الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

محافظات الجمهورية تدشن أسبوع المرور العربي .. المصري:2510 حادث تسببت بوفاة وإعاقة 18ألف شخص وخسائر مادية تجاوزت 2 مليار ريال العام الماضي

اليوم:  8
الشهر:  مايو
السنة:  2006

دشنت بعموم محافظات الجمهورية اليوم فعاليات أسبوع المرور العربي الذي تنظمه وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور خلال الفترة من 4 - 10 مايو الجاري تحت شعار "لاتضيع حياتك بسرعة" .
وفي حفل التدشين الذي أقيم بالإدارة العامة للمرور بأمانة العاصمة ، دعا اللواء الركن مطهر رشاد المصري نائب وزير الداخلية السائقين ومستخدمي الطرق الطويلة وداخل المدن إلى الالتزام بقواعد وإرشادات المرور .. مشيراً إلى ارتفاع حوادث المرور خلال العام الماضي 2005م الى الفين و510 حادث تسبب في وفاة واعاقة اكثر من 18 ألف شخص وإلحاق خسائر مادية تجاوزت الـ المليارين و651 مليون و905 ألف ريال .
واكد الاخ نائب وزير الداخلية على ضرورة ان يطبق رجال المرور القانون الذي يعتبر الوسيلة الأنجع للحد من تلك الارقام المخيفة .. مشيراً الى ان السرعة هي وراء معظم الحوادث المرورية التي تودي بحياة الناس .
واشار اللواء المصري الى القرارت التي اتخذها المجلس الاعلى للمرور في اجتماعه أمس والمتضمنه ايجاد آلية للتأمين على السيارات والمركبات وكذا تغطية جزء من شبكة الطرق بالجمهورية باللوحات الارشادية بكلفة تبلغ761 مليون ريال بتمويل من صندوق صيانة الطرق ، فضلاً عن اضافة مواد توعوية ، حول السلامة المرورية في المناهج التعليمية الخاصة بالتعليم الاساسي ورياض الاطفال وذلك لخلق الوعي المبكر بقواعد وارشادات المرور .
فيما أشار الدكتور يحيي الشعبي وزير الدولة - امين العاصمة الى ان اقرار خطه مرورية كاملة في العاصمة صنعاء ، تهدف الى تنظيم حركة السير والتخلص من الازدحام في شوارع امانة العاصمة عن طريق اعادة ترتيب اتجاهات السير في بعض الشوارع وانشاء عدد من الكباري .. موضحاً ان تلك الخطة ستنفذها شركات صينية في اطار مشروع استراتيجية تنمية العاصمة صنعاء بكلفة تقديريه للمرحلة الأولى تبلغ ثمانية ملايين دولار.
واضاف الشعبي انه سيتم في المستقبل سحب كافة السيارات القديمة واستبدالها بسيارات حديثه عن طريق شركات خاصة قادرة على ذلك تعمل بنظام التقسيط ، اضافة الى اعادة تشييد بعض الشورع والارصفة بشكل منظم وبمواصفات مناسبة.
من جانبه اوضح العميد / عبد الله شبيل مدير عام مرور امانة العاصمة اضرار الحوادث المرورية وتأثيرها على المجتمع .. مشيراً الى ان تلك الحوادث تتسبب بحسب اخر احصائية لمنظمة الصحة العالمية في خسارة 815 مليار دولار سنوياً في مختلف دول العالم نصيب الدول النامية منها 65 مليار دولار وهذا المبلغ يفوق ما تحصل عليه من مساعدات انمائية.
كما قرأت في الحفل رسالة الدكتور / محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب بمناسبة اسبوع المرور العربي ، التي اشارت الى اهمية التباحث لايجاد افضل السبل لتفادي اثار تلك الكوارث الوخيمة على المجتمع العربي .
