الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

في احتفالية اليمن بعيد العمال .. نائب رئيس الجمهورية : علينا حل مشاكل العمال وإعادة النظر ببعض القوانين لتتوائم مع قوانين منظمة العمل الدولية

اليوم:  10
الشهر:  مايو
السنة:  2006

الحديدة – سبأنت:
احتفلت اليمن أمس بعيد العمال العالمي الذي يصادف الأول من مايو من كل عام وذلك برعاية فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية باحتفال مركزي كبير اقيم في المركز الثقافي بمحافظة الحديدة, حضره عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية والقيادات العمالية والمجالس المحلية والإدارية وممثلو المؤسسات المهنية والصناعية وأرباب العمل وقطاعات العمل والعمال.
وفي الحفل القى نائب رئيس الجمهورية كلمة , نقل في مستهلها تحيات وتهاني فخامة رئيس الجمهورية لكافة عمال الجمهورية بهذه المناسبة.. معربا عن سعادته لحضور هذه الفعالية الاحتفالية التي تتزامن مع ذكرى العيد الذهبي لتأسيس النقابات العمالية كشريحة نضالية وكفاحية , كان لقياداتها في عدن برامج التخطيط والتنوير الوطني والكفاح بكل السبل لطرد المستعمر الغاصب من جنوب اليمن حتى تحقق الاستقلال وانتصرت الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر في وطن الثاني والعشرين من مايو.
واضاف " لقد كان لشريحة العمال دورا بارزا في هذه المسيرة النضالية, وهو ما يتطلب العمل الجاد من اجل انصاف العمال وتذليل الصعوبات والعوائق امامهم بتوفير المزيد من فرص العمل للايدي العاملة وتأهيلها فنيا وتقنيا وتنمية مهاراتها على مختلف اصعدة الحياة".
واشار نائب الرئيس الى ان رئيس الجمهورية قد وجه بتخصيص عشرين مليار ريال لاستثمارها في المصانع والمعامل الصغيرة والمتوسطة بهدف خلق وظائف جديدة وتشغيل اليد العاملة, وينبغي على الحكومة والمسؤولين المختصين في الوزارات والجهات ذات العلاقة الاسراع في الترتيب والتخطيط لتنفيذ هذا المشروع الكبير والتنسيق المسبق والمنظم فيما بين الحكومة والقطاعين الخاص والعام بما يضمن تشغيل اكبر عدد من الايادي العاملة.
وتطرق نائب رئيس الجمهورية إلى ما تضمنته المسرحية التي عرضت في هذه المناسبة.. وقال " فعلا لقد لامست الواقع وعلينا حل المشاكل وإعادة النظر في بعض بنود القوانين لتتوائم مع قوانين منظمة العمل الدولية, الموقعة عليها اليمن" .. مشددا على اهمية مواكبة المتغيرات في مختلف الجوانب بما يخدم مصالح العمل والعمال .
وأكد على اهمية الوقوف امام هذه المسائل بجدية اكبر خصوصا من قبل الوزارات ذات الصلة ومؤسسات التأمين والصحة والسلامة المهنية والعمل, وتشجيع عطاءات العامل ودعمه بكل الصور الممكنة.
كما اكد اهمية الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والحكومة واصحاب العمل والعمال , باعتبارها من القضايا الاساسية التي يجب ان تكون محور إهتمامات الجميع.. مشيرا الى ضرورة وضع الحلول المناسبة لمشكلة العمالة المتعاقده منذ فترة طويلة والعمالة الفائضة , وايضا المتقاعدين الذين تضرروا من استراتيجية الاجور بدلا من الاستفاده منها .
وكان محمد صالح شملان محافظ محافظة الحديدة قد القى كلمة حيا في مستهلها العمال والعاملات في عيدهم هذا الذي تحتضنه محافظة الحديدة لاول مرة لتكريم العمال في مختلف المحافظات.. مشيرا إلى ان الاحتفال بعيد العمال هذا العام يأتي متجددا في دلالاته ومعانية الوطنية العميقة بالنسبة لابناء المحافظة, باعتباره يأتي على طريق الاستعداد لاحتفالات اليمن بالعيد الوطني السادس عشر للجمهورية اليمنية الذي ستقام فعالياته بمحافظة الحديدة, وهي لفتة كريمة من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية , سيكون لها بالغ الاثر في نفوس جميع العمال في مختلف قطاعات ومواقع العمل والإنتاج في ارجاء وطننا اليمني الحبيب.
واكد ان احتفال اليمن بعمالها يمثل دلالة قاطعة على ماتحظى به هذه الشريحة الهامة المنتجة من اهتمام ورعاية من قبل القيادة السياسية , وحرصها على الارتقاء بهذه الشريحة.. مشيرا الى ان محافظة الحديدة من المحافظات التي تستوعب نسبة عالية من العمال, حيث يبلغ عدد العمال العاملين في القطاعين العام والخاص والمختلط بمحافظة الحديدة وفق نتائج التعداد السكاني الاخير اكثر من 110 الاف عاملا وعاملة, وبما نسبته 10بالمئة من اجمالي عدد العمال في الجمهورية .
وقال المحافظ " يأتي عيد الثاني والعشرين من مايو باحتفالاته وفعاليته بمحافظة الحديدة ليزيد من زخم هذه النشاطات وتلك الحركة ، وبما لها من مدلول اقتصادي في تحريك عجلة السوق والتجارة والنشاط السلعي والخدمي والاستهلاكي".
