الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

محافظ البنك المركزي : إرتفاع رؤس أموال البنوك اليمنية إلى 57 مليار ونمو ودائعها إلى 653 مليار ريال

اليوم:  5
الشهر:  مايو
السنة:  2006

بدأت اليوم بصنعاء ندوة الضمانات والكفالات واعتمادات الجهوز التي ينظمها على مدى ثلاثة ايام اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك اليمني للانشاءوالتعمير بمشاركة 45 كادرا من مختلف البنوك اليمنية إلى جانب عدد من المشاركين من بنك السودان المركزي ومصافي عدن .
وفي الجلسة الإفتتاحية للندوة تحدث الاخ احمد عبدالرحمن السماوي محافظ البنك المركزي اليمني بكلمة ..أعلن فيها إرتفاع رؤس أموال البنوك اليمنية من 49 مليار ريال بنهاية العام 2005م الى 57 مليارريال في نهاية مارس 2006م .. مضيفا أن البنوك اليمنية استقطبت المزيد من الودائع حيث زادت الودائع لديها خلال الـ3 الأشهر المنصرمة من العام الجاري إلى حوالي 13 مليار ريال ليصل اجمالي الودائع الى 653 مليار ريال .
وأوضح محافظ البنك المركزي أن الاصول الخارجية للبنك زادت بحوالي 28 مليار ريال خلال الثلاثة الاشهرالماضية لتصبح 187 مليار ريال .
وقال المحافظ السماوي :" ان التطور الذي يشهده النظام المصرفي اليمني يأتي انعكاسا لما يشهده البنك المركزي اليمني من تطور باعتباره بنك البنوك , موضحا في هذا الصدد أن ميزانية البنك المركزي أرتفعت خلال الثلاثة الاشهر الأولى من العام الحالي (66) مليار ريال لتصل الى ترليون و(296) مليار ريال وزادت الاصول الخارجية للبنك في نفس الفترة حوالي 61مليار ريال لتصل الى ترليون و 174 مليار ريال .
وأستعرض محافظ البنك المركزي ما يشهده القطاع المصرفي اليمني حاليا من تطور في مختلف الانشطة المصرفية وكذا التطورات التي شهدها خلال العام 2005م. .مشيرا إلى أنه تم تدريب اكثر من الفي متدرب في مجالات النظام المصرفي الحديث بالاضافة الى تدريب 600 كادرا خلال الاربعة الاشهر الاولى من العام الجاري 2006م .
وأكد المحافظ السماوي ان القطاع المصرفي اليمني يستعد لمواجهة استحقاقات النطام المالى لمنظمة التجارة العالمية وما يترتب على ذلك من تحرير تجارة الخدمات ودخول بنوك منافسة للسوق اليمنية ذات قدرات راسمالية كبيرة وخدمات مصرفية متطورة .
الاخ احمد الخاوي رئيس جمعية البنوك اليمنية أوضح من جانبه الانجازات التي تحققت لاتحاد المصارف العربية خلال الفترة الاخيرة ..لافتا الى العضويات التي يشغلها الاتحاد في عدد من اللجان العربية والدولية وما تم في مجال اطلاق قاعدة البيانات القانونية المصرفية العربية بالاضافة الى مساهمة الاتحاد في ادخال مفاهيم الجودة العالمية الى القطاع المصرفي العربي وغيرها من المواضيع التي يعكف الاتحاد على انجازها .
بدوره اشاد الدكتور فؤاد شاكر امين عام اتحاد المصارف العربية بالتطور الكبيرالذي يشهده القطاع المصرفي اليمني حاليا .. منوها بالتزام المصارف اليمنية بمواكبة التطورات الحديثة والمعايير الدولية .
واعتبر شاكر هذا التطور ثمرة للجهود التي يبذلها البنك المركزي اليمني بإعتباره من يقود الركب واصبح موضع تقدير وثناء سائر المنظمات الاقليمية الدولية .
السيد جاك صابونجي عضو غرفة التجارة الدولية الذي يحاضر في الندوة أوضح من جهتهته لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) انه سيتم من خلال الندوة اطلاع المشاركين على اخر المستجدات في مجالات الضمانات والكفالات واعتمادات الجهوز .
وقال سيتم تقديم شرح لهذه المواد من كل جوانبها ومختلف المصادر والقوانين المتعلقة بها .. مشيرا الى ان المشاركين سيطلعون على الجوانب التقنية والقانونية والادارية لهذه العمليات .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department