وتطرقت الكلمة الى حجم الاحداث المرورية في العالم والتي بلغت عام 2005م الى مليونا واربعمائة الف قتيل بمتوسط يومي اربعة الاف قتيل.. مشيرة الى ان هذا العدد قابل للزيادة بنسبة 20 في المائة في عام 2020م في حال بقاء الاوضاع على حالها . واضافت الرسالة ان عدد الجرحي والمصابين والمعاقين بلغ خمسين مليون شخص بمتوسط يومي 137 الف شخص .
كما افتتح الاخوان وزير الدولة امين العاصمة ونائب وزير الداخلية معرض اسبوع المرور العربي الذي يحتوي على أكثر من 300 صورة فوتوغرافية تعبر عن مآسي الحوادث المرورية والانشطة التوعوية التي تنظمها ادارة المرور بالاضافة الى مجسمات للخطوط والشوراع الهامة بامانة العاصمة .
حضر التدشين عدد من مسئولي وزارة الداخلية والادارة العامة للمرور .
وفي محافظة إب اشاد أمين علي الورافي أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة في الكلمة التي القاها بالمناسبة بجهود رجال المرور بالمحافظة في تثبيت قواعد وآداب المرور .. مؤكدا ضرورة إلتزام كافة فئات وشرائح المجتمع بتعليمات المرور ، وقال أن احترامنا لتلك الآداب والقواعد والتعليمات هو احترام لأنفسنا .
مشيراً إلى أن السلطة المحلية قد اتخذت جملة من الإجراءات الهادفة لحل مشاكل الازدحام والاختناق المروري داخل مركز المحافظة ومنها نقل أسواق القات إلى خارج المدينة .وكان العقيد / عبد العزيز السفياني مدير إدارة المرور بالمحافظة قد استعرض برنامج أسبوع المرور بالمحافظة والذي يشتمل على العديد من الندوات والمحاضرات ، وإقامة معارض الصور الفوتوغرافية المتنقلة والملصقات الإرشادية في مختلف الشوارع والميادين العامة في مدينة إب والمدن الثانوية والمراكز والتجمعات السكانية في مختلف المديريات بهدف رفع الوعي المروري لدى مختلف الشرائح الاجتماعية . موضحاً أن إجمالي الحوادث المرورية التي شهدتها المحافظة خلال العام الماضي 2005م والربع الأول من العام الجاري 2006م بلغت 752 حادثا نتج عنها وفاة 269 شخصا ، و753 إصابات جسيمة ، و450 إصابات خفيفة .
كما قام أمين عام المجلس المحلي بافتتح معرض الصور الفوتوغرافية الذي تنظمه إدارة المرور بالمناسبة في فرزة يريم ، والذي يهدف إلى التوعية المجتمعية حول الآثار المترتبة على تجاوز قواعد وتعليمات المرور ، وايضاح حجم الخسائر البشرية والمادية المترتبة على مخالفتها .

وفي محافظة ابين دشن عبدالله احمد لقمان وكيل المحافظة المساعد فعاليات اسبوع المرور العربي في حفل خطابي وعرض عسكري اقيم بالمناسبة .
وفي الحفل اشار الاخ وكيل المحافظة المساعد الى الاهمية التي يمثلها اسبوع المرور ..مؤكداً على ضرورة مضاعفة الجهود لتحسين وتطوير عمل ونشاط المرور على مستوى المحافظة للحد من الحوادث المرورية ونتائجها المخيفة التي تؤدي بحياة لابرياء ، داعياً قيادة وافراد المرور بالمحافظة الى جعل كل ايام السنة اسابيع مرور .
فيما استعرض العقيد محمد حمود القحم مدير امن المحافظة ابرز الانجازات التي شهدتها المحافظة على الصعيد الامني والمروري ومنها تحسين وتعزيز الاداء الامني من خلال خطة الانتشار الامني والتي حققت نتائج ملموسه على صعيد الواقع .
