الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

برئاسة نظيف وباجمال.. الدورة السادسة للجنة اليمنية المصرية المشتركة تبدأ أعمالها غدا

اليوم:  20
الشهر:  مايو
السنة:  2006

تبدأ يوم غد بصنعاء اجتماعات الدورة السادسة اللجنة العليا اليمنية المصرية المشتركة برئاسة الأخ عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء، والدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء بجمهورية مصر العربية .
ويناقش المشاركون في الإجتماعات أكثر من 18 اتفاقية وبروتوكولاً للتعاون الثنائي في مجالات عديدة منها الأوقاف والبريد والطرق والنقل والموارد المائية والنقل الجوي والسياحة والقضاء والتعليم العالي والتعليم العام والبترول والتأمينات والشؤون الاجتماعية.
وسيتم على هامش الإجتماعات عقد اجتماع لمجلس رجال الأعمال اليمنيين والمصريين، بهدف تسمية أعضاء المجلس وبحث سبل تنشيطه.

وفيما يلي اطار عن اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

- عقدت الدورة الاولى للجنة العليا المشتركة في القاهرة في 17 اكتوبر 1988م برئاسة رئيسي الوزراء عبدالعزيز عبدالغني وعاطف صدقي، حيث وقعا على اتفاقية تشكيل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.
واستعرض الجانبان مجالات التعاون الثنائي والتنسيق المشترك بين البلدين فيالجوانب الاقتصادية والثقافية والتجارية والوسائل والسبل الكفيلة بتطويرها واعمال اللجنة التحضيرية في هذا الخصوص، كما تم استعراض عدد من المواضيع الاخرى التي تهم الجانبين على الساحتين العربية والدولية.وقد وقع رئيسي الوزراء على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني وتشجيع الاستثمار، وعلى بروتوكول التعاون في مجال البحث العلمي،
والتوقيع على بروتوكول تعاون في المجال الصحي، وكذلك بروتوكول في المجال الزراعي، وبروتوكول تعاون في مجال التربوي والتعليمي.
واستضافت العاصمة صنعاء في 26 مارس 1990م إجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا اليمنية المصرية العليا، برئاسة عبدالعزيز عبدالغني، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاطف صدقي، رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية، حيث تم مناقشة مجمل المواضيع التي اعدتها اللجنة التحضيرية.
واتفق الجانبان، على تعميق وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والتأكيد على اهمية عقد اجتماعات مشتركة بين المسئولين المعنيين في البلدين لبحث سبل تدعيم علاقات التعاون بينهما واقامة مركز تجاري دائم في صنعاء للمنتجات المصرية بهدف تنشيط حركة التبادل التجاري، وتم خلال الدورة، التوقيع على ثلاث اتفاقيات: الاولى اتفاقية التعاون السياحي، والثانية اتفاقية التبادل التجاري، والثالثة اتفاقية في مجال التنمية الادارية.
كما تم التوقيع على مذكرة التفاهم في المجال الامني.
واكد الجانبان على وضع الترتيبات اللازمة لتاسيس الشركة اليمنية المصرية للاستثمار والتنمية كشركة قابضة، وعلى تطوير التعاون في مجال انتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وتحسين اقتصاديات التشغيل، وامكانية التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الاستكشاف والانتاج والتخزين النفطي والغازي ومد شبكات الغاز للاستخدام المنزلي وان تقوم الشركات المصرية بتنفيذ محطة الكهرباء الجديدة في محافظة ذمار والتي تبلغ تكلفة انشاءها 21 مليون دولار.
وفي مجال النقل البري والبحري والجوي أبدى الجانب المصري استعداده لتقديم عدد من المنح التدريبية للفنيين في مجالات انشاء وصيانة الطرق والكباري والنقل البري والبحري كما عقد اتفاق لتبادل الحوالات البريدية واستكمال تنفيذ اتفاقية البريد السريع الدولي.
واكد المحضر على الاسراع بعقد بروتوكول للتعاون في مجال التدريب والتأهيل في مجال الاشغال والتشيد، والعمل على اعطاء الشركات المتخصصة في مجالي الانشاءات والتعمير في كلا البلدين حق الافضلية في تنفيذ مشاريع التعمير والاسكان وتبادل الخبراء والمطبوعات المتعلقة بهذه المجالات.
واتفق الجانبان على تدعيم العلاقات في المجال الاعلامي والثقافي والعمل على تبادل البرامج الاذاعية والتلفزيونية والرسائل الاذاعية والتلفزيونية والخبرات والتدريب والمطبوعات الاعلامية وتدعيم وتطوير التعاون بين وكالة (سبأ) للانباء ووكالة انباء الشرق الاوسط.
واكدا على استمرار تنفيذ برنامج التعاون التربوي والتعليمي المبرم بين البلدين والاتفاق على زيادة عدد المقاعد في الجامعات والمعاهد المصرية للطلاب اليمنيين... وتطوير تعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي والصحة والبيئة والاوقاف والارشاد والشباب والرياضة والقوى العاملة والعدل والتنمية الادارية والامن والهجرة.
وفي 4 يونيو 1996 عقدت في القاهرة اعمال الدورة الثالثة للجنة اليمنية المصرية المشتركة برئاسة الاخوين عبدالغزيز عبدالغني رئيس مجلس الوزراء، وكمال الجنزوري رئيس الوزراء المصري.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department