في اليمن أكتمل بأسسه الثلاثة النيابية والمحلية والرئاسية .
وأكد نائب الرئيس أن فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية كان سباقا لاستلهام المتغيرات المحيطة من حوله وبذل الجهد والروح من أجل تحقيق الغايات المنشودة ورفع راية اليمن الموحد خفاقة ليبزغ فجر اليمن الجديد بشروفه الحضارية المشرقة.
وأختتم نائب الرئيس تصريحه بالقول :"إن يوم السابع والعشرين من ابريل 1993 م يعد من أبرز أيام تاريخ اليمن الجديد ومحطة هامة من محطاته المشرقه في عهد الوحدة المباركة ".
ووصفه عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الشورى بأنه "يوم الديمقراطية".. " يوم خالد من أيام اليمن الوطنية, ومحطة تحول هامة في مسيرة البناء التنموي والديمقراطي التي تمضي بثبات في ظل القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ".

وقال: " في هذا اليوم افتتح شعبنا اليمني عهداً جديداً من تاريخه الحديث والمعاصر, باعتماده الإنتخابات الحرة والمباشرة وسيلة أساسية لتفويض من يراه أهلاً لحكمه ، وبهذه الوسيلة اكتسب النظام الديمقراطي في اليمن مشروعيته كنظام تعددي يؤمن بمبدأ التداول السلمي للسلطة ويقدس الحريات العامة, ويؤمن أيضاً بأهمية توسيع المشاركةفي صنع القرار" .
وتابع قائلا " ان ذكرى الـ27 من ابريل لم تعد مناسبة للإحتفاء بأول انتخابات برلمانية تعددية في اليمن فحسب، ولكنها باتت محطة تتجدد مع كل دورة من دوراتها الأحداث والتطورات السياسية والاقتصادية والتي وضعت اليمن بين أهم دول الديمقراطيات الناشئة في العالم ".
ولفت رئيس مجلس الشورى الى خصوصية ذكرى يوم الديمقراطية هذا العام.. وقال " إنها تحل علينا بفارق زمني قصير عن حدث سياسي ديمقراطي هام تنتظره اليمن والمتمثل في انعقاد الدورة الثانية من الإنتخابات الرئاسية والمحلية".
وحيا عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الشورى الدور الرائد لفخامة الرئيس/علي عبدالله صالح في قيادة مسيرة الوطن والتي سجلت في عهده أغلى المنجزات وأسمى التطلعات في الوحدة والديمقراطية والتنمية بكل صورها وأشكالها .
ودعا رئيس مجلس الشورى في ختام تصريحه إلى جعل يوم السابع والعشرين من ابريل مناسبة يلتقي عندها الجميع لتأكيد الإلتزام بأهمية الديمقراطية كبيئة حوار وشراكة حول ما يحقق المصلحة العليا لليمن وينتصر لخياراتنا الوطنية ويحترم الثوابت التي أقرتها إرادة الشعب ويعظم أيضاً من المكاسب التي أحرزها شعبنا عبر مسيرة حافلة بالنضال تكللت بالإنتصار على قوى التخلف والظلام وعلى الإستعمار وعلى كل عوامل ومسببات الفرقة والتشرذم .
من جهته أكد الدكتور جعفر باصالح نائب رئيس مجلس النواب أن يوم الـ 27 من أبريل يمثل عنواناً بارزاً لمسيرة الإصلاحات السياسية والديمقراطية في اليمن وعلامة مضيئة نالت معها اليمن احترام وتقدير العالم.
وقال باصالح في تصريح لـ "الثورة" أن يوم الديمقراطية الذي ارتبط بإجراء أول استحقاق انتخابي ونيابي بعد تحقيق الوحدة اليمنية يجسد حقيقة أن اليمن بدأت الإصلاحات السياسية والديمقراطية منذ وقت مبكر وقبل أكثر من عقد على ظهور الدعوات والمبادرات والمقترحات الموجهة لبلدان المنطقة بشأن الإصلاحات وأن ذلك جاء بناء على رغبة وقناعة وطنية ودون فرض أو إملاء من أحد.
وأضاف نائب رئيس مجلس النواب أن الممارسة الديمقراطية في اليمن والتي عبرت عنها ثلاثة انتخابات برلمانية وانتخابات محلية ورئاسية، إضافة إلى الاستحقاقين المرتقبين للانتخابات المحلية والرئاسية، أضحت من أكثر التجارب استيعابأ لإدارة السياسة وللأهداف المتوخاة من اعتماد ممارستها في العمل الوطني، كما أضحت ضربا من الشفافية السياسية القادرة على التكيف مع حاجاتها المرحلية ومتغيراتها الوطنية.
وأشار باصالح إلى أن مناخ الديمقراطية يتسع يوما عن يوم وليس كما تدعي بعض القوى السياسية والحزبية، منوهاً إلى أن التجربة الديمقراطية في بلادنا حققت الكثير بالنظر إلى عمرها القصير والعالم كله يعترف بذلك ويؤكد أننا حققنا أكثر مما كان متوقعاً.
وأكد أن هذه الأحزاب والقوى السياسية في المعارضة بدلاً من أن تنصرف إلى المهاترات مطالبة أن ترتقي بذاتها وتجسد الديمقراطية وتمارسها في أطرها كون ذلك يمثل ركيزة لتعزيز التجربة الديمقراطية.
وأكد أن على الجميع أن يدرك وأن يعترف بفضل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح الذي رعى هذه التجربة عبر انتهاج الحوار كسبيل أمثل للوصول إلى قواسم مشتركة.
وقال باصالح أن الرؤية التي يتعامل بها الرئيس علي عبدالله صالح مع القوى السياسية الوطنية تؤكد الحرص على الوحدة الوطنية وتقديمها على كل المصالح الحزبية الضيقة حتى لوتطلب الأمر تقديم بعض التنازلات مادامت قادرة على احتواء الخلاف وحفظ اللحمة الوطنية على غرار وثيقة الاصطفاف الوطني التي وقعتها الأحزاب السياسية في مارس 2003م أو الحوارات التي يرعاها فخامة الرئيس الآن لضمان الوصول إلى رؤى وقواسم مشتركة بين الجميع.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department