في حين اوضح العقيد علي ناصر سعيد نائب مدير المروربالمحافظة رئيس اللجان الاشرافية التنفيذية لفعاليات اسبوع المرور فعاليات وخطط وبرامج الاسبوع والتي تشمل المحاضرات واللقاءات الميدانيه التي ستنفذ في المدارس الاساسية والثانويه والمعاهد والكليات والمعسكرات والتجمعات السكانيه ..مشيراً في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبا) ان العام الماضي شهد حوادث مرورية متنوعه نتج عنها وفاة 59 شخصا واصابة 335 آخرين وبلغت خسائرها المادية اكثر من 39 مليون ريال ، فيما شهدت الفترة الماضية من العام الجاري 65 حادثا نتج عنها وفاة 34 شخصا واصابة 167 اخرين وخسائر مادية قدرت بأكثر من ثمانية عشر مليون ريال .
وفي محافظة البيضاء دشن علي محمد المنصوري امين عام المجلس المحلي بالمحافظة وعلي محمد جميل الصماط مدير امن المحافظة اليوم اسبوع المرور العربي الموحد.
وفي الحفل الذي اقيم بالمناسبة اكد الامين العام على ضرورة الالتزام بالضوابط والتعليمات الارشادية للسلامة وتجنب وقوع الحوادث المرورية , داعياً الى التعاون جميع الجهات المعنية مع رجال المرور لانجاح اسبوع المرور ونشر التوعية المرورية في اوساط المجتمع.
من جانبه اشارعوض علي عبدالله مدير عام مرور محافظة البيضاء إلى ان عدد الحوادث المرورية التي حدثت خلال الفترة من بداية العام الماضي وحتى بداية مايو الجاري بلغت 139حادثة ادت إلى وفاة 78شخصا واصابة 76 اخرين باصابات بليغة و106 اصابات متوسطة , وقدرت الخسائر هذه الحوادث بـ 24مليون و420الف ريال .
وارجع اسباب هذه الحوادث الى السرعة الجنونية , عدم صيانة المركبات , التجاوز المفرط , ونقص الوعي المروري لدى مستخدمي الطريق .حضر حفل التدشين الاخوان عبدالله عثمان الرماح وكيل محافظة البيضاء المساعد وعبدالوهاب المؤذن قائد فرع الامن المركزي وعدد من المسئولين بالمحافظة .
وفي محافظة لحج أكد عبدالوهاب الدورة محافظ المحافظة خلال تدشينه لاسبوع المرور في المحافظة على ضرورة التعاون بين رجال المرور والمواطنين لتنظيم عملية السير حفاظا على الأرواح , وضمان السلامة .داعيا الى الإلتزام بإرشادات وقواعد وآداب المرور التى تنظم حركة السير للآليات والمركبات والمواطنين .. منوها بدور رجل المرور في تنظم حركة السير على مدار الساعة .
فيما اشار الدكتور عميد ركن محسن أحمد علي مدير أمن المحافظة الى الإجراءات التى إتخذتها قيادة الأمن بالمحافظة بهدف إنجاح أسبوع المرور ومنها التنسيق ووضع البرامج التوعوية والإرشادية لقواعد ونظم ولوائح المرور .
وإستعرض العقيد عبدالله سعد العمري مدير ادارة المرور بالمحافظة الفعاليات والأنشطة التى ستنفذ في إطار الأسبوع والتى تشمل إلقاء المحاضرات وتوعية المواطنين والسائقين بإرشادات وقواعد المرور.. مشيرا الى أن اجمالي الحوادث المرورية خلال العام 2005م بلغت 411 حادثا بزيادة 7 حوادث عن العام 2004م , فيما بلغت الوفيات للعام 2005م 145 حالة وفاة بزيادة عن العام 2004م بـ 34 حالة وفاة .
كما بلغت الإصابات البليغة للعام 2005م 119 إصابة بزيادة عن العام 2004م بثلاث حالات ،وبلغت الإصابات البسيطة خلال العام 2005م 908 إصابات بزيادة عن العام 2004م 309 إصابات .
