الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بمناسبة العيد الوطني الـ16 للوحدة اليمنية .. باصرة يفتتح معرض التراث والسياحة في سفارة اليمن بالرياض

اليوم:  4
الشهر:  مايو
السنة:  2006

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصرة ومعه السفير محمد علي محسن الأحول سفير اليمن لدى المملكة العربية السعودية وبحضور الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي السعودي ورؤساء الجامعات اليمنية وعدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة مساء أمس في الرياض معرض التراث والسياحة الأول الذي تنظمه السفارة اليمنية في الرياض بمناسبة احتفالات بلادنا بالعيد الوطني الـ 16 لقيام الجمهورية اليمنية ويستمر لمدة عشرة أيام.
ويحتوي المعرض على 150 لوحة من الصور الفوتوغرافية عن التراث اليمني والمواقع السياحية والأثرية وعدد من اللوحات الزيتية, بالإضافة الى تحف ومقتنيات وعددها 250 قطعة و75 قطعة من المنسوجات.
وقد قام الدكتور صالح باصرة والدكتور خالد العنقري وعدد من السفراء المعتمدين في الرياض بجولة في أجنحة المعرض, استمعوا خلالها من السفير محمد علي محسن الأحول الى شرح لما احتواه المعرض من صور ومجسمات تمثل نماذج لفن العمارة اليمنية التي تعكس الطابع المعماري المميز والنقوش والزخارف الفريدة, بالإضافة إلى صورا للمدن والمعالم التاريخية اليمنية وفي طليعتها صنعاء القديمة وشبام حضرموت وكوكبان إلى جانب صور لمناطق أثرية اشتهرت بها اليمن قبل وبعد الإسلام ومنها مواقع يعود تاريخها إلى آلاف السنين وتعكس حضارة اليمن العريقة.
كما تضمن المعرض أيضا صوراً تعكس التنوع الجغرافي والبيئي والمقومات السياحية الفريدة التي تتميز بها اليمن فضلا عن تنوع التضاريس والمدرجات الزراعية المكسوة بالخضرة ، وشاهد زوار المعرض نماذج للنقوش اليمنية والأزياء الشعبية والفلكلور اليمني كما شاهدوا عروضا تسجيلية مصورة للرقصات اليمنية والابرويتات التي تحكي تاريخ اليمن القديم والحديث المعاصر وما حققته الجمهورية اليمنية من إنجازات خلال الـ 16عاما من عمر الوحدة المباركة.
وقال وزير التعليم العالي السعودي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن المعرض يحكي تاريخ عريق لليمن الشقيق ويعكس الحاضر المشرق والتطور الذي شهدته الجمهورية اليمنية, موضحا أن المعرض يبرز تاريخ جزء عزيز وغالي من الجزيرة العربية وهي اليمن ذو التاريخ الإنساني الكبير والمشرق الذي امتد تأثيره ليس فقط في منطقة الجزيرة العربية وإنماانتشر في شرق آسيا وفي شمال أفريقيا.
وأضاف " لاشك أن ما شاهدناه في المعرض من مناظر تراثية وطبيعية وصور وعروض للأزياء هو في الواقع يعكس ما تزخر به اليمن من موروث حضاري وتراث عريق ".
من جانبه , أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح باصرة أن معرض التراث والسياحة الأول الذي نظمته السفارة اليمنية في الرياض يعكس مراحل تاريخية عن اليمن ويحكي جزء من التراث اليمني والفن المعماري اليمني بمختلف أنواعه الحجري والطيني كما أن الأزياء الشعبية والفلكلور والنقوش اليمنية كانت حاضرة في المعرض , مشيرا إلى المعرض يعكس صورة عن التراث والتاريخ والثقافة اليمنية للأشقاء في المملكة العربية السعودية حتى يطلعوا على تاريخ وحضارة إخوانهم في اليمن.
وأوضح أن تاريخ اليمن والسعودية تاريخ مشترك كونهما بلدين جارين وفي جزيرة واحدة وان حركة التجارة في التاريخ القديم والتاريخ الإنساني وأيضا الهجرات التي انتقلت من جنوب الجزيرة إلى شمالها قد عززت العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وقال باصرة " إن اليمن والسعودية اليوم يضيفان بعلاقاتهما المتميزة مرحلة جديدة من التعاون المشترك والمصالح المترابطة بين البلدين والشعبين الشقيقين ".
وقد أعرب عدد من زوار المعرض من المثقفين والإعلاميين السعوديين عن إعجابهم بما شاهدوه في المعرض من صور ولوحات تعكس تاريخ اليمن وحضارته العريقة كما تعكس النهضة التنموية والتطور الذي شهدته الجمهورية اليمنية خلال الـ16 عاما من عمر الوحدة.
وقد زار المعرض عدد من أبناء الجالية اليمنية في الرياض والطلاب اليمنيين الدارسين في الجامعات السعودية.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department