من جانبه اعرب يحيى الكحلاني رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن عن الفخر الاعتزاز برعاية فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لهذا الاحتفال الكبير.. وقال " له منا باسم كل قطاعات العمال آسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان" ورحب الكحلاني بالاخ نائب رئيس الجمهورية والحاضرين من شركاء العمال في العمل وهم ممثلو الحكومة واصحاب العمل بهذه المناسبة الاول من مايو , التي تحتضنها محافظة الحديدة الباسلة التي كان لها شرف الاسهام ولا زالت في دعم مسيرة البناء والتنمية .
وقال " لقد كان للاتحاد العام لنقابات عمال اليمن شرف الاحتفال بهذه المناسبة منذ وقت مبكر واصبح تقليدا يكرم فيه الرعيل الاول من المؤسسين والنشطاء النقابيين والعمال المبرزين".. مجددا العهد والوفاء لشهداء الثورة والوحدة والحركة النقابية باعتبار الاتحاد وحدويا منذ تاسيسه في الثالث من مارس 1956 م وايمانه يتزايد بعظمة وشموخ اليمن, وستظل المبادئ الوطنية والديمقراطية والاستقلالية نبراس يهتدى به في تسخير الطاقات والامكانيات لتعزيز عملية النهوض الوطني الشامل.
واضاف قائلا " من منطلق الحرص والشعور بالمسؤلية يناشدً الاتحاد الحكومة بضرورة اشراكة في مناقشة مشاريع القوانين المتصلة بالعمل والعمال, وكذا عند مناقشة قوانين التأمين والمعاشات والتي اصبحت غير مواكبة للتحولات التي تشهدها اليمن".
وجدد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن تضامن عمال اليمن الكامل مع اشقائهم من عمال فلسطين والعراق ومع كافة عمال الوطن العربي والعالم.
كما ألقى محمد عبده سعيد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية كلمة قال فيها " نجدد إعتزازنا وتقديرنا بكل يد تبني وتعمر وبكل عامل يبذل قطرات عرق شريفة في سبيل بناء وتقدم وطننا الغالي ".. مشيداً بالجهود التي تبذلها الحكومة لخلق فرص عمل جديدة تلبي حاجة الأعداد المتزايدة من الشباب وذلك من خلال تشجيع الإستثمارات وخلق بيئة إستثمارية مشجعة وجاذبة لمختلف أنواع الإستثمارات الوطنية والخارجية والعمل الجاد على معالجة الإختلالات والسلبيات القائمة التي تعيق تدفق الإستثمارات الجديدة والحد من نموها وتوسعها.
ودعا رئيس إتحاد الغرف التجارية والصناعية الحكومة الى الإهتمام بتطوير التعليم المهني والفني, وتجعله من أولياتها بالإضافة إلى الإهتمام بالتدريب الفني والمهني غير النظامي والمتمثل بإقامة وتنظيم الدورات التدريبية المكثفة الموجهة للعمال العاديين وغير النظاميين وأصحاب المهن الحرة والحرفية بهدف زيادة كفاءتهم ورفع مستوى مهارتهم ومعارفهم لجعلهم أكثر قدرة على التكيف مع متطلبات سواق العمل .
والقت رضى قرحش مسئولة قطاع المرأة في الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن كلمة عن القطاع النسائي, استعرضت فيها جملة من قضايا العمل وتطوراته وحقوق المرأة العاملة , وأهمية تطوير المفاهيم بشكل أكبر وتطوير برامج التأهيل والتدريب بكل صورة .
كما القى الشاعر عبدالله علي الشلاهي قصيدة تناول فيها التطورات الجارية على مختلف الصعد الوطنية.
وتخلل الحفل مسرحية جسدت واقع العمال واهمية المناسبة.
وفي ختام الاحتفال قام نائب رئيس الجمهورية ومعه امة الرزاق علي حمد وزير الشئون الاجتماعية والعمل ومحافظ محافظة الحديدة ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن ، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية, بتكريم العمال والعاملات المبرزين من كافة قطاعات العمل والانتاج في محافظات الجمهورية.
وكان نائب رئيس الجمهورية قد افتتح معرض الحياكة والمشغولات اليدوية والتطريز الذي اقيم بمناسبة عيد العمال , وبعد ان قص الشريط طاف ومعه محمد صالح شملان محافظ المحافظة , ويحيى الكحلاني رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن, باجنحة المعرض.. معربا عن تقديره لما تضمنته المشغولات والمصنوعات اليدوية الصوفية والحريرية والنسيجية والجلدية من مهارات .
كما زار نائب الرئيس مجمع الإصدار الآلي التابع لوزارة الداخلية والذي يتم بناءه وتجهيزه ليكون بمثابة بنك للمعلومات والإصدار آلالي يرتبط بمراكز صنعاء وعدن والحديدة, واستمع الى شرح من قبل العميد ناصر الطهيف مدير أمن المحافظة , وممثلي المؤسسة المنفذة للمشروع, حول اهمية المشروع والخدمات التي سيقدمها, والمتمثلة بتقديم كافة المعلومات المطلوبة عن وسائل النقل المختلفة بشكل دقيق وسريع.
واعرب عن تقديره لهذا الانجاز الهام لما له من دور في توفير الوقت والجهد والمال للحصول على المعلومات سواء عن وسائل النقل او البطائق الشخصية أو جوازات السفر.. مشددا على أهمية تأهيل الكادر بحيث يقوم بتنفيذ المهام المناطة بشكل امثل.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department