موضحاً أن الأضرار المادية للعام 2005م بلغت 91 مليون و230 ألف ريال وبزيادة عن العام 2004م بـ 17 مليون و65 ألف ريال .وأضاف العمري أن اجمالي الحوادث المرورية خلال الأربعة الأشهر الأولى من العام الحالي 2006م بلغت 166 حادثا تسببت في وفاة 48 شخص وإصابة 356 اخرين مابين إصابة بليغة وبسيطة , فيما بلغت قيمة الأضرار المادية 43 مليون و140 ألف ريال .
كما إفتتح المحافظ معرض أسبوع المرور والذي تضمن عدد من الصور الفيتوغرافية التى بينت جسامة الحوادث المرورية والخسائر البشرية والمادية للمواطنين والسائقين الناتجة عن السرعة الزائدة.

وفي محافظة صنعاء دشن عبدالله علي العنسي وكيل المحافظة اليوم اسبوع المرور العربي الموحد ، وافتتح ومعه العقيد عبدالله محمد الكبوس مدير إدارة مرور المحافظة معرض الصور الفوتوغرافية الذي تنظمه إدارة مرور المحافظة بالمناسبة , واطلعا على محتويات المعرض من الصور التي عكست مخاطر زيادة السرعة في الطرقات وما اسفرت عنه من ضحايا بشرية وخسائر مادية كبيرة .
كما شهدت الاسواق الرئيسية بمديريات المحافظة والميادين العامة والمدارسونقاط تجمع مواقف السيارات إنتشاراً واسعاً لأفراد مرور محافظة صنعاء ضباطا وصفا وجنودا للتوعية الإرشادية في هذه المواقع وتوزيع الملصقات التوعوية بهدف إرشاد المواطنين والسائقين بأهمية الالتزام بقوانين وآداب المروروالتقيد بالارشادات المرورية حفاظاً على سلامتهم.
وخلال تدشينه اسبوع المرور في محافظة حجة اليوم اشار محمد عبدالله الحرازي محافظ المحافظة الى دور رجال المرور في تنظيم حركة السير لتفادي الحوادث المرورية .. مشيدا بجهودهم في هذا المجال وما يقدمونه من خدمة للمجتمع .
داعيا مختلف شراح المجتمع الى مساندة رجل المرور من خلال الإلتزام بقواعد وإرشادات وآداب المرور لتنظيم حركة السير والحفاظ على سلامتهم.
من جانبه أشار العميد على محمد الطمبانه مدير عام المحافظة الى الدور البارز لرجل المرور في خدمة المواطنيين وتنظيم حركة السير .. مؤكداً على ضرورة إحترام رجل المرور والالتزام بالقواعد والإرشادات المرورية .
فيما استعرض الاخ محمد المسيبي مدير مرور حجة فعاليات وأنشطة أسبوع المرور التى تقام بالمحافظة والتي تتضمن القاء المحاضرات التثقيفية والارشادية والتوعوية باهمية العمل بقواعد وإرشادات السير .
فيما اشار يحيى محمد الشامي محافظ محافظة صعدة خلال تدشينه فعاليات اسبوع المرور العربي بالمحافظة اليوم الى دور رجال الامن عامة والمرور خاصة في الحفاظ على ارواح وممتلكات المواطنين من خلال محاولتهم الحد من حوادث الطرقات وحركة السير .. منوهاً الى اهمية حملة التوعية المستمرة وخاصة في صفوف السائقين عن قواعد اداب وانظمة المرور واخطار السرعة كون السائق حجر الزاوية في التقليل من حوادث السير.. مشيراً الى الخسائر الكبيرة البشرية والمادية التي يتكبدها الوطن والمواطن جراء حوادث المرور .
وشدد المحافظ على ضرورة اجراء الفحص الدوري الكامل والدائم للمركبات والسيارات من قبل مالكيها لاثر ذلك في تقليل نسبة الحوادث والخسائر .. مشيداً بالدور الذي يضطلع به رجل المرور في مختلف الظروف والاحوال .
