الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الجمهورية يرحب بنتائج مباحثات المجلس الوزاري .. وزراء خارجية دول تجمع صنعاء للتعاون يختتمون أعمالهم بتشكيل سكرتارية دائمة واستكمال إنشاء السوق التجارية الحرة

اليوم:  19
الشهر:  مايو
السنة:  2006

استقبل الرئيس علي عبدالله صالح امس وزراء خارجية دول تجمع صنعاء للتعاون الذين شاركوا في الاجتماعات التي احتضنتها العاصمة صنعاء على مدى يومين .
وقد أطلع وزراء الخارجية رئيس الجمهورية على نتائج الاجتماعات وما أسفر عنها من اتفاقيات تتصل بتعزيز مجالات التعاون بين دول التجمع , التي تضم كلا من اليمن , إثيوبيا , السودان , جيبوتي والصومال, ومتابعة نتائج قمة عدن لدول التجمع وآليات تنفيذها وما تم التوصل إليه , بالإضافة إلى الاتفاق على تشكيل سكرتارية دائمة لدول المجلس يكون مقرها صنعاء .
من جهته , رحب الرئيس علي عبدالله صالح بالوزراء مباركاً النتائج التي تم التوصل إليها خلال اجتماعاتهم في صنعاء وما تضمن البيان الختامي الصادر عنها , مشيداً بما قطعه تجمع صنعاء من أشواط على درب تعزيز التعاون والتكامل بين دول المجلس.
وقال الرئيس " بأن المستقبل سوف يكون حافل بالمزيد من التعاون والتكافل وبما يلبي تطلعات شعوب دول التجمع ويخدم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة ", مؤكدا على أهمية الدور الذي يضطلع به التجمع في الوقوف إلى جانب الصومال ودعم جهود إحلال السلام فيه وما يمكن الحكومة الصومالية من إعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية .
وأشاد رئيس الجمهورية بما اتخذه السودان من مبادرة في القبول على اتفاقية إحلال السلام في دارفور , مؤكدا على أهمية مساندة المجتمع الدولي للسودان في تلك الجهود وبعيدا عن أي تدخل في شؤونه الداخلية .
وكان المجلس الوزاري لدول تجمع صنعاء للتعاون قد اختتم أعماله في وقت سابق اليوم بعد أن ناقش عددا من القضايا التي تهم دول التجمع .
وأشار البيان الختامي الصادر عن المجلس الوزاري إلى انه تم الاتفاق على إنشاء سكرتارية خاصة بدول التجمع برئاسة اليمن تضطلع بمهام التنسيق ومتابعة شئون تجمع صنعاء للتعاون, ومقرها العاصمة صنعاء, على أن تقدم السكرتارية مشروع هيكلتها واختصاصاتها واللوائح التي تنظم عملها وميزانيتها إلى المجلس الوزاري في اجتماعه القادم لإقرارها .

كما اقر المجلس الوزاري توسيع مجالات التعاون بين دول التجمع لتشمل الجوانب الثقافية والتربوية والعلمية والاجتماعية , وطلب من اللجنة الاقتصادية سرعة إنجاز صياغة الاتفاقيات التي أحيلت إليها في قمة عدن في ديسمبر الماضي , بالإضافة إلى إعداد برامج لتفعيل التعاون الإقليمي والثقافي والاجتماعي بين دول التجمع واستكمال اتفاقية إنشاء السوق التجارية الحرة بين الدول الأعضاء.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department