من جانبه اشار العميد / احمد علي المقدشي مدير امن المحافظة الى حجم الخسائرفي الارواح والممتلكات التي تنتج عن حوادث السيارات والمركبات في المحافظة والتي بلغت خلال العام الماضي 2005م ثلاثمائة حادث راح ضحيتها حوالي ستمائة وثلاثين ضحية بين متوفي ومصاب وخسائر مادية قدرت بواحد وخمسين مليون ريال .
موضحاً ان اسباب حوادث المرور ترجع الى السائق والطريق والمركبة وعدم الالتزام بقواعد المرور بشكل عام.
وفي محافظة مأرب دشن عارف عوض الزوكا محافظ المحافظة في عسكر النجدة اليوم فعاليات اسبوع المرور العربي الموحد .. مؤكدا على اهمية تظافر الجهود لانجاح اسبوع المرور والتوعية بمخاطر السرعة لزائدة وعدم صيانة المركبات .. داعياً كافة شرائح المجتمع الى الالتزام بقواعد المرور وارشاداته .
وفي محافظة المحويت دشن احمد على محسن محافظ المحافظة اليوم ومعه على احمد الزيكم امين عام المجلس المحلي بالمحافظة ، اسبوع المرور العربي الموحد بالمحافظة ، بافتتاح معرض للصور الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية والارشادات المرورية .
واشتمل المعرض على اكثر من 500 صورة فوتوغرافية ولوحة مختلفة لعدد من حوادث السير توضح الاخطاء والمخالفات المرورية .
واشاد الاخ المحافظ بالجهود الكبيرة التي يبذلها رجال المرور في المحافظة للحفاظ على سلامة المشاة وتنظيم حركة السير .. كما اشاد بالجهود المبذولة في اعداد المعرض وما يحتويه من احصائيات وصور ورسوم توضيحية .
فيما اوضح الاخ المقدم / محمد عيضه الهميس مدير مرور المحافظة لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان حوادث المرور في محافظة المحويت خلال الاربعة الاشهر الماضية من العام الجاري 2006م بلغت (62) حادثا منها (19) حادث صدام و (19) حادث انقلاب و(19) حادث دهس و (5) حوادث اخرى مختلفة نجم عنها وفاة (20) شخصا واصابة (70) اخرين منهم (31) شخصا اصابتهم خطيرة , فيما بلغت الخسائر المادية لهذة الحوادث نحو (22) مليونا و (630) الف ريال .
مشيراً الى ان فعاليات اسبوع المرور يتضمن اقامة محاضرات توعوية في مختلف المدارس الاساسية والثانوية بمركز المحافظة وكلية التربية ومراكزالمديريات ، تتركز على التعريف بقواعد وقوانين المرور ومخاطر السير والسلامة المرورية .
وفي محافظة عدن دشن أحمد محمد لكحلاني محافظ المحافظة والعقيد الركن / عبدالله عبده قيران مدير أمن المحافظة ، اسبوع المرور العربي الموحد في المحافظة . وفي الحفل الذي اقيم بالمناسبة ثمن المحافظ الجهود التي تبدل من قبل رجل المرور في تنظيم حركة السير وتحقيق السلامة المرورية.. مشيراً الى أنه سيتم خلال العام القادم تنفيذ مشروع خاص بالسلامة المهنية يتم من خلاله توفير أدوات وأجهزة وعلامات السلامة المرورية . وحث الاخ المحافظة قيادة إدارة المرور في المحافظة إلى وضع برنامج لتوعية وتثقيف كافة المواطنين وطلاب المدارس حول الالتزام بقواعد واداب المرور واعداد الخطط والبرامج الكفيلة بتطوير وتحسين الأداء المروري بالمحافظة.. داعياً الجميع للمشاركة الفعالة في إنجاح وتحقيق اهداف الأسبوع .
فيما اشار مدير أمن المحافظة إلى أن إدارة الأمن بالمحافظة قد اعدت خطة لتحسين الأداء الأمني وسيتم التركيز بشكل أساسي على المرور وبعض الوحدات الأمنية .. داعياً رجال المرور ببذل المزيد من الجهود للارتقاء باداء المرور إلى الأفضل .
من جانبه أستعرض عادل يوسف مدير إدارة مرور عدن الإنجازات التي تحققت لإدارة المرور والصعوبات التي رافقت سير نشاط المرور خلال العام الماضي.. موضحاً ان محافظة عدن شهدت العام الماضي وقوع / 861 / حادث مروريا و/ 97 / حالة وفاة و / 411 / إصابة بليغة و / 468 / إصابات بسيطة .
كما اشتمل التدشين على افتتاح معرض للصور عن الحوادث المرورية التيشهدتها المحافظة خلال العام المنصرم ، واصدار عدد جديد من صحيفة (ساهرون) ، تضمنت عددا من القضايا والموضوعات المكرسة لفعاليات أسبوع المرور العربي الموحد وإحصائيات عن الحوادث المرورية التي شهدتها المحافظة خلال العام الماضي .
وفي محافظة الحديدة اشاد حسن احمد هيج امين عام المجلس المحلي بالمحافظة خلال تدشينه اسبوع المرور بالمحافظة بالجهود التي يبذلها رجال المرور من اجل سلامة المواطنين .. مشيراً الى اهمية هذا الاسبوع الذي اصبح تقليدا يحتفى به كل عام لمراجعة وتقييم العمل المروري وخلق الوعي بين المواطنين بأنظمة المرور وقواعده .
موضحاً ان ما ينتج عن الحوادث المرورية من خسائر في الارواح والممتلكات يؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني .. مشدداً على ضرورة التزام الجميع بالانظمة والقوانين المرورية وعدم مخالفاتها او الاستهتار بها .. مشيداً بالتطور الذي تشهده الاجهزة الامنية في المحافظة في اطار اهتمام ودعم القيادة السياسية من خلال رفدها بالاجهزة والاليات والسيارات المتعلقة بالجانب المروري اوالامني بشكل عام .
واشتمل التدشين على تكريم عدد من رجال المرور المبرزين في المحافظة ، وافتتاح معرض للصور الفوتوغرافية الخاصة بالحوادث المرورية والذي احتوى على عدد من الصور لانواع مختلفة من الحوادث والاسباب التي ادت اليها والخسائر الناتجة عنها .

وفي محافظة عمران دشنت فعاليات اسبوع المرور العربي الموحد في مدينة عمران وعدد من المدن الرئيسية في المحافظة تحت شعار(لاتضيع حياتك بسرعة).
وخلال التدشين أوضح العقيد / محمد عتيبة مدير عام المرور بالمحافظة فيتصريح لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن فعاليات الأسبوع ستحفل بالعديد من الأنشطة التوعوية والإرشادية والتعريف باهداف المرورومكانته في خدمة المجتمع ، بالاضافة الى اقامة المحاضرات والندوات الفكرية والتوعوية وعمل الإرشادات والصور التي تبين مخاطر مخالفة تعاليم وقواعد المرور ، وافتتاح معارض للصور الفوتوغرافية وتعليق اللافتات الارشادية في الاماكن والساحات العامة ..
واشارمدير مرور محافظة عمران الى ان الحوادث المرورية في المحافظة في تزايد مستمر حيث بلغ عدد الحوادث المرورية خلال الأربعة الأشهر المنصرمة من العام الجاري /118/ حادثا أودت بحياة /25/ أشخاص بالاضافة الى/176/ إصابات مختلفة ، وخسائر مادية قدرت بـ/49/ مليون و/252/ألف ريال ، فيما بلغت جملة الحوادث خلال العام المنصرم2005م /338/حادثاً توفي على أثرها /83/شخصا و/685/إصابات مختلفة وبلغت خسائرها المادية أكثر من/133/مليون و/645/ألف ريال.
وفي محافظة شبوة دشن علي محمد المقدشي محافظ المحافظة ومعه الدكتور/ عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامه والسكان فعاليات اسبوع المرور العربي الموحد في ثانوية الشهيد ( حنيشان ) بعتق.
وعبّر الاخ وزير الصحة العامة والسكان عن سعادته للمشاركه في تدشين فعاليات اسبوع المرور بالمحافظه والذي يأتي تنفيذه هذا العام متزامناً مع افتتاح ووضع حجر الاساس لعدد من المشاريع الحيويه والهامه في المحافظه.. مؤكداً على اهمية تظافر جهود الجميع لتوعية المجتمع خلال ايام الاسبوع بآداب وقواعد المرور للحد من الحوادث المرورريه التي تلحق اضرارا كبيره وجسيمه بالارواح والممتلكات .
واستعرض المقدم / عوض سالم ذيبان مدير ادارة المرور بالمحافظة الفعاليات التي ستشهدها المحافظه في اسبوع المرور.. مشيراً الى تميز فعاليات هذا العام في المحافظة ، من حيث كثافة المحاضرات التي سيتم القاءها في العديد من التجمعات السكانيه وزيادة عدد الطلاب وافراد الكشافه المشاركين في فعاليات الاسبوع وطباعة الآلاف من الملصقات وكتابة اليافطات التوعويه والارشاديه وتجهيز معرضاً متنقلاً
للصورالفوتغرافيه الخاصه بالحوادث المروريه التي شهدتها المحافظه خلال الفتره الماضيه .
كما دشنت اليوم في محافظة ذمار فعاليات اسبوع المرور ، والذي يشتمل على العديد من الفعاليات والانشطة المتضمنة اقامة الندوات والمحاضرات التوعوية في المدارس وكليات جامعة ذمار وفي مراكز المديريات والقاء المحاضرات للسائقين ومستخدمي الطريق واقامة معارض ثابتة ومتحركة للصور الفوتوغرافية والأنشطة الميدانية الخاصة بتوزيع الملصقات والنشرات التوعوية الهادفة إلى نشر الوعي المروري في أوساط المجتمع .
وفي حفل التدشين دعا حمود درهم دماج الوكيل المساعد للمحافظة إلى ضرورة التعاون مع رجال المرور والتقيد بلوائح وانظمة المرور حفاظاً على سلامةالأرواح والممتلكات .. مؤكداً استعداد قيادة المحافظة لدهم برامج وأنشطة المرور وتوفير الإمكانيات اللازمة لرجال المرور ليتمكنوا من القيام بمهامهم على الوجه الأكمل .. مشيراً الى أهمية الاستمرار في تعزيز وتكثيف برامج التوعية المرورية للحد من الحوادث المرورية والحفاظ على سلامة المجتمع .
فيما استعرض العقيد نجم الدين هراش مدير أمن المحافظة والمقدم/خالد محمد أنعم مدير المرور في المحافظة ، مجمل فعاليات وأنشطة أسبوع المرور العربي والجهود التي يبذلها رجال المرور لتنظيم حركة السير والمروروتوعية المجتمع بأنظمة ولوائح المرور وآداب السير .. مشيرين الى وفاة أكثر من 1000 شخص في محافظة ذمار بسبب الحوادث المرورية خلال 4 أعوام .
واشتمل التدشين افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية ، احتوى على صور للحوادث المرورية والإرشادات والأنشطة المرورية المختلفة التي شهدتها إدارة المرور، بالاضافة الى مشاركات طلاب المدارس في الرسوم واللوحات الفنية التي توضح المآسي الناجمة عن الحوادث المرورية .
حضر التدشين الاخ / عبد الله علي ميسري الوكيل المساعد للمحافظة وعدد من مسئولي المحافظة .
وفي محافظة ريمة شهدت فعاليات التدشين اقامة ندوة توعوية حول مخاطر الطريق شارك فيها الاخ / مساعد مدير الامن لشئون الشرطة وعدد من ضباط المرور في المحافظة اكدت على اهمية تعاون السائقين والمشاة ومستخدمي الطريق والالتزام بقواعد وأنظمة المرور وبما يعزز الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات .. مستعرضةالأسباب الرئيسية للحوادث المرورية وما تسببه من خسائر وممتلكات بشريةومادية كبيرة .
كما شهدت فعاليات التدشين توزيع الملصقات والشعارات الخاصة بقواعد وارشادات المرور ، وتكثيف عمليات الانتشار لضباط ورجال المرور في اماكن السير والاسواق والتجمعات السكانية .
وفي مدينة سيئون محافظة حضرموت تم تنظيم ندوة لتقييم العمل المروري والوقوف أمام أسباب الحوادث المرورية والبحث عن ايجاد حلول مناسبة للحد من الحوادث المرورية حضرها الاخ احمد جنيد الجنيد وكيل محافظة حضرموت لشئون الوادي والصحراء.
وأجمع المشاركون في الندوة من المسئولين والمختصين على أن السرعة هي السبب الرئيس للحوادث المرورية .. مشيرين الى ضرورة تكثيف التوعية المرورية واللوحات الارشادية على الطرقات الطويلة .
تخلل الندوة مناشدات بعثها عددا من البراعم الى السائقين تحثهم على عدم التهور والسرعة الزائدة .. بالاضافة الى قصيدة شعرية القاها الشاعر حسن باحارثة.
وفي محافظة تعز شهدت فعاليات تدشين اسبوع المرور العربي الموحد ، اقامة حفلً خطابي بالمناسبة وعرضاً كرنفالياً جاب شوارع مدينة تعز ، شارك فيه رجال المرور بآلياتهم ومعداتهم وافراد الكشافة والمرشدات وطلاب وطالبات المدراس مع نماذج من السيارات التي تعرضت لحوادث أليمة في المحافظة تم عرضها وهي محمولة على القاطرات.
كما قام رجال المرور خلال العرض بحمل نعوش للتعبير عن مخاطر السيربعيداً عن تعاليم المرور وآدابه وعدم التقيد بالأنظمة وقواعد المرور .
وثمن احمد عبد الله الحجري محافظ محافظة تعز في كلمة القيت في الحفل الجهود التي يبذلها رجال المرور في المحافظة ودورهم الكبير فينشر الوعي المروري بين السائقين وطلاب وطالبات المدارس وفي تنظيم حركات سير مركبات نقل الباصات داخل أحياء وشوارع مدينة تعز في ظل التوسع الكبيرالذي تشهده المدينة ..
وكان العقيد / يحي زاهر مدير مرور تعز قد استعرض خطة إدارة مرورالمحافظة التوعوية خلال الأسبوع في مدارس الطلاب والطالبات والجامعات والفرز والتجمعات السكانية .. مشيراً إلى أن رجال المرور ينتشرون في مدينة تعز وخارجها في اكثر من (70) موقع وعلى مدار (16) ساعة في اليوم .
مستعرضاً عدد الحوادث المرورية التي وقعت في المحافظة خلال العام الماضي والبالغة ألف و300 حادثة نتج عنها260 حالة وفاة و ألف و900 حالة إصابة ، الى جانب ضبط اكثر من (52) ألف مخالفة مرورية .
كما ألقيت في الحفل كلمة عن معهد 22 مايو للعلوم الصحية استعرضت عملية تأهيل عدد من أفراد المرور في أعمال الإسعاف الأولى .
واشتمل التدشين افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية ورسوم الأطفال والذي نظمته إدارة مرور تعز بالتعاون مع مكتب التربية والتعليم ، ركزا على توعية السائقين بأهمية الصيانة الدورية لسياراتهم والتقيد بالسرعة واداب المرور.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department